طبيبك الخاص
أخر الأخبار

7 نصائح للحماية من مشاكل اضطرابات “الغدة الدرقية”

كتب:هدى شهاب

7 نصائح للحماية من مشاكل اضطرابات “الغدة الدرقية”

لا تدع اضطرابات الغدة الدرقية تصبح حقيقة واقعة. ابقهم بعيدًا بعدة نصائح تقيكم من مشكلات الغدة الدرقية… تعتبر الغدة الدرقية غدة من الغدد الصماء ” لا تحتوي على قنوات” و هى على شكل فراشة تقع على رقبتك في الجانب السفلي الأمامي. عندما يكون هناك خلل في هرمونات الغدة الدرقية ، فإن هذا الخلل في الغدة الدرقية يؤدي إلى مشاكل مختلفة.
يمكن أن تكون اضطرابات الغدة الدرقية إما بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو قلة نشاطها مما يؤدي إلى إفراز غير طبيعي لهرمونات الغدة الدرقية. هذا يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأعراض مثل التغيرات في الوزن ، وارتفاع الكوليسترول ، و مشاكل الدورة الشهرية ، علاوةً على مشاكل الجلد والشعر فضلا عن انخفاض التمثيل الغذائي ، و التعب و الارهاق و الشعور بالبرودة دون سبب واضح و غيرها أمور أخرى. لذا تقدم لكم “زهوة ” عدة عادات نمطية من حياتك تنصح بها الطبيبة الإنجليزية ” كيلي هولند” أخصائية التغذية الإكلينيكية

1. تجنب الإجهاد

يتعارض الإجهاد مع الأداء السليم للغدة الدرقية. تساعد الأنشطة مثل اليوجا والتأمل في تقليل التوتر. قلل من استهلاك الكافيين لأن الكافيين يمكن أن يضغط على مستويات الغدة الكظرية مما قد يؤثر سلبًا على الغدة الدرقية. حافظ على استهلاكك أقل من كوب إلى كوبين في اليوم.كما يمكنك أيضًا استشارة الطبيب للمساعدة في إدارة التوتر بشكل أفضل.

7 نصائح للحماية من مشاكل اضطرابات "الغدة الدرقية"
7 نصائح للحماية من مشاكل اضطرابات “الغدة الدرقية”

2. ممارسة الرياضة بانتظام

التمرين مهم للغاية للعناية بصحة الغدة الدرقية. يمكنك المشي السريع أو الركض في المنتزه المجاور للاعتناء بالوزن في حالة قصور الغدة الدرقية. يمكنك أيضًا تجربة التمارين الهوائية مثل السباحة وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة والرقص للعناية بصحة الغدة الدرقية.

3. قل لا للتدخين

تجنب الكحوليات لأنها تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية ، كما يحتوي دخان السجائر على مجموعة متنوعة من السموم التي قد تؤثر على الغدة الدرقية. يميل التدخين إلى رفع مستويات هرمون الغدة الدرقية (T4) وانخفاض طفيف في مستويات هرمون الغدة الدرقية (TSH) التي يتم افرازه من الغدة النخامية لتنشيط الغدة الدرقية.

4. راحة كافية

يمكن أن تسبب مشاكل الغدة الدرقية التعب ، وبالتالي فإن الراحة المناسبة مهمة للبقاء بصحة جيدة. حاول النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا ، يوصى بالحصول على ثماني ساعات على الأقل من النوم الهادئ.

5. تناول الطعام بانتباه

يمكن أن تؤثر مشاكل الغدة الدرقية على عملية التمثيل الغذائي وتجعل أداء الجسم بطيئًا أو مفرط النشاط مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. يحتاج المرء إلى تناول وجبات مغذية ومتوازنة وأن يكون حريصًا على ذلك

 

6. لا تنسى “اليود”

ليس سرًا حقًا أن “اليود” ضروري لصحة الغدة الدرقية. دعني أخبرك لماذا. تسمى هرمونات الغدة الدرقية “هرمون الغدة الدرقية T4 الرباعي يودوثيرونين ، و الثلاثي يودوثيرونين T3″ … يمتلك T4 أربعة جزيئات من اليود و T3 يمتلك ثلاثة. بدون اليود لا يمكن لجسمك ببساطة أن يصنع هرمونات الغدة الدرقية هذه ثم يتبع ذلك المشكلات. يعتبر نقص اليود شائعًا للغاية للأسف ، على الرغم من أنه يمكننا زيادة تناولنا منه عن طريق تناول الأطعمة الغنية باليود مثل الأعشاب البحرية ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية.

7. حفنة من المكسرات تبقي الطبيب بعيدًا

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من السيلينيوم وهو أمر مهم للغاية للغدة الدرقية حيث أنه ضروري لتحويل هرمون الغدة الدرقية T4 إلى T3 ” الهرمون النشط” لأن الإنزيمات المطلوبة لهذا التحويل تعتمد في الواقع على السيلينيوم. وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية “حماية الغدة من الإجهاد التأكسدي”.
بالطبع المكسرات ليست المصدر الوحيد للسيلينيوم. يعتبر كلاً من البروكلي والزبدة والبيض والأسماك والثوم والبصل واللفت والمأكولات البحرية من المصادر الرائعة أيضًا ، ومع ذلك فإن رمي 5 أو 6 حبات من المكسرات النيئة غير المملحة في فمك هي طريقة سهلة لزيادة تناولك مع تزويد جسمك بالمعادن الأخرى والدهون الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى