طبيبك الخاص
أخر الأخبار

التهاب المفاصل الروماتويدي: نصائح لتخفيف آلام المفاصل

كتب:هدى شهاب

التهاب المفاصل الروماتويدي: نصائح لتخفيف آلام المفاصل

 

إلتهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن، من الأمراض التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مُسببة التهابات وتدميراً لها وفي بعض الحالات يسبب المرض الإعاقة مؤدية إلى فقدان القدرة على الحركة و الإنتاجية، ويتم تشخيص المرض بواسطة تحاليل دم مخبرية و الأشعة المقطعية.
يمكنك الآن مع استخدام الدواء منع المزيد من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي و ذلك بإستخدام بعض من التقنيات المتبعة من قِبل المدربين و أطباء العظام و التي توصي بها الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام ( American Academy of Orthopedic Surgeons)،لحماية المفاصل عبر استراتيجيات مجربة للمساعدة في إحتواء آلام التهاب المفاصل الروماتويدي وأداء الأنشطة اليومية بسهولة أكبر.
المفاصل المصابة بالإلتهاب الروماتويدي يظهر عليها انتفاخ و حرارة، ألم و تيبس في المفاصل خصوصًا في الصباح الباكر عند الاستيقاظ، أو بعد القيام بأعمال مرهقة. كما لا يستطيع المصاب تحمُل نفس الضغط الذي تتحمله المفاصل السليمة. حيث يمكن أن تكون حركات الدفع أو السحب أو الالتواء مؤلمة. فكر في الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب إجهاد مفاصلك دون داع و لا تنجذب للعمل الشاق للحد من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي والتي قد تجعل الألم أسوأ وتزيد من خطر الإصابة بتشوهات المفاصل.. إليكم عدد من النصائح لتحسين صحة مفاصلكم التي تعاني من إلتهاب المفاصل الروماتويدي..

1. احترم ألمك.

إذا تسبب نشاط ما في آلام المفاصل فغيّر طريقة قيامك بهذا النشاط ، حيث يمكن أن يؤدي استمرار النشاط على الرغم من الألم إلى تلف المفصل بشكل كامل، كما يمكن أن يؤدي التخلي عن النشاط تمامًا إلى تصلب المفاصل نتيجة قلة الاستخدام.. كإرشادات عامة: إذا استمر الألم لمدة ساعة واحدة بعد القيام بأي نشاط فكر في تغيير طريقة القيام بذلك العمل فمثلا: خذ فترات راحة أو بدّل بين الجلوس والتمدد والأنشطة الخفيفة والمتوسطة طوال اليوم. و إذا كان لديك ألم في قدميك ارتدِ أحذية مريحة و مناسبة و في حالة إستمرار الألم اسأل طبيبك أو معالجك المهني عن توصيات أخرى.

2. اعتمد على مفاصلك القوية

المفاصل الكبيرة أقوى من المفاصل الصغيرة لذا احفظ مفاصلك الأصغر و الأضعف للوظائف المحددة التي لا يستطيع أحد إنجازها سواك، و فضل المفاصل الكبيرة عندما يكون ذلك ممكناً فعلى سبيل المثال: احمل الأشياء مع راحة يدك و وزع الوزن بالتساوي على ساعدك. أو احمل حقيبتك على كتفيكَ بدلًا من الإمساك بها بيدك.. و إذا كان كتفك مصاب استخدم حقيبة ظهر. ثانياً: حاول تحريك الأشياء على طول المنضدة أو الطاولة بدلاً من رفعها. إعمل على استخدم عضلات فخذيك للنهوض من على كرسي بدلًا من الدفع بيديك.. أيضاً حاول: تجنب حمل الأشياء الثقيلة و الإمساك بها لفترات طويلة.. استخدم قوة أقل لحمل الأدوات أو المعدات، أخيراً اسأل طبيبك أو معالجك المهني عن الأجهزة المصممة خصيصًا للمساعدة في نشر القوة في راحة يدك أو ذراعك.

التهاب المفاصل الروماتويدي: نصائح لتخفيف آلام المفاصل

3. استخدام ميكانيكا الجسم الجيدة.

إذا وضعت نفسك بشكل صحيح و استخدمت العضلات الأنسب لمهمة ما يمكنك تقليل الضغط الواقع على مفاصلك حيث تسمح لك ميكانيكا الجسم المناسبة باستخدام جسمك بشكل أكثر كفاءة.. فقط حاول: “حمل الأشياء الثقيلة بالقرب من صدرك لدعم الوزن على ساعديك.. و أبقِ مرفقيك قريبين من جسمك .. التقط الأشياء من الأرض عن طريق ثني الركبتين والوركين أولاً و من ثَم الانحناء لأسفل، أو الجلوس على كرسي والانحناء .. تجنب الالتواء و الأوضاع الغير المناسبة مثل الوصول إلى أشياء في المقعد الخلفي للسيارة من المقعد الأمامي .. ضع يديك تحت موضع “الساعة الثالثة” و “التاسعة” على عجلة القيادة أثناء القيادة .. استخدم عضلات بطنك لمساعدتك على التدحرج عند النهوض من السرير.

يمكن أن يؤدي ترتيب منطقة عملك بحكمة أيضًا إلى إحداث فرق كبير: أثناء الجلوس: تأكد من حصولك على دعم جيد للظهر والقدم .. كما يجب أن يكون ساعديكَ وأعلى ساقيك مدعومين جيدًا ، بحيث تكون مستوية مع الأرض. قد ترغب في رفع مقعدك لتسهيل النهوض منه.. و للكتابة أو القراءة: إذا كنت تكتب على لوحة المفاتيح لفترات طويلة وكان كرسيك بلا ذراعين ففكر في استخدام دعامات المعصم أو الساعد.. فسطح عمل بزاوية للقراءة والكتابة أسهل على رقبتك .. أما أثناء الوقوف: يجب أن يتيح لك ارتفاع سطح العمل العمل بشكل مريح دون الانحناء.

4. استمر في الحركة.

لا تعطِ مفاصلك الفرصة لتصبح قاسية اجعلها تتحرك. جرب هذه النصائح : عند الكتابة أو القيام بالأعمال اليدوية حرر قبضتك كل 10 إلى 15 دقيقة أو عندما تشعر يدك بالتعب.. و إذا كنت تعمل على جهاز كمبيوتر فقم بإطالة اليد والإبهام لمدة 10 ثوانٍ كل ساعة لتخفيف تلك المفاصل.. في الرحلات الطويلة بالسيارة، خذ فترات راحة كل ساعة أو ساعتين حتى تتمكن من الخروج والتمدد .. أما على متن الطائرات اختر مقاعد الممر حتى تتمكن من تحريك ساقيك بسهولة أكبر .. و عند القيام بمهام متكررة قم بتغيير وضع جسمك كل 20 إلى 40 دقيقة..

5. التخطيط للمستقبل.

يمكن أن يساعد تنظيم وقتك ومهامك في التخلص من الخطوات التي تجهد مفاصلك. حاول الحفاظ على الإمدادات في متناول اليد ، بين مستوى العين ومستوى الورك .. تخلص من الفوضى لتوفير الوقت والطاقة في العثور على العناصر التي تحتاجها. تجنب التسرع حيث يمكن أن يزيد التوتر والألم.

6. تقليل الوزن الزائد.

حاول التخفيف من وزنك حيث يضع الوزن الزائد ضغطًا على جسمك و خاصة أسفل الظهر والوركين و الركبتين والكاحلين. مما يجعل المفاصل تحمل وزنا كبيراً فيجعلها غير قادرة على اتمام مهامها بشكل صحيح فتصبح أكثر عرضه للإلتهابات و الكسور .. كما يمكن أن يساعد فقدان الوزن في تقليل آلام الركبتين و زيادة طاقتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى