سياحة و سفر
أخر الأخبار

13 خطأ شائع في “السفر” و كيف نتجنبهم

كتب:هدى شهاب

13 خطأ شائع في “السفر” و كيف نتجنبهم

يُعد السفر تجربة هائلة لتغيير الحياة و إكتشاف أماكن و ثقافات جديدة حول العالم، كما إنه طريقة رائعة للمغامرة و مقابلة أشخاص جدد و مشاهدة مواقع رائعة والابتعاد عن ضغوط الحياة اليومية، ولكن يمكن أن تتحول رحلة سفرك إلى كابوساً مناسب .. يحالف الحظ بعض الأشخاص و يقضون وقتًا ممتعًا حتى عندما لا يأخذون الوقت الكافي للتحضير بعناية، أما بالنسبة للبعض الآخر من الشائع لديهم ارتكاب بعض الأخطاء المتهورة عند السفر و من ثَم استكشاف المجهول.. في معظم الأحيان يمكن أن تُحول تلك الأخطاء البسيطة رحلتك إلى تجربة مخيبة للآمال و مضيعة للوقت و المال معاً.. يمكن أن يساعدك الاستعداد مسبقًا في الحصول على تجربة سفر لا تصدق فضلاً عن زيادة فرصك في الاستمتاع بوقتك في الخارج،”زهوة” تقدم لمحبي السفر 13 خطأ شائع يقع فيهم المسافرين كما ستعرفكم الطرق التي يمكنكم بها تجنب تلك الأخطاء..

1. فقد جواز سفرك

جواز سفرك ضروري للسفر الدولي. لذلك تحتاج إلى الحفاظ عليه جيدًا و عدم إهماله ففي ضياعه ضياع لهويتك مما سيجعلك تواجه العديد من المشكلات، لذا تأكد من الحفاظ على جواز سفرك، و في حالة فقده أو سُرقته في بلد أجنبي انتقل إلى سفارة بلدك واطلب المساعدة .. في هذا الصدد تنصح شركات السفر الكبرى المسافرين على عمل نسخ من الوثائق الهامة، إحتفظ دائماَ في سفرك بنسخة ورقية من مستنداتك (جواز السفر، بوليصة التأمين ، بطاقات الائتمان و غيرها) ، أو يمكنك بدل حمل الأوراق عمل نسخة رقمية آمنة ( كملف pdf محمي بكلمة مرور) على حساب بريد إلكتروني “سري” حيث يمكنك الوصول إليها بسهولة في حالة فقدان مستنداتك الأصلية، ستُسهل النسخ من عملية التحقق من هويتك وتسريع عملية التجديد.

 

2. نسيان الميزانية ونفاد الأموال

أخر ما يتمناه أي مسافر أن يفقد أمواله في بلدٍ غريب لا يعرف فيه أحد، عندما تسافر تكون بحاجة لميزانية يومية تساعدك لتنفق على حاجياتك و تنقلاتك و لمنع ضياع النقود أو سرقتها أو حتى نفاذها، يجب أن تفكر في ميزانيتك بطريقة ذكية للتنزه والإستمتاع بشكل أكثر إبداعًا ، (أولا): ضع ميزانية واقعية يمكنك الالتزام بها واترك مساحة صغيره للنفقات غير المتوقعة، (ثانياً): تجنب حمل الكثير من النقود و حاول وضع نفقاتك في أماكن مختلفة و لا تنسى أن تترك نقود “لحالات الطوارئ”.. وإذا كنت مسافرًا لفترة طويلة فقم بجدولة التحويلات الأسبوعية من مدخراتك إلى الشيك (مثل شيك الراتب) حتى تعرف بالضبط ما يُسمح لك بإنفاقه، (ثالثا): لا تنسى إبلاغ البنك الذي تتعامل معه عن رحلتك، فمعظم البنوك تمتلك أنظمة آلية للحماية من “الاحتيال”، فإذا استخدمت بطاقتك فجأة في بانكوك عندما يتوقع البنك أن تكون في نيوزيلندا فقد يتم وضع علامة على بطاقتك وتعليقها.

13 خطأ شائع في "السفر" و كيف نتجنبهم

3. الذهاب متأخر للمطار

من الأفضل السفر في وقت مبكر من اليوم حيث يمنحك هذا مزيدًا من الوقت للقيام بإجراءات الدخول للمطار، لقد فوت الكثير من المسافرين الرحلات الجوية لأنهم لم يمنحوا أنفسهم الوقت الكافي لتجاوز الإجراءات الأمنية. لا شيء يرفع ضغط الدم بشكل كبير مثل مشاهدة وقت رحلتك يزحف بينما تقف عاجزًا في قائمة الانتظار.
في معظم الحالات ، يجب أن تصل إلى المطار قبل ثلاث ساعات من مغادرة الرحلة الدولية.إذا كنت تسافر في وقت مزدحم من العام (مثل العطلات المدرسية)، فتوقع طوابير أطول من المعتاد. لا يضر أن تكون مبكرًا لرحلتك ، لذلك يمكنك العثور على مكان في صالة المطار للاسترخاء قبل رحلتك.

 


4. لبس الأحذية والملابس الخاطئة

من فضلك، تجنب التوجه إلى المطار لمغامرة سفرك مرتديًا أحذية لا يمكنك المشي بها بشكل مريح لمسافات طويلة لأنك لا تعرف أبدًا متى قد تحتاج إلى الركض لمسافة قصيرة لإجراء اتصال،أو كم سيستغرق وقت وقوفك في المطار و كم من الوقت ستستعرق إجراءات الصعود للطائرة فهذا سيجعلك منهكاً قبل بداية الرحلة وبالمثل حاول ارتداء ملابس مريحة أثناء الرحلة حتى لا تصبح رحلتك متعبة نوعاً ما … لابد أيضاً أن نضع في اعتبارنا قواعد اللباس في البلد الذي نتجه إليه بالطبع، على سبيل المثال اقرأ وتعلم ما إذا كانت النساء بحاجة إلى تغطية رؤوسهن أو أكتافهن أو هل مسموح للرجال بلبس البنطال القصير أو الجلباب و ما خلاف ذلك، لاشك سيساعدك الاستعداد بالملابس المناسبة مسبقاَ على تلقي ترحيباً حاراً من السكان الأصليين في أي بلداً أجنبياً.

13 خطأ شائع في "السفر" و كيف نتجنبهم

5. الأمتعة ثقيلة للغاية

حسنًا ، قد يبدو الشيء التالي الذي سأقوله مفاجئًا ، لكن العديد من المطارات في جميع أنحاء العالم لا تحتوي على سلالم متحركة أو مصاعد. لذلك قد تضطر إلى حمل أمتعتك لأعلى أو لأسفل أو عبر مطار طويل. بدلاً من ذلك احزم فقط ما تحتاجه واعلم أنك ستستخدمه و ليس ما تعتقد أنك ستستخدمه. ضع فقط في اعتبارك الملابس التي تتناسق بسهولة مع بعضها البعض لزيادة عدد الإطلالات التي يمكنك تحقيقها باستخدام خزانة ملابس بسيطة و قم بشراء الباقي من وجهتك (ربما بجزء بسيط من السعر).
حاول الحفاظ على وزن أمتعتك عند الحد الأدنى حتى لا تضطر لإنفاق جزء من مصاريف رحلتك على وزن الحقائب، بمجرد تعبئتة حقيبتك بالكامل، راجع كل ما لديك وحاول تقليل الحمل أكثر قليلاً. تحقق من 15 شيئًا لا تحتاج إلى حزمها لتجنب حمل هذا الوزن الزائد

6. عدم الأكل أو الشرب بما فيه الكفاية

تحتاج إلى البقاء رطبًا عند السفر إلى بلد آخر. يجب أن تهدف إلى شرب ما لا يقل عن ثمانية أونصات من الماء لكل ساعة من رحلتك. يجب أن تتجنب المشروبات مثل تلك التي تحتوي على الكثير من السكر أو الكحول ، لأنها قد تسبب لك المزيد من الجفاف.. ضع أيضاً في اعتبارك أن تأخذ معك بخاخ مملوءًا بالماء حتى تتمكن من رش بشرتك إذا بدأت تشعر بالجفاف.

7. الحجز في الوقت الخطأ

تحتاج إلى حجز التذاكر الخاصة بك للسفر إلى الخارج في الوقت المناسب. تفرج أهم شركات الطيران عن تذاكرها قبل ثمانية أشهر. قبل حوالي ثلاثة إلى أربعة أشهر من تاريخ السفر ، يقومون بالتحقق لمعرفة مدى جودة بيع التذاكر ، ويقومون بتعديل السعر وفقًا لذلك..غالبًا ما يكون هذا هو أفضل وقت لشراء التذاكر الخاصة بك. يمكنك توقع ارتفاع الأسعار مرة أخرى قبل حوالي شهر من الرحلة.

8. عدم الاستعداد للطقس

لا تغادر العديد من الرحلات الجوية أو الأرضية إذا كان الطقس المتوقع سيئًا على طول الطريق. لذلك إذا كان لديك خيار حاول أن تخطط لرحلتك عندما يكون الطقس على الأرجح في أفضل حالاته .. إذا كنت تخطط للسفر إلى بلدان نصف الكرة الجنوبي فتذكر أن فصل الشتاء لديهم يكون خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي. وإذا كنت تحاول الطيران إلى منطقة بها رياح موسمية ، فتجنب موسم الأمطار إن أمكن.

9. عدم وجود وصفة طبية للأدوية الخاصة بك

إذا كنت مطالبًا بتناول الأدوية بانتظام، فتأكد من حملها في حقيبتك. إذا كان الدواء الخاص بك حساسًا للوقت، فحاول اتباع نفس الجدول الزمني الذي تستخدمه في المنزل لتناول الدواء. قد ترغب أيضًا في حمل وصفة طبية “روشتة” لدوائك معك جنبًا إلى جنب مع السجلات الصحية الأكثر صلة لتتمكن من شراء الدواء في حالة نفاذه أو ضياعه.

10. إغراء النشالين بأشياء براقة

عندما تسافر لبلد أجنبي قد تبدو من الوهلة الأولى أنك أجنبياً و لا تعرف شيئاً عن تلك البلد فتتعامل بحسن نية و تستخدم الفطرة السليمة دون الإنتباه لما حولك فتصبح فريسة للنشالين و السارقين، لذا حاول أن تصبح فطِناَ و لا تكشف عن الأشياء الثمينة الخاصة بك لاسيما في الأسواق و الأماكن المزدحمة، في الواقع إذا لم تكن بحاجة إلي تلك الاشياء الثمينة لا تأخذها معك في السفر أو على الأقل لا تظهرها أثناء إرتدائها، أما بالنسبة للكاميرات و أجهزة الكمبيوتر المحمولة و الأدوات باهظة الثمن احملها معك مخبأة في عبوة مقفلة واستخدمها فقط عند الضرورة.

11. تجاهل النصائح المحلية

انتبه لما يقوله السكان المحليون و ضع نصائحهم في عين الاعتبار، من يدري ربما تنقذك نصيحتهم من التعرض للسرقة أو تساعدك في توفير بضعة دولارات هنا وهناك.

12. عدم تعلم أي عبارات محلية

بدون بضع عبارات محلية تحت تصرفك ، يمكنك أن تشعر بالعجز التام في مكان جديد. والأسوأ من ذلك قد لا يكون السكان المحليون على استعداد تام لمساعدتك إذا لم تبذل جهدًا لتعلم قول أشياء مثل “شكرًا لك” و “من فضلك” باللغة المحلية، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتعلم العبارات الأساسية، وستكون دائمًا ممتنًا لأنك أخذت الوقت. استخدم تطبيقات للغة مثل DuoLingo أو Google Translate لتعلم الكلمات والعبارات الأساسية.

13. عدم فهم الثقافة المحلية قبل رحلتك

بدون فهم الثقافة المحلية ، والحالة السياسية والاقتصادية لوجهتك ، قد يفوتك الكثير. بالإضافة إلى ذلك ، قد تسيء إلى السكان المحليين إذا أهملت إعطاء إيماءة لعاداتهم الاجتماعية. قد ترغب أيضًا في التحقق مما هو قانوني وما هو غير قانوني في وجهتك. قد يبدو هذا اقتراحًا غريبًا ، لكن بعض البلدان لديها قوانين ضد الأشياء التي لا تتوقعها ، على سبيل المثال ، يوجد في سنغافورة قانون ضد مضغ العلكة ويمكن أن يواجه الأشخاص الذين يخالفون هذا القانون غرامات تصل إلى 100000 دولار سنغافوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى