منوعات
أخر الأخبار

5 حيل و نصائح لتحسين مهاراتك في “التصوير

كتب:هدى شهاب

 

5 حيل و نصائح لتحسين مهاراتك في “التصوير الفوتوغرافي”

 

يعتبر التصوير الفوتوغرافي و التقاط الصور أحد أشكال الفن البصري الذي لا يمكن تمثيله إلا من خلال قليل من الفنانين المهرة الذين يمتلكون الموهبة لعرض أعمالهم بطرق مبتكرة. فإذا كان لديك عين جيدة للتصوير الفوتوغرافي وتعرف عن العناصر التي يمكن أن تجعل الصورة التي تلتقطها تبدو فريدة من نوعها، فكل ما تحتاج إليه هو بعض المهارات اللازمة لمساعدتك في بث الحياه في موهبتك، فضلاً عن الأدوات اللازمة لجعلها أسهل و أكثر إبداعاً و وضوحاً، “زهوة ” فيما يلي تقدم بعض النصائح والخدع المفيدة من الخبراء حول كيفية بدء رحلة التصوير الفوتوغرافي بنجاح و تطوير مهاراتك بسرعة بطريقة مهنية.

 

5 حيل و نصائح لتحسين مهاراتك في "التصوير

1. الدراسة الحرفية

على الرغم من أن التصوير الفوتوغرافي هو شكل من أشكال الفن يمكن أن يهبهُ الله لك فتبدع دون تَعَلُم و لكن حال التصوير الفوتوغرافي كحال المهارات العملية الأخرى كالرسم و النحت فالموهبة كافية و لكن ان تُصقِل موهبتك بالعلم سيجعلك تعرف الكثير عن المشاهد الإبداعية من المتخصصين و ذوي الخبرة ، فبالإضافة للموهبة لا يزال من الضروري معرفة الجانب النظري وراء كل شيء. قبل أن تتمكن من البدء في تطوير مهاراتك العملية ستحتاج إلى دراسة الحرفة ومعرفة كل شيء عن ذلك. لذا إبدأ بإلقاء نظرة على تاريخ التصوير الفوتوغرافي وكيف بدأ كل شيء. إن التعلم عن الأساليب التقليدية لالتقاط الصور وأولئك الذين عملوا في هذا المجال سيعلمك الكثير عن الحرفة وسيسمح لك أن تصبح محترفاً. تأكد من حصولك على كل المعرفة النظرية اللازمة التي تحتاجها قبل البدء في التحرك مع الكاميرا لالتقاط الصور كالعودة إلى الأساسيات فهي دائما مفتاح التقدم بنجاح.

5 حيل و نصائح لتحسين مهاراتك في “التصوير

2. تعرف ما تحتاجه

لا يمكنك إلتقاط صور عالية الجودة بدون استخدام المعدات والأدوات المناسبة لالتقاط الصور بالطريقة التي تتخيلها في رأسك. لتحقيق ذلك، ستحتاج إلى النظر في المعدات التي تحتاجها و لتصبح مثل الخبراء يمكن أن تكون فكرة جيدة أن تبدأ في تطوير المعدات والعدسات الخاصة بك مع مرور الوقت حتى لا تنتهي من إنفاق الكثير من المال على الكاميرات والعدسات والإضاءة دون حتى معرفة كيفية استخدامها بشكل صحيح.. بدلا من ذلك، قم بإجراء بحثك ومعرفة ما هى نوعية الكاميرات في السوق و مدى فعاليتها و ربطها بالتكلفة و المرحلة التعليمية التي تكون فيها، والاستثمار في الحد الأدنى حتى تتمكن من تطوير المهارات الخاصة بك.

3. اشعل حماسك

كمصور، سواء كنت من ذوي الخبرة أو ببساطة في بداية رحلتك، يجب أن يكون الإبداع هو المفتاح لنجاحك. و الطريقة الوحيدة لإنتاج عمل فني إبداعي وفريد من نوعه تتلخص في الإلهام و الحماس و النظر لكل شيء من حولك بشكل مختلف. إذا كنت ترغب في معالجة سمة أو مشروع معين، فابحث عن الإلهام من حولك حتى تتمكن من إنتاج شيء مختلف من شأنه أن يجعل عملك يبرز عن غيره. لذا قم بزيارة أماكن مثل المتاحف أو المراكز الثقافية التي يمكن أن تفتح عقلك على أفكار جديدة و الحصول على تدفق عصائرك الإبداعية.

4. انضم إلى مجتمع الموهوبين

واحدة من الأشياء التي يمكن أن تساعدك في بداية رحلة التصوير الفوتوغرافي الخاص بك هي الانضمام إلى مجتمع المصورين. كونك عضواً في مجموعة مبتكرة من المصورين يمكن أن يساعدك في الحصول على الإلهام لمشاعرك و التطوير لمهاراتك بسرعة. الشيء العظيم في تلك المجتمعات هو أنه يمكن أن تصل في كثير من الأحيان إلى الأماكن التي لن تكون قادراً في الوصول إليها عادة بشكل فردي، وكذلك السماح لك بعرض عملك في المعارض والمزادات حيث يمكن للمهنيين والفنانين ذوي الخبرة أن يجدوا إبداعاتك.

 

5. دائماً كن جاهز

مصور جيد هو الشخص الذي يستعد دائماً ليلتقط صورة جيدة، فقلما تأتي الفرصة لإلتقاط صورة جيدة لذا لابد أن تكن جاهز لها إذا حضرت. أنت لا تعرف أبدا متى ستصل إلى مشهد جيد أو حدث يمكنك تصويره وهذا هو ما يجعل من الضروري أن تحاول دائماً البقاء على استعداد في جميع الأوقات. تأكد من أن لديك الكاميرا معك أينما ذهبت حتى لا تفوتك أبدا فرصة لإلتقاط شيء فريد من نوعه والإبداع

5 حيل و نصائح لتحسين مهاراتك في "التصوير
5 حيل و نصائح لتحسين مهاراتك في “التصوير

في النهاية كونك مصوراً جيداً يدور حول المواهب و مواطن الجمال التي تحبها العين بالإضافة إلى كونك مسلحاً بالطاقة الصحيحة من الأدوات والمعدات المناسبة سيجعلك تُبدع في مهارة التصوير الفوتوغرافي. ستحتاج أيضاً أن تبدأ بتثقيف نفسك حول كل ما يتعلق بمعرفة نظرية التصوير الفوتوغرافي ثم انتقل إلى معرفة المزيد من المهارات العملية. علاوة على ذلك تأكد من أكتساب المعرفة العملية من بعض المهنيين الأكثر خبرة فضلاً عن الانضمام إلى مجتمعات المصورين الذين يمكنهم مساعدتك في الحصول فرصة لتقديم إبداعاتك و من ثَم التقدم في هذا المجال. تذكر أن تكون دائما جاهزمع كاميرا في يدك وتبحث عن إلهام أينما ذهبت حتى تتمكن من إنتاج عمل فني فريد من نوعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى