الصحة و الجمال
أخر الأخبار

كيفية التخلص من الأطراف المتقصفة مع أو بدون “قص الشعر”؟؟

كتب:هدى شهاب

 

كيفية التخلص من الأطراف المتقصفة مع أو بدون “قص الشعر”؟؟

 

عندما تتشبثي بقصة شعرك لفترة طويلة جداً، أو تعرضين شعرك للكثير من أشعة الشمس، أو تُفرطي في استعمال الصبغات والمواد الكيميائية و استخدام أجهزة التجفيف بشكل دائم، تبدأ أطراف شعرك في التشابك بسهولة و تبدو أكثر جفافاً من باقي الشعر، و من ثَم تبدأ أطراف شعركِ بالتقصف و الظهور بمظهرغير صحي، إذا كنتي تعانين من تقصف الشعر حان الوقت لتُولي مسؤولية لصحة شعرك، فهناك العديد من العلاجات المنزلية للشعر المتقصف والتالف والجاف، تشمل وجبات مغذية و شرب كميات كافية من الماء و استخدام الزيوت لتدليك الشعر، وتطبيق مستخلص”الألو فيرا” و العديد من العلاجات الطبيعية الاخرى الفعالة و لكن أيضاً هناك عدة عادات يجب عليكي إتباعها للحصول على شعر جميل خالي من التقصف ..”زهوة” ستقدم لكي عدد من النصائح للعناية بشعرك..

أسباب تقصف أطراف الشعر؟؟

تقول “د. جويس ديفيس، طبيبة الأمراض الجلدية و عضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، في إحدى ندواتها بمعهد “جود هاوسكيبنج Good Housekeeping” المَعنيِ بأمور التجميل و الموضة: ” إن النهايات المتقصفة تُظهر الشعر بمظهر هَش و مُتكسر و غير متناسق، لذا بالنسبة للبعض تعتبر الأطراف المتقصفة مشكلة مزمنة لا حل لها، فبينما يمكن للبعض الحفاظ على شعر طويل وقوي مع القليل من الجهد أو بدون مجهود نجد البعض الآخر يعاني من تلك المشكلة، ولكن على الرغم من أن (الجينات الوراثية) تلعب دوراً في قدرة شعرك على النمو دون تكسر إلا أن هناك عوامل أخرى (فيزيائية و كيميائية) مختلفة يُمكن أن تُسبب ضرراً تدريجياً للطبقة التي تحمي الشعر بشكل طبيعي، عندما يتم فقدان هذه الطبقة تنفصل الألياف الأساسية و تُسبب النهايات المتكسرة و من الممكن أن تتفاقم فتكون الشعريات متقصفة من المنتصف”.

في ذات السياق تؤكد “ديفيس” أن الأسباب وراء الأطراف المتقصفة متعددة و لكن أغلبها تَكمُن في جفاف الشعر و ضعفه العام نتيجة ممارسات خاطئة، و التعامل بعنف مع الشعر،كمحاولة فك عقده بطرق غير سليمة كالإفراط في غسل الشعر و تسريحه بالعنف، فضلاً عن إهمال العناية الدورية به كقص أطرافه بشكل دوري و عدم القيام بترطيبه بشكل منتظم، و تعريض الشعر لأشعة الشمس الحارقة بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غير صحي غير متوازن فالنقص الشديد في العناصر الغذائية الهامة كالمعادن و الفيتامينات يفقد الشعر حيويته و يسبب التكسر،و لا يجب أن ننسى الخلل الهرموني و غيرها الكثير من العوامل “…

و وفقًا لـ”ديفيس”، فإن السبب وراء حدوث تقصف الأطراف و معرفة الفرق بين أسباب الضرر يمكن أن تساعدك على اكتشاف أفضل استراتيجية لمنع المزيد من التقصف..حيث يمكن ان يؤدي روتينك اليومي لتصفيف الشعر لمزيد من التقصف، حيث يمكن أن يأتي الضرر المادي من تمشيط الشعر بالفرشاة أو التمشيط، باستخدام أدوات ساخنة مثل مكواة التجعيد أو أدوات فرد الشعر بشكل متكرر، ومطاط الشعر، وتسريحات الشعر الضيقة مثل الضفائر.. يأتي الضرر الكيميائي من تلوين شعرك (سواء كان ذلك بالتبييض أو الصبغة) ، أو علاجات الاسترخاء أو التجعيد، و حتى علاجات الكيراتين..

كيفية إصلاح تلف الشعر؟؟

تقول د.”ديفيس” : ” إليكم الحقيقة لا توجد طريقة لإصلاح الشعر بالكامل بالكريمات و الماسكات، حيثُ يُمكن للمنتجات العناية بالشعر المُقصف كـ (الكريمات و البلسم أو أقنعة العلاج و غيرهم)، أن تغلق الطبقة الخارجية من الخصلات المتقصفة بحيث تبدو بشكل مؤقت أكثر نعومة وأقل تآكلًاً و تشعرين بأن شعرك أقل هشاشة و أكثر نعومة لكن في النهاية لن تقضي على تلك المشكلة فإغفال الإهتمام بالشعر سيجعل نهايات شعرك تتشقق مجدداً، لذا الحل الحقيقي الوحيد للأطراف المتقصفة هو قَصَها و من ثَم العمل على تحديد السبب وراء التقصف و معرفة إن كان ( وراثياً أو فيزيائياً أو كيميائياً ) وبدء العلاج لمنع التقصف من جديد، فإذا كنت تلاحظين أن شعرك قد بدأ أن يتشابك بسهولة، أو أن ملمس أطراف شعرك بدأ يتغير، أو أن أطرافك المتقصفة تنتقل إلى أعلى جذع الشعرة ، فقد حان الوقت للتوجه إلى الصالون لقص الأطراف (أو الاستيلاء على المقصات بنفسك) “.

كيفية التخلص من الأطراف المتقصفة مع أو بدون "قص الشعر"؟؟

كيفية منع انقسام النهايات والتمويه؟؟

بعد تشذيب شعرك و إزالة الأطراف القديمة، جربي هذه الإصلاحات التي يمكن أن تساعد في إخفاء الشعر الباهت ومنع تقصف الأطراف قبل أن تبدأ

1.لا لتمشيط الشعر الرطب.

يمكن أن يكون الشعر المبلل يصبح عرضة للتلف بشكل خاص. فعندما يُبلل الشعر تملئ المياه فجوات الشعر و تُمدد جذع الشعرة ، مما يؤدي إلى رفع الطبقة الخارجية مما يجعله أكثر هشاشة و أقل قوة .. يمكن أن يؤدي تمشيط الشعر المبلل إلى كسره بسهولة .. لذا تُوصي” ديفيس” بتمشيط الشعر قبل أن تبلليه. إذا كان عليكِ تمشيط شعركِ بعد الاستحمام جربي تجفيفه بالمنشفة و جعله ندياً لا مبللاً، ثم ضعي كريم لفك التشابك يُترك على الشعر بالكامل قبل محاولة فك تشابكه.. الأداة التي تختاري استخدامها مهمة هنا عليكِ بإختيار مشط واسع الأسنان أو فرشاة مبللة، وهي مصممة خصيصًا لحماية الشعر الرطب.

2.كوني لطيفة مع شعرك

“لا تنزعي أو تسحبي خصلات الشعر عند التصفيف و لا تبدأي فك عقده من الأعلى للأسفل”، بل إبدأي بتسريح شعرك من النهايات أولاً و من ثَم شقي طريقك إلى أعلى الشعر في أقسام صغيرة.. ولا تستخدمي أبداً رباطًاً مطاطياً أو إكسسواراً للشعر به معدن،قد يتسبب في شد الشعر وتكسيره.. بدلًا من ذلك ابحثِ عن إكسسوارات مصنوعة من القماش أو ملفوفة به.. تجنبِ الضفائر الضيقة أو ذيل الحصان عندما تستطيعين..

3.تجنبي الحرارة

يمكن أن تسبب الحرارة ضرراً كبيراً لخصلات شعرك، خاصةً إذا لم تتخذي الاحتياطات الصحيحة..تقول “ديفيس”: “جففِ الشعر تماماً قبل استخدام مكواة التصفيف، حيث يمكن أن تُسخن المكواه أي ماء محبوس داخل الخصلات فتجف الشعرة و تنكسر و هو ما سيؤدي لاحقاُ إلى تلف إضافي”.. أيضاً ” إذا إضطررت لإستخدام مكواه الشعر ضعي على شعرك منتج تصفيف مُخصص لحماية الشعر من المعالجات الحرارية، ضعيه على جميع أنحاء الشعر قبل استخدام أي أداة ساخنة كالمكواه أو غيرها.. ستغطي تلك المواد خصلات الشعر بمكونات مثل البوليمرات التي يمكنها تَحَمُل درجات الحرارة العالية مما يخلق درعاً يعمل على تغليف الشعر مما يقلل من الضرر.”

4.التراجع عن صبغات الشعر

يمكن أن تسبب المواد الكيميائية التي توجد في الصبغات و بعض الشامبوهات ضرراً شديداً للشعر إذا لم يتم تطبيقها بشكل صحيح بيد متخصص.. فالصبغات تحوي مادة (الأمونيا) كونها هامة لتثبيت اللون على الشعر لفترة طويلة لذا إذا كنتِ مضطرة لتلوين شعرك إستخدمي الصبغات الطبيعية و الوصفات المنزلية التي تحوي البنجر و البانونج، أو إستخدمي الصبغات الخالية من مواد الأمونيا حتى لا ثثقلي شعرك بالمواد الكيميائية، و ستشكرك خصلات شعرك على هذا الإختيار..

5.النوم على الحرير

يمكن أن يساعد النوم على وسادة حريرية أو استخدام قبعة شعر حريرية في تقليل الاحتكاك الذي يؤدي إلى تلف الشعر وتقليل نعومته. سيحافظ نسيج الساتان على شعرك بمظهر صحي ولامع وخالٍ من التلف لفترة أطول.

كيفية التخلص من الأطراف المتقصفة مع أو بدون "قص الشعر"؟؟

6.الترطيب العميق

يعد ترطيب شعرك من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من تقصف الأطراف..عندما يكون لديك أطراف متقصفة، يحتاج شعرك إلى ترطيب عميق أكثر من أي وقت مضى. تقول “ديفيس”: “رطبي شعرك المبلل بالبلسم أو ماسكات الشعر بحيث يسهل فك تشابكه، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى ضرر أقل ويجعله أكثر نعومة و يَسهل التحكم فيه، وإذا كان طبيعة شعرك (جاف) يتكسر بسهولة لابد من أن تقللي من غسله و الاكتفاء بمرة إلى مرتين إسبوعياً مع إضافة الزيوت المناسبة كزيت جوز الهند المهم لترطيب الشعر و زيت الزيتون و الخروع فكلاهما يعمل على ليونة الشعر و تغليفه لحمايته من التقصف”..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى