مستشارك القانوني
أخر الأخبار

الفرق بين الطلاق و التطليق و الخلع في الفقه و القانون

 

ثالثا :- الخلع

الفرق بين الطلاق و التطليق و الخلع في الفقه و القانون

الخلع في الاسلام :- هو فراق الزوجه بعوض يأخذه الزوج منها أو من غيرها بألفاظ مخصوصه و لا يمكن للزوج أن يعود إليها حيث قال الله عز وجل :- فإن خفتم الا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما أفادت به .

و كذلك فإن القانون المصري عرف الخلع بأنها دعوي ترفعها الزوجه المسلمه في حاله عدم التراضي بينهما و بين زوجها علي الطلاق و التنازل بمقتضاها عن جميع حقوقها الماليه و الشرعيه.

**ومن شروط الخلع:-

1-ان تتنازل الزوجه عن جميع حقوقها الشرعيه و الماليه و ترد للزوج الصداق الذي قبضته أو قبضه وليها.

2-علي الزوجه ان تقرر صراحه أنها تبغض الحياه الزوجيه مع زوجها و أنه لا سبيل لاستمرار الحياه الزوجيه بينهما و تخشي الا تقيم حدود الله بسبب هذا البعض.

3-الا تفلح المحكمه في إنهاء الدعوي صلحا سواء بنفسها أو بالمحكمين الذين تنتدبهما المحكمه لهذه المهمه .

4-علي الزوجه ان تقرر صراحه امام المحكمه أنها تبغض الحياه مع زوجها و أنه لا سبيل لاستمرار الحياه الزوجيه بينهما و تخشي الا تقيم حدود الله بسبب هذا البعض.

**الاساس القانوني الخلع :-

الاساس القانوني في الخلع هو التراضي حيث أن يتراضي الزوجان علي الخلع فيقع الخلع بالاتفاق و هو ما أشار له القانون رقم 1لسنه2000 و اذا رفض الزوج اتمام الخلع يكون للزوجه اقامه دعوي الخلع بطلب امام المحكمه المختصه و تقام الدعوي وفقا لقواعد قانون المرافعات.

**اثار الخلع علي وثيقه الزواج الجديده:-

حق الزوجه في إنهاء الحياه الزوجيه برفع دعوي التطليق خلعا و التزامها برد مقدم المهر الذي أعطاه لها زوجها دون باقي ما أخذته من الزوج دفع بعض الأزواج للنصب في وثيقه الزواج علي مقدم صداق كبير يسترد هذا المبلغ إذا أرادت الزوجه إنهاء حياتها الزوجيه و هو ما ادي لارتفاع تكاليف الزواج لأداء الزوج مبلغ مالي اكبر كمصاريف توثيق لقاء إثبات مهر اكبر.

الفرق بين الطلاق و التطليق و الخلع في الفقه و القانون

**منزل الزوجيه :-

متي قضي بالتطليق خلعا فيجب علي الزوجه المخلوعه أن تغادر منزل الزوجيه و بقاء الزوجه المختلعه بمنزل الزوجيه يرتبط بكونها حاضنه الاطفال و لا تطبق الاحكام الخاصه بالحضانه و مسكن الحضانه.
و هنا قد انتهينا من الحديث عن الفرق بين الطلاق و التطليق و الخلع في الفقه و القانون .

مقدمه لسيادتكم المستشار القانوني / كريم محمد عمر.

مواضيع أخرى للمجلة.  لماذا يعاني المجتمع من ظاهرة التحرش؟

الذكرى السادسة لرحيل الكاتبة رضوى عاشور

كيف تهتمى بمظهرك  —خبيرة التجميل تيسير فهمى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى