عاممستشارك القانوني
أخر الأخبار

قانون التأمينات والمعاشات ٢٠٢٠

بقلم : المستشار القانوني سيد مبارك

قانون التأمينات و المعاشات الجديد
قانونالتأمينات و المعاشات الجديد

أسئلة توضح قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2020:-

من أهم القوانين التي قام بإصدارها مجلس النواب في الآونة الأخيرة، هو قانون تعديل التأمينات والمعاشات الجديد فقد أصبح هذا القانون فرع أساسي من الموازنة العام التي تخص العام المالي لسنة 2019-2020، يُمكنك التعرف على القانون بشكل مجمل، من خلال الحصول على إجابات للأسئلة التالية:
س1:- ما هو موعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد؟
– يناير 2020 بداية لتنفيذ القانون باستثناء 4 مواد دخلت دائرة التنفيذ.

س2:- ما هو وضع المؤمن عليهم في الوقت الحالي بعد صدور قانون التأمينات والمعاشات الجديد؟
– لم يغفل القانون الجديد عن الحالات الاستثنائية في أن يكون أحد الأفراد يمتلكون مدة تأمينية في القانون الحالي، ولديهم مدة أخرى أيضًا في القانون الجديد سيكون مصيره على النحو التالي:- في حال كان المؤمن عليه، على سبيل المثال لديه 10 سنوات، وذلك وفقًا للقانون الحالي، و20 سنة تأمينية أخرى، وفقًا لقانون التأمينات الجديد، تقوم الجهة المختصة بحساب كل فترة عند استحقاق المعاش، وفقًا لكل قانون على حسب مدة كل فترة.

س3:- كيفية الحصول على معاش إضافي في قانون التأمينات والمعاش الجديد؟
– أقر قانون التأمينات الجديد إمكانية الحصول على معاش إضافي على المعاش الأساسي الذي يتم احتسابه عند الخروج على المعاش، ولكن في البداية دعنى أوضح لك ما هو أجر الاشتراك التأميني؟ هو المقابل المالي المستحق من جهة العمل للمؤمن عليه، والذي يحدد على أساسه قيمة ذلك الاشتراك.
والجديد بالذكر أن هذه الميزة جاءت لتخدم أصحاب الأجور المرتفعة، حيث أنهم يعانون من وجود حد أقصى لأجر الاشتراك التأمينى، ولكن قد سمح لهم القانون الجديد بالحق في الحصول على معاش إضافي ليمثل لهم فرصة الإدخار المالي في حال ما إذا كانت لديهم رغبة في التأمين على جزء آخر من أجرهم.

س4:- هل من الممكن أن ترتفع معاشات العاملين بالخارج وفقًا لقانون التأمينات الجديد؟
– يجدر بنا الإشارة إلى أن العاملين بالخارج يعانون من تدني المعاشات، لكن مع صدور قانون التأمينات الجديد استطاع حل المشكلة، وأقر إمكانية ارتفاع الشريحة المالية التي يقوم صاحب العمل بالتأمين عليها كل فترة، مما يؤدي إلى ارتفاع القيمة المالية للمعاش تبعًا لإرتفاع الشريحة.

مع لقاء جديد وموضوع جديد

Nahed Mohamed

ناهد محمد حسين رئيس مجلس ادارة مجلة زهوة https://zahuaa.com/ وويدينج بلانر وويدينج اكسيسوريس وهدف المجلة هي مجلة أجتماعية عائلية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى