الصحة و الجمال
أخر الأخبار

10 فوائد قصوى لـ”أقنعة الوجه الطينية” لبشرتك

كتب:هدى شهاب

10 فوائد قصوى لـ”أقنعة الوجه الطينية” لبشرتك

تم اعتماد الأقنعة الطينية عام 2019 من قِبل الجميع تقريباً على مستوى العالم سواء من المشاهير إلى شركات المنتجات التجميلية الكبرى فتحولت من أحد علاجات الطب البديل لأحد العلاجات التي تعتمدها الشركات الطبية و إخصائيو الجلد.. كما أصبحت مبيعاتها تجلب ملايين الدولارات حول العالم و أصبحت من أهم الخطوات الروتينة للحفاظ على بشرة صحية، اليوم سنتحقق في مدى ملاءمة الأقنعة الطينية على البشرة و هل تستحق كل هذا الضجيج في عام 2021 ؟؟ ولكن أولاً دعنا نتأكد من أننا نعرف الأساسيات حول الأقنعة الطينية و كيف تعمل على البشرة ؟؟

تتمتع عادة بعض أنواع ” الطين” بقدرة طبيعية على امتصاص معظم المواد مما يعني أنه عند وضعه كقناع على بشرتك فقد يساعد في إزالة السموم و إعطاء وجهك مظهراً أكثر إشراقاً و لمعاناً.. تشمل فوائد ” قناع الطين” المساعدة على تنظيف بشرتك فهو نافع للبشرة الدهنية و رائع لترطيب البشرة الجافة يحميها من التجاعيد فضلاً عن أهميته في استعادة البشرة لتوازنها، هذا بالإضافة للكثير من الفوائد التي سنذكرها لكم، إذن يأتي السؤال التالي، ما الذي يجعل قناع الطين يبرز من بين معظم المنتجات التجميلية في ممر العناية بالبشرة؟؟

الإجابة في مركب واحد يحويه “الطين” فقط على خلاف باقي منتجات البشرة ألا و هو “الكاولين” و هو عنصر مهم في إزالة الزيوت من بشرتك وتنظيف المسام، ضعي في اعتبارك أن بشرتك قد تشعر بأنها مشدودة بعد وضعها.. يمكن أن يكون بمثابة مؤشر لقناع الطين الجيد. “زهوة” تقدم إليكي 10 فوائد رائعة لاستخدام أقنعة الوجه الطينية..

10 فوائد قصوى لـ"أقنعة الوجه الطينية" لبشرتك

أنواع أقنعة الطين المختلفة :

عن أنواع الطين المستخدم في الأقنعة التجميلية نجد أن هناك 3 أنواع رئيسية يتم استخدامها عادة و هم :

طين البنتونيت”

يعتبر “البنتونيت” أحد أكثر أنواع الطين فاعلية، فهو أيضاً النوع الأكثر استخدامًا.. نظرًا لأنه عامل منظف قوي يمكن أن يَتُرك حكة شديدة الحساسية عند ملامسته.. لديه أقوى قدرة على إزالة السموم من الجلد واستخراج الشوائب.. استخدمي هذا الطين فقط إذا كنتِ متأكدة من قدرة بشرتك على التعامل مع هذا الطين الصلب.

“راسول كلاي”

طين “الراسول” هو نوع من الطين القديم من دولة “المغرب” و هو ممتاز للبشرة والشعر .. هو أقل فاعلية نسبيًا من “البنتونيت” و لكنه فعال بالرغم من ذلك.. تخيلِ أن آليتها تشبه آلية المغناطيس .. يجذب السموم والرؤوس السوداء والدهون والبكتيريا من بشرتك.. طين “الراسول” لطيف ولن يكون له تأثير جاف على بشرتك.

“الكاولين كلاي”

طين “الكاولين” يناسبك بلا شك إذا كانت بشرتكِ متطلبة للغاية و يمكن أن تتهيج بسرعة.. إنه ممتاز للتنظيف الخفيف خاصة و أن تكوينه ليس قوياً مثل الأنواع الأخرى . في حين أن هناك درجات لطين الكاولين، فإن القاعدة العامة لهذه الأنواع من الطين هي أنه كلما زاد سطوع اللون، تزداد قوة الطين..

10 فوائد لـ” الأقنعة الطينية” لبشرة رائعة :

1.تساعد على تنظيف بشرتك :

على مدار اليوم تُواجه بشرتكِ العديد من الملوثات مثل الأوساخ والزيوت و الغبار، و العديد من الشوائب الأخرى التي يمكن أن تتراكم على بشرتك مثل بقايا مواد التجميل التي تتوغل في بشرتك و لا يمكنك إزالتها بمزيلات الميكياج، كل هذا يجعل بشرتكِ في النهاية خشنة و غير لامعه كما تُعطي مسامك مظهراً أكبر..علاوةً على ذلك موت خلايا الجلد و تراكمها مع هذه الملوثات و عدم التعامل مع هذه الأمور بشكل صحيح يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل كبيرة في الجلد مثل الإكزيما و البثور و غيرها من المشكلات ،لهذا السبب يُوصى أخصائيين الجلد بإجراء التقشير بانتظام للحفاظ على بشرتك نظيفة والتخلص من أي ملوثات قد ترغب في الالتصاق بها، لذا لتقشير بشرتك و إزالة الأوساخ عنها و طبقات الجلد الميته خذي قناعًا من الطين يلائم بشرتك من أقرب صيدلية و قومي بتطبيقه مرة إسبوعياً للحفاظ على بشرة نقية..

2.يضيء بشرتك

عندما تبدو بشرتكِ باهتة بسبب انسداد المسام التي يمكن أن تخفي المظهر الحقيقي لبشرتك لا يسعك إلا أن تقولي “لقد حان وقت قناع الطين”، فالقناع في حد ذاته يقضي على انسداد المسام لاسيما و أنه يقوم بصيانة الجلد وتقشيره.. فقد وجدت بعض الأبحاث أن استخدام قناع الطين لمدة عشر دقائق فقط في مرتين في الإسبوع قد يساعد بشكل كبير على صحة بشرتك و يجعلها تبدو مشرقة ومنتعشة و متوردة..على سبيل المكافأة إذا كان اهتمامك الرئيسي يميل نحو البهتان العام للبشرة، فحاولي استخدام منتج يحتوي على الفحم المنشط، وهو في حد ذاته مفيد جدًا لهذا الغرض.

3.الحل الخاص للبشرة الدهنية

لقد كافحنا جميعًا مع البشرة الدهنية في وقت أو آخر، و قناع الطين هو أحد الحلول الناجحة للقضاء على مشاكل البشرة الدهنية، حيث تساعد قدرات الطين في إزالة الزيوت و منح بشرتك ملمسًا غير لامع، و هذا ما يتمناه أصحاب البشرة الدهنية حيث يمكن أن يساعد قناع الطين على امتصاص الزيت الزائد على بشرتك كما يقلل من إفرازها من مسام الجلد، وهذا يقلل بشكل أساسي من كمية اللمعان المفرط التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية.. لذا يمكنكِ الجلوس والاسترخاء. و كوني مطمئنة أنه يوجد حل لهذه المشكلة الآن..

4. يصلح عيوب البشرة

هذا النقطة مرتبطة بالسابقة.. تفرز البشرة الدهنية بشكل طبيعي مادة زيتية لدرء الجفاف. ولكن في كثير من الحالات، حيث يتم تنشيط أجهزتنا المناعية بشكل مفرط أو يكون الجسم تحت ضغط هائل، يمكن للجسم الإفراط في إنتاج الزهم .. يمكن أن يؤدي هذا الزهم الزائد إلى نمو البشرة الدهنية و بالتالي ظهور حب الشباب و الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وعيوب الجلد .. في حين أن علاج السبب الجذري للإفراط في الإنتاج يجب أن يتم من جانبه عن طريق تعديل النظام الغذائي و نمط الحياة و لكن يمكن أن تساعد أقنعة الطين في تقليل الأعراض عن طريق امتصاص الدهون الزائدة و من ثم إصلاح عيوب البشرة.

5.عظيم لترطيب البشرة الجافة

حتى لو كان لديك بشرة صافية رائعة، بشرتك كونها أكبر عضو في جسمك لا تزال بحاجة إلى القليل من العناية، هذه العناية تقدم نفسها في شكل ترطيب. فإذا كانت بشرتك تمتص الرطوبة و كنتي تعانين من تقشر البشرة و جفافها فربما تحتاج بشرتك إلى الترطيب.. من حسن حظك أن أقنعة الطين يمكن أن تساعد في ذلك أيضًا. و مع ذلك من المهم ملاحظة أن هذا خاص ببضعة أنواع مختلفة من الطين و ليس جميعها يمكنه ترطيبها، حيث يمكن لبعض أنواع الطين أن تلطف بشرتك جيدًا بحيث تعيق الجفاف. وتخلصك الأقنعة التي تحتوي على كلاً من “هيالورونات الصوديوم والجلسرين” من الجفاف فتلك المُركبات مرطبة و ملينة جيدًا لبشرتك الجافة.

6.يعيد توازن البشرة

ربما تكون لديك بشرة مختلطة أو بشرة دهنية جدًا أو جافة لا تحتوي على أي افرازات دهنية على الإطلاق، أو ربما تكون إما معرضة بشكل لا يصدق لحب الشباب أو شديدة المقاومة. يحدث هذا عادةً عندما يتوقف التوازن الداخلي لبشرتك.. يمكن أن تكون أقنعة الطين هبة من السماء في مثل هذه السيناريوهات لأنها لا تترك بشرتك جافة جدًا ولا متهيجة و دهنية .. فهى تنظم إفرازات الجلد للدهون و تعيد للجلد توازنه فتظهر البشرة مع المداومة على القناع نقية صافية و متوهجة..

7.خصائص مضادة للميكروبات

يمكن أن يلعب الطين الرطب أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم الحياة المجهرية على بشرتك..عندما يوضع الطين على بشرتك و يتُرك ليجف، فإنه يلتصق بالبكتيريا ويأخذ الخلايا البكتيرية الميتة لأسفل عند غسلها.

8.يمنع الأمراض الجلدية

نظرًا لأن الطين يمكن أن يقلل من كمية البكتيريا الموجودة على بشرتك، فإنه لا يعتبر دائمًا شيئًا رائعًا نظرًا لوجود العديد من أنواع البكتيريا الموجودة في وئام وهي مفيدة بالفعل للإنسان، مع ذلك فإن الطين لا يقضي على مستعمرة بكتيرية كاملة ولكنه ينظم أعدادها فقط، يسمح للبكتيريا بالعودة إلى وضعها الطبيعي في الوقت المناسب يمكن أن تعمل أقنعة الطين كعلاج لأمراض مثل الأكزيما والتهاب الجلد وحتى الصدفية..

9.أكسجين خلايا الجلد

الطين لا ينظف سطح بشرتك فحسب، بل إنه بمجرد فتح مسامك ، فإنه يسمح بتلامس المزيد من الأكسجين مع خلايا الجلد الحية. يمكن أن تكون هذه الكمية المتزايدة من الأكسجين مفيدة لأنسجة الجلد وتساعد في تجديد الخلايا. له تأثير إيجابي عام على الدورة الدموية ويؤدي إلى بشرة أكثر صحة.

10.عضوي تمامًا

أقنعة الطين لها أقل الآثار الجانبية عند مقارنتها بمستحضرات التجميل الأخرى لأنها عضوية تمامًا ولا تحتوي على أي مركبات كيميائية من صنع الإنسان قد تهيج بشرتك. فضلاً عن ذلك إنها نقطة إضافية ضخمة عندما نفكر في النظام البيئي الحالي لمنتجات العناية بالبشرة، المحملة بالمركبات الاصطناعية ، مثل BPAs و البارابين. يتضح من حقيقة أن أقنعة الطين لها تأثير مضاد للالتهابات ويمكن أن تعمل على تقليل التهاب الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى