الصحة و الجمال
أخر الأخبار

6 فوائد صحية لـ” شرب الشاي الأسود”

كتب : هدى شهاب

6 فوائد صحية لـ” شرب الشاي الأسود”.. لم تكن تعرفها

 

“الشاي الإسود” هو أحد أكثر مشروبات الكافيين شهرة و يعتبر أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في كافة أنحاء العالم.. يحتوي هذا المشروب المُحَبب للجميع و الموجود في كل منزل تقريباً على العديد من الأصناف و يختلف كل صِنف في النكهة و مستوى الكافيين الموجود بداخله، يأتي الشاي من نبات يُسمى”Camellia sinensis”، وغالباً ما يتم مزجه مع نباتات أخرى بنكهات مختلفة مثل “إيرل جراي” أو “الإفطار الإنجليزي”. و كلاهما أقوى من حيث النكهة من الشاي الإسود العادي.. لا يُقدم الشاي الأسود لك فقط مشروباً دافئ له طعم مميز و لكنه يُقدم أيضاً مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية لإحتواءه على عدد من المركبات المفيدة التي يمكن أن تُساعد في تقليل الإلتهابات في الجسم و تحسين صحة الأمعاء فضلاً عن حماية الخلايا من التلف إلى قوة الدماغ .. ففي الآونة الأخيرة كانت هناك بعض الأدلة المتناثرة التي تشير إلى فوائد شرب الشاي فقد بحثت دراسة جديدة في تأثير الاستهلاك المنتظم للشاي على بنية أدمغتنا على وجه التحديد .. فقالت الدراسة التي نُشرت في مجلة “cell” عام 2019 و نشرها موقع الإذاعة الهندية “NDtv”، إن من يشربون الشاي بإنتظام قد يكون لديهم ميزة على من لا يشربونه، حيث يكون لديهم بنية دماغية أفضل ..كما أشارت الدراسة إلى أن شُرب الشاي قد يؤدي إلى زيادة الاتصال الوظيفي والبنيوي في الدماغ..

ونُشرت الدراسة بعنوان “شرب الشاي الاعتيادي يعدل كفاءة الدماغ”: بالنسبة للدراسة طُلِب من مجموعة من المشاركين ملء استبيانات حول عادات شرب الشاي و التي توضح عدد المرات التي تناولوا فيها أنواعاً مختلفة من الشاي. كان عمر المشاركين 60 عاماً أو أكثر، و قدم كل منهم تفاصيل عن صحتهم النفسية و أسلوب حياتهم اليومي وصحتهم العامة. ثُم تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين “شاربي الشاي” و”غير شاربي الشاي” و تم إخضاعهم لفحص الدماغ بالرنين المغناطيسي كما تم إخضاعهم لمجموعة من الاختبارات.

لاحظ العلماء اختلافاً كبيراً في نشاط دماغ بين من يشربون الشاي وغير شاربي الشاي.. فقد ركز البحث على شبكة الوضع الإفتراضي (DMN) ، وهي شبكة كبيرة تربط أجزاء مختلفة من الدماغ. وقال تقرير الدراسة: “الملاحظات في هذه الدراسة تدعم جزئياً الفرضية القائلة بأن شرب الشاي له تأثيرات إيجابية على تنظيم الدماغ ويؤدي إلى زيادة الكفاءة في الروابط الوظيفية والهيكلية مما يعمل على زيادة كفاءة شبكات التواصل الموجودة في بنية الدماغ لدى شاربي الشاي”، من هنا تُقدم لكم “زهوة” 5 فوائد من ضمن فوائد الشاي الاسود التي لا تُحصى لتجعلوه ضمن روتينكم اليومي و تشربونه بإعتدال ..

فيما يلي 6 فوائد صحية للشاي الأسود كلها مدعومة بالعلم.

6 فوائد صحية لـ" شرب الشاي الأسود"
1. له خصائص مضادة للأكسدة

تحدث الأكسدة في كل خلايا جسم الإنسان، فكل خلية من خلايا الجسم تحتاج إلى أكسجين، ويتفاعل هذا الأكسجين مع جزيئات الطعام المهضوم بحيث ينتج ثاني أكسيد الكربون والماء والطاقة، وأثناء هذا التفاعل تخرج بعض الجزئيات الحرة بما يعرف بـ “الجذور الحرة” و تبدأ تبحث عن مكان في الجسم لتتحد معه، فإذا لم تجد هذا الاتحاد تقوم بتدمير خلايا الجسم،وهذه الحالة تحدث لكل إنسان.. مخاطر الجذور الحرة بحسب “جمعية القلب السعودية” تتدرج من مكان إلى مكان لكن أغلب تأثيرها على “القلب” و تؤدي إلى “السرطان”، وعلى “العين” و ظهور بعض “الأمراض الوراثية” هذا بخلاف الشيخوخة المبكرة و غيرها من الأمراض، لذا فإن “مضادات الأكسدة” التي تُحارب تلك الجذور الحرة تُوفر مجموعة من الفوائد الصحية، يمكن أن يساعد استهلاكها في إزالة تلك الجذور الحرة و من ثَم تقليل تلف الخلايا في الجسم.. قد يساعد هذا في النهاية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، و في الشاي الإسود نجد أحد أهم أنواع مضادات الأكسدة ألا و هو “البوليفينول” و هو أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات.

تعتبر مجموعات “البوليفينول” بما في ذلك “الكاتيكين” و”الثيافلافين”و “الثيروبيجين”، المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في “الشاي الأسود” و كلاً منهم قد يعزز الصحة العامة، في الواقع درست إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران دور “الثيفلافين” في الشاي الأسود وخطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول. و أظهرت النتائج أن “الثيافلافينات” خفضت مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

كما قدمت دراسة أخرى دور “الكاتيكين” المستخلص من الشاي الأخضر على وزن الجسم.. وجدت أن أولئك الذين تناولوا زجاجة تحتوي على 690 ملغ من “الكاتيكين” المستخلص من الشاي يومياً لمدة 12 أسبوعاً أظهروا انخفاضاً في دهون الجسم، بينما تحتوي العديد من المكملات الغذائية على مضادات الأكسدة فإن أفضل طريقة لاستهلاكها تكون من خلال الأطعمة والمشروبات. في الواقع وجدت بعض الأبحاث أن تناول مضادات الأكسدة في شكل مكمل قد يضر بصحتك..

2. يعزز صحة القلب

يحتوي “الشاي الأسود” على مجموعة أخرى من مضادات الأكسدة تسمى “الفلافونويد” و التي تفيد صحة القلب. جنباً إلى جنب مع الشاي يمكن العثور على “الفلافونويد” في الخضار والفواكه و الشوكولاتة الداكنة.. و قد يساعد تناولها بشكل منتظم في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسمنة.

وجدت إحدى الدراسات العشوائية أن شرب الشاي الأسود لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض كبير في قيم الدهون الثلاثية بنسبة 36٪، وخفض مستويات السكر في الدم بنسبة 18٪، وخفض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة / البروتين الدهني عالي الكثافة بنسبة 17٪. كما وجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين شربوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً قل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11٪، تعد إضافة الشاي الأسود إلى روتينك اليومي طريقة سهلة لدمج مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي ومن المحتمل أن تقلل من خطر حدوث مضاعفات صحية في المستقبل

6 فوائد صحية لـ" شرب الشاي الأسود"

3. يخفض الكولسترول الضار LDL

يحتوي الجسم على نوعين من البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم .الأول هو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، والآخر هو البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL.. يعتبر LDL البروتين الدهني “الضار” لأنه ينقل الكوليسترول إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. وفي الوقت نفسه يُعتبر HDL البروتين الدهني “الجيد” لأنه ينقل الكوليسترول بعيدًا عن الخلايا إلى الكبد ليتم إفرازه ..عندما يكون هناك الكثير من LDL في الجسم يمكن أن يتراكم في الشرايين و يسبب ترسبات شمعية تسمى اللويحات.. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل قصور القلب أو السكتة الدماغية .. لحسن الحظ وجدت بعض الدراسات أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

أيضاً وجدت إحدى الدراسات العشوائية أن شرب خمس حصص من الشاي الأسود يومياَ يقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 11٪ لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع طفيف أو معتدل في مستويات الكوليسترول، قارنت دراسة عشوائية أخرى مدتها ثلاثة أشهر على 47 فرداً تأثيرات مستخلص الشاي الأسود الصيني التقليدي مع دواء وهمي على مستويات LDL.. أظهرت النتائج انخفاضاً كبيراً في مستويات LDL لدى أولئك الذين شربوا الشاي الأسود، مقارنةً بالعلاج الوهمي “Placebo” دون أي آثار جانبية غير مرغوب فيها. خَلُصَ الباحثون إلى أن الشاي الأسود ساعد في تحسين مستويات الكوليسترول لدى الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السمنة

4. يحسن التركيز

يحتوي الشاي الأسود على مادة “الكافيين” وحمض أميني يسمى ” إلـ -ثيانين” ، والذي يمكن أن يحسن اليقظة والتركيز.. يزيد “الثيانين” من نشاط ألفا في الدماغ ،مما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل .. لقد وجدت الدراسات أن المشروبات التي تحتوي على “ثيانين والكافيين” لها أكبر تأثير على التركيز بسبب تأثير “الثيانين” على الدماغ.

قد يكون هذا هو السبب في أن العديد من الأفراد يصلون لطاقة أكثر استقراراً بعد شرب الشاي، ليست بالمقارنة بالمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مثل القهوة.. فكفة الكافييـن تمـيـل إلـى القـهوة على اعتبـار أنهـا تحتوى على نسبـة عالية من هذه المادة الحيويـة، لكن الشـاي الإسود هـو الآخـر يحتوى على هذه المادة يمكن أن تضاهي في قوتها قوة القهوة، فبحسب الدراسات فإن تناول كمية من الشاي مساوية في تركيزها لنفس الكمية من القهوة، أثبت أن للشاي أثر تنبيهي أكثر من القهوة، هذا صبـاحـاً لكـن عندمـا يأتـي المسـاء فالأمر يتغيـر، إذ أن الفرق الأكبر بين الشاي والقهوة يظهر عند خلودنا إلى النوم، فقد توصل الباحثون في جامعة “سوري” في بريطانيا إلى أن شاربي القهوة يجدون صعوبة في النوم أكثر ممن يحتسون الشاي، و الخلاصـة أن الشاي في هذا المستوى يوفر كثيراً من فوائد القهوة، لكـن بدون أرق أثناء الليل.
أيضاً اختبرت دراستان عشوائيتان تأثيرات الشاي الأسود على الدقة واليقظة. في كلتا الدراستين زاد الشاي الأسود بشكل كبير من الدقة واليقظة الذاتية المبلغ عنها بين المشاركين، مقارنةً بالعلاج الوهمي. هذا يجعل الشاي الأسود مشروبًا رائعًا إذا كنت تبحث عن تحسين الطاقة والتركيز دون الكثير من الكافيين.

5. يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من السرطان و بعضها لا يمكن الوقاية منه. ومع ذلك فإن مادة “البوليفينول” الموجودة في الشاي الأسود قد تساعد في منع بقاء الخلايا السرطانية .. حللت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار آثار مادة البوليفينول الموجودة في الشاي على الخلايا السرطانية. أظهرت أن الشاي الأسود والأخضر قد يلعبان دورًا في تنظيم نمو الخلايا السرطانية وتقليل نمو الخلايا الجديدة .. حللت دراسة أخرى آثار مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود على سرطان الثدي. أظهرت أن الشاي الأسود قد يساعد في التغلب على انتشار أورام الثدي التي تعتمد على الهرمونات

على الرغم من أنه لا ينبغي اعتبار الشاي الأسود علاجًا بديلاً للسرطان ، فقد أظهرت بعض الأبحاث قدرة الشاي الأسود على المساعدة في تقليل بقاء الخلايا السرطانية..هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لتحديد الصلة بشكل أوضح بين الشاي الأسود والخلايا السرطانية.

6. يحسن المزاج

تقول مجلة “Nature” العلمية في دراسة عن دور الشاي في تحسين المزاج بعنوان ” سحر الشاي لتغيير الحالة المزاجية”: “أن الشاي دوره يتجاوز إطفاء العطش فهو وسيلة للمساعدة في النشاط و التأمل، و تهدئة الأعصاب والاسترخاء.. و لكن على الرغم من أن فوائد الشاي للصحة العقلية معروفة بين شاربي الشاي، إلا أن العلماء بدأوا الآن في دراسة كيفية تأثير الشاي على الحالة المزاجية والإدراك. فقد وجد الباحثون على سبيل المثال، أن شرب الشاي يقلل من مستويات هرمون الإجهاد “الكورتيزول” و تظهر أدلة على الفوائد الصحية طويلة المدى أيضًا فشُرب ما لا يقل عن 100 ملليلتر (حوالي نصف كوب) من الشاي يومياً يقلل من خطر الإصابة بـ” الاكتئاب والخَرف”.

من جهته يقول د.أندرو شولي ،”عالم الأدوية النفسية في جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في ملبورن بأستراليا” :” إن تأثير الشاي على السلوك متناقض إلى حد ما فمثلاً شاي (الإيرل جراي) مهدئ للاعصاب، لكنه ينبه في نفس الوقت”، مشيراً إلى أن مركبات “الفلافانول” و”البوليفينول” الموجودة في الشاي الأسود أثبتت فعاليتها في تحسين الحالة المزاجية و تقليل التوتر. و أشار إلى أن أوراق الشاي تحتوي أيضًا على الحمض الأميني الثيانين و الكافيين، ويمنع هذا الارتفاع السريع في الطاقة لتمديد التعزيز بشكل متساوٍ.. كما أنه يحفز النواقل العصبية التي تشعرك بالسعادة مثل “GABA “و “السيروتونين”، والتي تعمل على تحسين المزاج واليقظة والنوم .. تأتي الاستكشافات في آثار الشاي على السلوك والصحة العقلية في وقت يتزايد فيه الاهتمام العلمي بدور التغذية في الصحة العقلية والطب الوقائي. يحتاج الأطباء إلى مزيد من الطرق لمعالجة القلق والاكتئاب والتدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى