طبيبك الخاص
أخر الأخبار

10 فوائد صحية مدهشة لـ”الزنجبيل” عليك معرفتها

كتب:هدى شهاب

10 فوائد صحية مدهشة لـ”الزنجبيل” عليك معرفتها

منذ القِدم اِستُخِدم نبات الزنجبيل كعلاج رسمي وشائع في آسيا والهند، لفوائده الصحية ونكهته الحارة، ومن ثَم نَقله الأسبان إلى أمريكا و من ثَم بدأت زراعته بكثرة في غرب الهند،و ينتشر الزنجبيل بشدة في ثقافات بلاد الهند الشرقية،الصين،وسريلانكا، والمكسيك، وباكستان، وجاميكا، واليابان، وغرب إفريقيا وجزر الكاريبي،وكان الزنجبيل جزءاً هاماً من تقاليد العرب في فنون التداوي بالنباتات،و يعتبر من الفصيليه الزنجبيلية التي تنمو في المناطق الحارة شأنه في ذلك شأن نبات الكركم، للزنجبيل أيضاً فوائد جمة لا تُحصى بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، فقد تم استخدامه في الصين لأكثر من 2000 سنة ضمن وصفات الطب البديل، فكان يتم وصفهُ لمن يعانون من ألآم في المعدة و ألآم البرد، وفي علاج الارتباكات المعوية والإسهال والغثيان.. كما تم استخدامه للمساعدة في علاج حالات التهاب المفاصل والمغص وبعض المشاكل القلبية الأخرى..إضافة إلى هذه الاستعمالات العلاجية، احتل الزنجبيل مكانة كبيرة حول العالم كأحد التوابل الأكثر انتشاراً واستخداماً لما له من نكهة جيدة..معاً سنتعرف على بعض من فوائد الزنجبيل الكثيرة و لكن لمجرد تضمينه في غذائك لفترة لا يعني أنه علاج شامل لصحتك.. يجب استخدام الزنجبيل بالإضافة إلى نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والزيارات المنتظمة لطبيبك.

يدعم نظام المناعة لديك

هل تعرف أن الرائحة و النكهة الحارة اللاذعة التي تحتويها جذور الزنجبيل ؟؟ تتكون هذه النكهة الحارة بواسطة مادة الـ”جينجيرول gingerol”، وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة للمساعدة في دعم مناعتك.. و يتحول جزء من هذا المركب إلى مركب ” شوجول Shogol “عند تجفيفه والتعرض للحرارة، وهى أيضاً مادة أشد حرارة فى الطعم من حرارة الجينجيرول .. لذا جرّب احتساء شاي الزنجبيل أو إصنع صلصة الزنجبيل لتعزيز مناعتك بسرعة..

10 فوائد صحية مدهشة لـ"الزنجبيل" عليك معرفتها

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

يُعد مرض السكري مشكلة كبيرة في هذا البلد،حيث أن 15 % من المصريين مصابين بالسكري، والأكثر من ذلك ارتفع معدل انتشار السكري على الصعيد العالمي لدى البالغين الذين تفوق أعمارهم 18 عاما من 4.7% في عام 1980 إلى 8.5% في عام 2014، كما يعاني الأمريكيون السود والأمريكيون الأصليون و سكان ألاسكا الأصليون من المرض بمعدل أعلى من المتوسط ، وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ربط العلماء بعض المركبات النشطة في الزنجبيل بتحسينات في إنتاج الجسم لـ” الأنسولين والتمثيل الغذائي” .. ومع ذلك إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بمرض السكري فإن إضافة المزيد من كعكات الزنجبيل السكرية لن تفيدك!! احتفظ بالزنجبيل المجفف و الطازج في متناول اليد من أجل نكهة العصائر أو تنكيه الخضروات المقلية السريعة أو حتى ضعها كتوابل داخل الحساء أو جربها في الشاي الساخن،.. بالنسبة للأقل ميلًا إلى المغامرة يتوفر مسحوق الزنجبيل على شكل حبوب كـ”مكمل غذائي”… في حين أن بعض المركبات الكيميائية في الزنجبيل قد تنخفض بمرور الوقت، فإن عملية التجفيف تعزز العناصر المفيدة الأخرى.

طريقة طبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

من بين جميع الأبحاث التي أجريت على خصائص تخفيف الآلام في الزنجبيل ،أظهرت النتائج أنه يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية أكثر من أي مركب آخر، يمكن أن يؤدي تناول شاي الزنجبيل أيضاً إلى تهدئة الغثيان خلال هذا الوقت من الشهر. ومع ذلك إذا كنت تتناول عقار اسيتامينوفين أو ايبوبروفين عادة، فقد لا يعمل بشكل جيد… تحقق مع طبيبك قبل تجربة أي مكمل في شكل مستخلص أو حبوب، لأنه قد يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

مضاد للالتهابات

مثل المنتجات الأخرى والمكسرات والبذور والفاصوليا والحبوب الكاملة، يحتوي الزنجبيل على مركبات شبيهة بمضادات الأكسدة تسمى المغذيات النباتية التي قد تقلل من تلف الخلايا. يمكن أيضًا أن يمنع الالتهاب من البدء عن طريق تقليل نشاط إشارات الخلايا. مع أخذ ذلك في الاعتبار، فإن إضافة الزنجبيل إلى الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة بالفعل هو المفتاح لفتح تلك الخصائص..

لتهدئة اضطراب المعدة

فكرة أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في بعض مشاكل البطن الخفيفة ليست جديدة في الواقع، ربطت الأبحاث العديد من الفوائد الهضمية للزنجبيل، خاصةً العمل على أجزاء من الجهاز الهضمي مسؤولة عن الشعور بالغثيان واضطراب المعدة والقيء. قد يساعد أيضاً في نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة من أجل الهضم والإمتصاص ومع ذلك، لا يمكن للزنجبيل منع التسمم الغذائي أو منع تناول مادة ضار، لذلك اتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن إذا كان هناك شيء يتطلب عناية طبية عاجلة.

يحد من غثيان الصباح

وبالحديث عن اضطراب المعدة، يجب على النساء الحوامل على وجه الخصوص ملاحظة إنه قد يساعد الزنجبيل في تقليل أعراض غثيان الصباح في الواقع،تدعم الأبحاث سلامة وفعالية الزنجبيل أثناء الحمل، مع بعض التحسن في الأعراض بالمقارنة مع الدواء الوهمي.. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2018 أن الأمهات الحوامل اللائي تناولن 1 جرامًا من جذور الزنجبيل الطازج يومياً لمدة أربعة أيام قد تعرضن لانخفاض كبير في الغثيان والقيء ولا يوجد خطر على الأم أو طفلها المستقبلي

يساعد في الوقاية من أمراض القلب

يمكن أن تقلل المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة. فقد وجدت دراسة أُجريت عام 2019 لمركز الوقاية من أمراض القلب الأمريكية “AHA” أن الزنجبيل يمكن أن يخفض ضغط الدم و يقلل من مستويات الدهون في الدم، وكلاهما يساعد في الحماية من أمراض القلب، كما ربطت مراجعة عام 2016 بين تناول الزنجبيل بانتظام و انخفاض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم مقارنة بالدواء الوهمي.. ولكن تمامًا مثل مرض السكري ، فإن تناول الزنجبيل لا يمكن أن يعوض النظام الغذائي السيئ الغني بالدهون المشبعة والسكر المضاف. لا يزال يتعين عليك تناول المزيد من الخضار والحبوب الكاملة بنسبة 100٪ والبروتينات الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات والفاصوليا لتقليل المخاطر.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يمكن لخصائص حماية الخلايا في الزنجبيل أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان على المدى الطويل. ذلك لأن التوابل والنكهات الأخرى قد تقلل من النشاط الخلوي الذي يسبب تغيرات الحمض النووي وموت الخلايا و انتشار الخلايا السرطانية. يمكن أن يساعد أيضاً في توعية الأورام بعلاجات مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي. في حين أن الزنجبيل ليس علاجًا لجميع الأمراض المزمنة، إلا أن استخدامه بإنتظام مع الكثير من التوابل والأطعمة النباتية يمكن أن يفيد الصحة بشكل عام.

أمراض الجهاز التنفسي

يستخدم الزنجبيل لعلاج مضاعفات الجهاز التنفسي مثل الربو لعدة قرون. مرة أخرى، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يساعد الزنجبيل في تقليل التهاب العضلات في مجرى الهواء

10 فوائد صحية مدهشة لـ"الزنجبيل" عليك معرفتها

يساعدك على إنقاص الوزن

ربطت بعض الدراسات الصغيرة تناول الزنجبيل عند دمجه مع مستخلصات نباتية أخرى ببعض الفوائد في إنقاص الوزن. وهناك بالتأكيد بعض الأبحاث الحيوانية الواعدة التي تربط الزنجبيل بإدارة الوزن. و لكن كما هو الحال مع أي شيء آخر ، الزنجبيل ليس حبة سحرية لإنقاص الوزن!! المكونات الأخرى لنظام غذائي صحي ومتوازن مهمة بنفس القدر عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن والحفاظ عليه.

تابع مواضيع أخرى للمجلة

كيفية التخلص من الأطراف المتقصفة مع أو بدون “قص الشعر”؟؟

فات المعاد بقلم محمد حامد محمد الزهارا

لأعياد والمناسبات في مصر ((ظاهرة صحية)).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى