الصحة و الجمال
أخر الأخبار

7 نصائح لصحة العين والحفاظ على البصر

كتبت:هدى شهاب

7 نصائح لصحة العين والحفاظ على البصر

تساعدك الرؤية الجيدة على القيام بمهامك اليومية في المنزل أو في العمل أو خلف عجلة القيادة. لهذا السبب من المهم اتخاذ بضع خطوات بسيطة للتأكد من أنك تُحافظ على نظرك في أفضل حالاته.. فيعد فحص العين المنتظم أفضل طريقة لحماية بصرك وهو إجراء احترازي سهل عليك اتخاذه، كما من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي و اتخاذ قرارات معقولة بشأن ما يدخل جسمك فضلاً عن ممارسة الرياضة والعناية بصحتك العقلية، و لا تنسَ كيفية العناية بصحة عينيك التي تقوم بإستخدامها كل يوم خاصة و انه من السهل إجهاد عينيك و إضعاف بصرك مع مرور الوقت و هو ما قد يؤدي إلى العديد من المشكلات.”زهوة” تقدم لكم 7 نصائح حول العناية بصحة العينين كجزء من نمط حياة صحي لذا اتبع هذه النصائح لعينين قويتين و بصر ثاقب..

7 نصائح لصحة العين والحفاظ على البصر

نصائح بسيطة لتعزيز صحة العين

1. اختبر صحة العين بين حين و آخر

إذا لاحظت أن عينيك تبدو خارجة عن بؤرة التركيز،أو أنك تعاني من الصداع بانتظام (خاصة ألم خلف عينيك)، فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة في عينيك.
و إن كنت ترتدي نظارة طبية تأكد أيضاً من زيارة أخصائي البصريات و إجراء فحص للعين للتحقق من ذلك،حيث سيكونون قادرين على إعطائك المزيد من النصائح أو وصفة طبية للنظارات إذا كنت في حاجة إليها.

7 نصائح لصحة العين والحفاظ على البصر

2. ارتداء النظارات

يشعر الناس أحيانًا بالخجل من ارتداء النظارات وغالبًا ما يتجنبون ارتدائها عندما ينبغي. لا داعي للقلق بشأن مظهرك – فهناك الكثير من النظارات الأنيقة للاختيار من بينها لتناسب وجهك وذوقك.
إذا أخبرك أخصائي العيون أنك بحاجة إلى ارتداء النظارة الطبية ،سواء كان ذلك طوال الوقت أو لمجرد القراءة أو العمل عن قرب، فلا تتجاهل هذه النصيحة وإلا فإنك تخاطر بجعل المشكلة أسوأ. إذا كنت لا تحب مظهر النظارات على وجهك، فارتد العدسات اللاصقة بدلاً من ذلك ..ابحث عن مكان شراء عدسات اللاصقة .

3. الحفاظ على نظام غذائي صحي

غالبًا ما يعتقد الناس أن ضعف البصر هو نتيجة حتمية للشيخوخة أو إجهاد العين. و لكن في الحقيقة يمكن لنمط الحياة الصحي أن يقلل بشكل كبير من مخاطر مشاكل صحة العين، فتناول الطعام الصحيح يتعلق بأكثر من مجرد رعاية قلبك وعقلك وعضلاتك. فإذا كنت تأكل الكثير من الوجبات السريعة، فلن يؤدي ذلك فقط إلى مشاكل مثل مرض السكري والسمنة، ولكن يمكن أن يكون له أيضًا تأثير سلبي للغاية على صحة عينيك، حيث وجدت دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر (AREDS) التي نُشرت في عام 2001 ، أن بعض العناصر الغذائية كـ (الزنك والنحاس وفيتامين ج وفيتامين هـ والبيتا كاروتين) قد تقلل من خطر التدهور المرتبط بالعمر في صحة العين بنسبة 25 في المائة.. و عن الأكلات المفيدة لصحة عينيك، يعتبر البيض، والمكسرات، والسلمون، والتونة، والخضراوات الورقية، والفاكهة الحمضية من الأطعمة المفيدة لعينيك ، لذا تأكد من أنها تشق طريقها إلى طبق صحي و مفيد.
الخضروات و الفاكهة جزء مهم في نظامك الغذائي الصحي لعينين مثاليتين، حاول اختيار الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل فيتامينات أ وج ؛ مثل الخضروات الورقية والأسماك خاصة الأسماك الدهنية الي تحتوي على أحماض (أوميغا 3) الدهنية الأساسية المهمة لصحة العين لاسيما الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية.
قد يؤدي تناول كميات غير كافية من مضادات الأكسدة أو استهلاك الكحول أو الدهون المشبعة إلى حدوث تفاعلات يمكن أن تضر بشبكية العين، كما يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون الضارة في ترسبات تُقيد تدفق الدم في الشرايين.و هو ما يشكل خطر فقدان البصر فالعيون حساسة بشكل خاص لهذا نظرًا لصغر حجم الأوعية الدموية التي تُغذيها.

4. نظارات الضوء الأزرق

من المحتمل أنك تستخدم الأجهزة الرقمية لساعات كل يوم في العمل والمنزل. تعمل على أجهزة الكمبيوتر و تشاهد التلفاز و تتصفح الجوال و غيرها من الأجهزة التي تُعرض عينيك لضوء أزرق عالي الطاقة. يُطلق على الضوء المنبعث من تلك الأجهزة الرقمية (الضوء الأزرق)، لأن الأطوال الموجية المنبعثة قريبة من الجزء الأكثر زرقة من الطيف. إذا كنت شخصًا يعمل مع أجهزة الكمبيوتر كثيرًا أو مع شاشات رقمية أخرى فقد يؤدي الضوء الاصطناعي من هذه الأجهزة إلى إجهاد عينيك و التسبب في جفافها .. لذا يمكن أن تساعد نظارات (الضوء الأزرق) في تخفيف الوهج وتقليل الضغط على عينيك، مما يجعلها تستحق الاستثمار. إذا لاحظت أن عينيك تتعب أو أن لديك ألمًا أو صداعًا خلف عينيك، فجرّب هذه الأشياء أولاً ولاحظ ما إذا كان بإمكانها المساعدة قبل الذهاب إلى أخصائي العيون.
و للحفاظ على عينيك من الأجهزة الرقمية إبقِ على الجزء العلوي من شاشة الكمبيوتر أقل قليلاً من مستوى العين، اضبط الإضاءة لتقليل الوهج على الشاشة، من ثَم إعمل على أخذ قِسطًا من الراحة كل 20 دقيقة للتركيز على شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، و لا تنسى استخدام قطرات العين المرطبة لتهدئة العين المتهيجة والجافة.
الجدير بالذكر أن مادتي (اللوتين وزياكسانثين) هما مغذيات للعين تتركز في العين لتساعد العيون على ترشيح الضوء الأزرق. و للاسف لا يمكن لأجسامنا إنتاج (اللوتين والزياكسانثين) بمفردهما ، لذلك يجب الحصول عليهما من خلال النظام الغذائي، أو المكملات الغذائية إذا كنت تعتقد أنك لا تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي

5. اغسل يديك

يعد الحفاظ على نظافة يديك أمرًا مهمًا للغاية عندما يتعلق الأمر بعينيك، خاصة إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة.. قبل أن تلمس عينك و قبل وضع العدسات اللاصقة أو إزالتها، اغسل يديك بصابون معتدل وجففها بمنشفة نظيفة،يمكن أن تسبب بعض الجراثيم والبكتيريا التي تأتي من اليدين في حدوث التهابات العين مثل التهاب الملتحمة الجرثومي (العين الوردية)عندما تلمس عينك ، فإن كل ما على أصابعك يذهب مباشرة إلى سطح عينك. هذه إحدى الطرق التي يصاب بها الناس بنزلات البرد فرك أعينهم عندما يكون لديهم جراثيم فيروسات البرد على أيديهم.

6. لا تدخن

يُعرِض التدخين عينيك لمستويات عالية من الإجهاد التأكسدي “تأكسد و تلف الخلايا” على الرغم من عدم تحديد الصلة بوضوح، فمن المعروف أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الحالات الصحية التي تؤثر على العين.

7. البس نظارة شمسية

لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة اختر النظارات الشمسية التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و (B). أيضًا ، فإن ارتداء قبعة ذات حافة سيقلل بشكل كبير من كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تنزلق حول جانب النظارات الشمسية.

العناية بعينيك لا تقل أهمية عن العناية ببقية جسمك. بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه ، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم كل ليلة و قوم بالتمارين الرياضية و حافظ على وزن صحي.فزيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري الذي يزيد بدوره من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري أو الجلوكوما.

7 نصائح لصحة العين والحفاظ على البصر
7 نصائح لصحة العين والحفاظ على البصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى