الصحة و الجمال
أخر الأخبار

13 فائدة مدهشة لـ” قشر الليمون” للتنظيف و العناية بـ”البشرة والجسم”

"قشر الليمون" فوائد لجمالكِ و نظافة منزلكِ

كتب:هدى شهاب

 

13 فائدة مدهشة لـ” قشر الليمون” للتنظيف و العناية بـ”البشرة والجسم”

 

كثيرون يُقشرون الليمون و يَتخلصون من القشور و هم لا يعلمون فوائده الكثيرة و قيمته الغذائية، فتلك القشور تُعدُ مصدراً للفيتامينات والمعادن و الألياف التي يحتاجها الجسم، لذا يمكنكِ اضافة قشور الليمون إلى السلطة أو الشاي أو يمكنكِ أيضًا تناولها محلاة بالسكر أو مجففة للحصول على كل من الطعم والمزايا الصحية لها. فكل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي على 134 مليغرام من الكالسيوم و 160 مليغرام من معادن البوتاسيوم، و 100 مليغرام من فيتامين (سي) كما يحتوي على 10.6 غرام من الألياف ، لقشور الليمون فوائد أخرى حيثُ يمكنكِ الإحتفاظ بها للاستخدامات اليومية التي تشمل علاج حب الشباب، و تطهير الأظافر و إزالة الروائح من اليدين، فضلاً عن عمله كمزيل طبيعي للعرق، و منظف لجميع الأغراض، كما يمكنكِ استخدامه كمقشر للبشرة، و في إزاله بقع الصدأ، بالإضافة إلى إستخدماته كمعطر للجو، و تطهير لوح التقطيع و غيرها الكثير من الفوائد التي ستجعلكِ تحتفظين بقشور الليمون ..”زهوة” تقدم أدناه 13 استخدامًا لقشر الليمون تخص التنظيف والعناية بالجسم و البشرة..

 

1. يعالج حب الشباب

 

يمكن استخدام قشور الليمون للمساعدة في علاج حب الشباب. حيثُ تقوم مضادات الأكسدة التي توجد في القشور بمحاربة السموم و الشوارد الحرة التي تلعب دوراً مهماً في ظهور حب الشباب بشرط الأ تكون البثور ملتهبة .. و لإستخدام قشور الليمون لعلاج حب الشباب تحتاجين فقط لـ: ” قشر وعصير ليمون، مبشرة ، ماء بارد”، الخطوات : ” خذي ليمونة و إبشري القشور، اعصري الليمونة في وعاء و اخلطي قشر الليمون معه، من ثَم افركي هذا المزيج على بشرتك ، دلكيها لبعض الوقت واتركيها . بعد حوالي 20 دقيقة ستحتاجين إلى غسله بالماء البارد.عند استخدام هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا يمكن أن يساعد في التخلص من حب الشباب تمامًا”..

 

2. يعمل كمطهر للأظافر

 

ثَبَتَ أن قشور الليمون تقتل البكتيريا و تزيل التصبغات، و هذا هو سبب استخدامها الفعال لتنظيف أظافرك، فإذا كانت أظافرك صفراء اللون استخدمي قشور الليمون في تنظيف أظافرك و تطهيرها، فقط افركي أظافرك بها… لن ينظف أظافرك فحسب، بل سيعمل على تجديد مظهرها..

 

3. مزيل العرق الطبيعي

 

إنها طريقة استبدال مزيل العرق المثالية، إن كنتي تهتمين لرائحتكِ كثيراً و لا تريدين إستخدام مزيلات العرق المليئة بالمركبات الكيميائية و التي تغلق المسامات و تسبب مشكلات صحية على المدى البعيد، إستخدمي قشور الليمون و سيترك إبطيكِ منتعشين و لهم رائحة جيدة ولمدة تصل إلى 24 ساعة.. تحتاجين فقط إلى قشر الليمون لفرك إبطيكِ بالجانب الداخلي من القشور . و سوف يساعد ذلك في جفاف الإبطين، و بالتالي ستقلل من البكتيريا المسئولة عن رائحة العرق و ستتركك منتعشة و لكِ رائحة جيدة.

 

4. منظف لجميع الأغراض

 

عندما يتعلق الأمر باستخدام منظف طبيعي بالكامل، فهذا هو الوقت الذي تكون فيه قشور الليمون مثالية لذلك! ، فهو منظف مثالي للاستخدام إذا كنتِ ترغبي في إزالة دهون الموقد أو تلك العالقة في مطبخك.. تحتاجين فقط لـ” قشور الليمون، خل، وعاء كبير، زجاجة رذاذ “،الخطوات : ” ضعي قشور الليمون في برطمان ثم اسكبي الخل على القشور حتى تملأ البرطمان بالكامل.. قومي بتغطية البرطمان و دعيها في مكان مظلم لمدة أسبوعين (كلما تركتها لفترة أطول ستنقع المزيد من الحمضيات في الخل.بعد الانتظار لمدة أسبوعين قومي بتصفية منظف الحمضيات باستخدام مصفاة شبكية دقيقة موضوعة فوق وعاء كبير وتخلصي من القشور.. أضيفي السائل المتبقي إلى زجاجة رذاذ و استخدميه كما تفعلي مع أي منظف عادي متعدد الأغراض.

 

5. يستخدم كمقشر طبيعي

 

يُستخدم قشر الليمون مع السكر الخشن كبديل مثالي لتقشير البشرة حيث سيسمح لبشرتك بالحصول على العلاج المناسب و إزالة الجلد الميت الذي يجعل بشرتك باهته و غير لامعة .. التقشير سيمنحك بشرة جميلة و ستكون رائحتها رائعة! لذلك تحتاجين فقط إلى : ” نصف كوب سكر بني خام، كوب قشر ليمون مقطع ونصف مجفف ( للحصول على هذا، اتركِ قشر الليمون في الشمس لمدة يوم أو يومين)، 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ، 3 قطرات من زيت البرتقال العطري (اختياري)”.. الخطوات : ” أضيفي قشر الليمون و السكر البني في الخلاط واخلطيهم لبضع ثوان إذا قمت بخلطها لفترة طويلة ، فسوف تبدأ في التبلل وتتحول إلى عجينة ، ضعي المزيج في وعاء واخلطيه بـ زيت الزيتون والزيت العطري”، و اخلطها حتى تتشكل في عجينة خشنة من ثم طبقي الماسك على وجهك و دلكي المقشر برفق على البشرة المبللة و استمتعي ببشرتك الناعمة .. ضع باقي الخليط في وعاء في الثلاجة للإستخدام المتكرر..

 

6. يزيل الرائحة الكريهة من اليدين

 

إنها طريقة مفيدة للغاية وعضوية للحصول على رائحة منعشة ونظيفة. ما عليك سوى فرك الجزء الداخلي من قشر الليمون على يديك ، وستعود رائحتها نظيفة!بعد تجفيف قشور الليمون ، ضعها في كيس ورقي بني مع كيس سيليكا (سيساعد ذلك على إبقائها طازجة).د

 

7. منظف الميكروويف

 

هذه الطريقة في تنظيف الميكروويف ستجعل تنظيفه أسهل من أي وقت مضى. عادةً ما يكون تنظيف الميكروويف صعبًا نظرًا لكيفية تكتل الطعام وصعوبة إزالته، هذه الطريقة ستجعلكِ تحصلين على ميكروويف نظيف بوقت و جهد يسير .. تحتاجين فقط إلى :” قشور الليمون، وعاء آمن للميكروويف، ماء، منشفة ورقية أو قطعة قماش”، الخطوات: ” ضعي قشور الليمون في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، املأي الوعاء بقشر الليمون و بالماء بحيث يغطي القشور فقط، ضعِ الوعاء في الميكروويف.. اضبطي المؤقت على 5 دقائق.. بعد انتهاء المؤقت، يجب أن تتركِ الوعاء في الميكروويف مع إغلاق الباب لمدة دقيقتين تقريبًا (سيسمح ذلك للبخار المحبوس بالداخل بإزالة بقايا الطعام) ، أخرجِ الوعاء وامسحيه بمنشفة ورقية أو قطعة قماش لتنظيفه..

 

8. يزيل بقع الصدأ

 

يمكن أن تكون هذه الطريقة لإزالة بقع الصدأ فعالة في الاستحمام حيث تترك علب كريمات الحلاقة و غيرها من العبوات الحديدية حلقة صدأ … تحتاجين لذلك : ” ملح ، قشر الليمون” الخطوات : ” رشي الملح على بقعة الصدأ و إفركي بعد ذلك الجزء الداخلي من قشر الليمون على البقعة، اتركي الملح وقشر الليمون لعدة ساعات وافركيها عند الحاجة. بعد عدة ساعات ، إذا لم تختفي البقعة بعد ، اتركِ الملح والليمون طوال الليل ثم اشطفيه بالماء”

 

9. استخدم كمعطر جو

 

إذا كنت بحاجة إلى طريقة تجعل رائحة منزلك بالكامل منعشة وأن تكون طبيعية تمامًا، فهذه هي الطريقة المثالية لذلك. ماذا ستحتاجين في ذلك : ” قشور الليمون، قدر متوسط الحجم ، فانيلا، أعواد قرفة، ماء”، الخطوات: “في قدر متوسط الحجم امزجي قشور الليمون و الفانيليا وعيدان القرفة والماء. ينضج هذا الخليط على نار خفيفة مع إضافة الماء بشكل دوري عند الحاجة”..

 

10. التخلص من النمل

 

إنها طريقة طبيعية تمامًا للتخلص من النمل. تطرد الحمضيات النمل ، كما أنه فعال في قتل النمل.تحتاجين في ذلك: ” قشور الليمون، خلاط أو مُحضر طعام”.. الخطوات: “جففِ قشور الليمون وضعيها في الخلاط أو معالج الطعام. ستعمل بعد ذلك على صنع مسحوق يمكنك استخدامه في منزلكِ، رشي هذا المسحوق مع نقاط الدخول في منزلك ورشيها حول حديقتك”..

 

11. يعقم لوح التقطيع

 

هذه الطريقة مثالية لتنظيف لوح التقطيع الدهني المتسخ وتنظيفه ، تحتاجين: ” حفنة من الملح الخشن، قشور الليمون، رش الملح على لوح التقطيع ثم افركيه باستخدام قشر الليمون من الداخل من ثَم امسحي الملح ثم اشطفي اللوح في الحوض. ستكون ألواح التقطيع نظيفة ورائحة منعشة”.

 

12. نقع القدمين بقشور الليمون

 

تحتاجين : ” قشور الليمون، نصف كوب حليب عادي أو حليب لوز،2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون المعصور على البارد، قطرتان من زيت الليمون العطري”.. الخطوات : ” إغلي قشور الليمون لعدة دقائق، إتركيها لتبرد تماما ثُم صفيها، أضيفي الحليب و زيت الزيتون والزيت العطري،استخدميه لنقع القدمين، لاستخدامه تحتاجين إلى نقع قدميك لمدة 20 دقيقة ، ثم تجفيفهما بالتربيت عليهما لترطيبهما”.

 

13. يزيل بقع الشيخوخة

 

إنها طريقة سهلة وبسيطة لتفتيح البقع العمرية. كل ما عليك فعله هو وضع قطعة صغيرة من قشر الليمون على المنطقة المصابة. اتركيه هناك لمدة ساعة ففيتامين سي في القشور يقوم بتفتيح البقع و التصبغات عن البشرة، إفعلي هذه عدة مرات أسبوع سيظهر بعض النتائج الجادة ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى