الصحة و الجمال
أخر الأخبار

إليكِ 6 أطعمة يجب تجنبها لنمو الشعر و منع تساقطه

كتب:هدى شهاب

إليكِ 6 أطعمة يجب تجنبها لنمو الشعر و منع تساقطه

الشعر الصحي والقوي اللامع مرغوب فيه لكل من الرجال والنساء. لذا يسعى كلاهما لشراء منتجات العناية بالشعر للحصول على شعر كثيف وجميل .. و لكن الشعر الجميل لا يتعلق فقط باستخدام منتجات العناية بالشعر باهظة الثمن .. تمامًا مثل الجلد يعتبر الشعر الصحي أيضًا مؤشراً على التغذية الجيدة و نظام الحياة السليم، حيث يمكن أن تتسبب اختيارات الطعام التي تقوم بها إما في إتلاف شعرك على المدى الطويل أو إحداث المعجزات له..نحن نعلم بالفعل أن الإجهاد والتلوث يضران خصلات شعرنا ومع ذلك ، ما لا ندركه هو أن بعض الأطعمة تساهم أيضًا في مشكلة تساقط الشعر وتخفيفه و ربما الصلع، في حين أن الناس يعزون مشاكل الشعر عمومًا إلى الإجهاد والوراثة إلا أن هناك عاملًا مفاجئًا آخر وهو النظام الغذائي للشخص. من العدل بالتأكيد أن نقول إن اتباع نظام غذائي فقير و خالي من المواد الغذائية الهامة للجسم أو الإعتماد على أنواع أغذية بها مواد و إضافات غير صحية يمكن أن يجعل حالة الشعر أسوأ، أو قد يُسرع من تساقطه و من ثَم ظهور الفراغات الغير محببة .. لذا سنلقي نظرة على 6 أنواع أطعمة يجب عليك عليكم تجنبها من أجل شعر صحى و جميل…

إليكِ 6 أطعمة يجب تجنبها لنمو الشعر و منع تساقطه

1. سكر

نعم الخطر المخادع السيء لشعركم تمامًا كما هو الحال بالنسبة لصحتكم العامة. فقد أظهرت الدراسات أن مقاومة الأنسولين، التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري والسمنة، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر أو حتى تؤدي إلى الصلع عند الرجال والنساء..و العامل الأول وراء مقاومة الأنسولين هو اتباع نظام غذائي غني بالسكر والنشويات والكربوهيدرات المكررة.

 

2. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

مجدداً السكر !! لاحظ العلماء أن بعض الأطعمة ترفع نسبة الجلوكوز في الدم سريعاً و بنسبة كبيرة، بينما أخرى ترفع نسبة الجلوكوز في الدم بدرجات و سرعات مختلفة لذلك دُرست هذه الظاهرة علي الأطعمة المختلفة، و وفقاً لنوع الطعام و قدرته على رفع جلوكوز الدم يتكون ما يُعرف بـ” المؤشر الجلايسيمي”..فالأطعمة عالية المؤشر الجلايسيمي “الجلوكوز المرتفع” هي الأغذية الغنية بالكربوهيدرات و التي تسبب ارتفاع الأنسولين. و تلك الأطعمة مثل الدقيق المكرر و شراب الجلوكوز، و العسل، و الخبز الأبيض، و الأرز، و البطاطا الحلوة والعادية، و غيرها.. كل تلك الأطعمة يمكن أن تسبب اختلالات هرمونية كالارتفاع المفاجأ في الأنسولين و الأندروجينات التي ترتبط ببصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر..( الإندروجينات هى مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن تطور الخصائص الذكورية في الجسم، بما في ذلك الكتلة العضلية ونمو الشعر والصوت الغليظ. و توجد هذه الهرمونات في أجسام الذكور والإناث، وتؤدي مجموعة من الوظائف منها تنظيم الرغبة الجنسية.. و عادة ما يرتبط ارتفاع هرمون الإندروجين بفقدان الشعر لدى الإناث و ربما الصلع مع ظهور عدد من الأعراض الأخرى ) ..

3. دايت صودا

تحتوي المشروبات الغازية الخاصة بالحمية على مُحلي صناعي يسمى الأسبارتام ، والذي وجد الباحثون أنه يمكن أن يتلف بصيلات الشعر. إذا كنتم تعانون من تساقط الشعر مؤخرًا ، فمن الأفضل تجنب المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تمامًا..

إليكِ 6 أطعمة يجب تجنبها لنمو الشعر و منع تساقطه

4. الوجبات السريعة

غالبًا ما تكون الأطعمة السريعة المحملة بالدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة التي لا تسبب السمنة فقط وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن يمكن أيضًا أن تجعلكم تفقدون شعركم. يمكن للنظام الغذائي الغني بـ SFA و MUFA أن يرفع مستويات هرمون التستوستيرون مما قد يزيد من مستويات هرمون DHT أيضًا. و الـ”ديهدروتستوستيرون” هو اندروجين مرتبط بمرض الثعلبة.. أيضًا يمكن أن تجعل الأطعمة الدهنية فروة رأسك دهنية وقد تؤدي إلى انسداد المسام وتصغير بصيلات الشعر.

 


5. بياض البيض النيء

البيض مفيد للشعر ولكن لا ينبغي تناوله نيئًا. يمكن أن يسبب بياض البيض النيء نقص البيوتين ( الفيتامين الذي يساعد في إنتاج الكيراتين و هو من المغذيات الأساسية للجسم و بشكل خاص الشعر). وذلك بسبب مركب” الأفيدين” الموجود في بياض البيض النيء الذي يتحد مع البيوتين ويعيق امتصاصه في الأمعاء.و عن مركب “الأفيدين” فقد أفادت البحوث الصادرة عنه في “المجلة الأميركية للتغذية السريرية” إنه أحد المواد الموجودة في البيض النيئ، يرتبط مع البيوتين و يمنع إمتصاصه في الجسم. وبالتالي فإن طبخ البيض يعطل تلك المادة مما يجعلها عديمة الفائدة كيميائياً وبالتالي تحقيق الاستفادة من العناصر الغذائية.

6. السمك

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الزئبق إلى تساقط الشعر المفاجئ. و المصدر الأكثر شيوعًا للتعرض للزئبق هو بعض الأسماك التي تعيش في البيئات الملوثة،حيث يزيد تركيز ميثيل الزئبق في الأسماك على مدى العقود القليلة الماضية بسبب تغير المناخ والصيد الجائر و عدم الإهتمام بنظافة المجاري المائية. فأسماك مياه البحر مثل سمك أبو سيف و الماكريل و سمك القرش وبعض أنواع التونة غنية بالزئبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى