الصحة و الجمال
أخر الأخبار

6 فوائد مدهشة لـ”الشوفان”

كتب :هدى شهاب

6 فوائد مدهشة لـ”الشوفان” للحصول على “بشرة جميلة” و “شعر فاتن”

يُعرف الشوفان عادةً بفوائده الغذائية لفقدان الوزن و لكنه مفيد أيضًا عندما يتعلق الأمر ببشرتك وشعرك!.. يعد الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية وذلك كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم منها الولايات المتحدة.. يعرف الشوفان بفوائده الكثيرة كالوقاية من “مرض السكري” من النوع الثاني و ذلك كونه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم)، كما إنه يلعب دور في صحة الجلد و الشعر و القلب و علاج الإمساك و تخفيض الوزن و غيرها من الفوائد .

يعد الشوفان مصدراً رائعاً للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، حيث يحتوي لب الشوفان على محتوى من الدهن يزيد عما هو في الحنطة “القمح” وعلى كمية من البروتين لاتقل عما في بذور الحنطة أي أن نصف كوب من الشوفان تحوي على 13 جرام بروتين و 8 جرام من الألياف، وهو يشبه القمح أيضاً في تركيب الأحماض الأمينية مثل “الأرجينين والليستين والتربتوفان”، هذا بالإضافة لكلاً من “المنجنيز و المغنيسيوم و النحاس و الزنك و الفولات و فيتامين ب 5” كما يحتوي دقيق الشوفان على فيتامين “ب1 ” ذي الأهمية الخاصة ويحتوي على المواد المعدنية مثل “الحديد والفسفور” و به طاقة تزيد على ما في “القمح” و كذلك يحتوي على النشا ويستعمل أيضاً في إنتاج مادة “الفيورفورال” و هي مادة مذيبة في عملية تنقية أملاح زيوت الطعام النباتية ومذيباً لإزالة الأصباغ.

أما إذا كنتِ مهووسة بالجمال واللياقة البدنية حان الوقت لوضع الشوفان في مطبخك.. و لكن أولاً يجب أن تكونِ على دراية بجميع الفوائد الجمالية التي يقدمها الشوفان .لا يساعدك الشوفان الغني بالألياف والعناصر الغذائية على فقدان الوزن الزائد فحسب ، بل يعمل أيضًا بشكل جيد لبشرتك وشعرك ، نعم لقد سمعتها بشكل صحيحَ!! ،إن امتصاص الزيت الإضافي يساعد في تحسين ملمس بشرتك و شعرك حيثُ يمكن لهذا الطعام الخارق أن يفعل كل شيء ! .إليكِ 6 فوائد جمالية للشوفان لإستعادة رونقك و جمالك

1. يعالج الرؤوس السودا

نعم، نحن نتحدث عن تلك الحفر السوداء المزعجة حول أنفك ووجنتيك!! الرؤوس السوداء هي نتوءات صغيرة تظهر على بشرتك بسبب انسداد المسام. وتخيلِ على ماذا يحتوي الشوفان؟ يحتوي على مركب يسمى “سابونين” يعمل كمنظف طبيعي يساعد على تنظيف المسام المسدودة وبالتالي تقليل ظهور الرؤوس السوداء

6 فوائد مدهشة لـ"الشوفان"
6 فوائد مدهشة لـ”الشوفان”

2. يساعد في علاج حب الشباب

بصرف النظر عن كونه منظفًا ممتازًا للبشرة، يساعد الشوفان أيضًا على امتصاص الزيت الزائد من وجهك والذي يؤدي بخلاف ذلك عندما يكون ملوثًا بالبكتيريا إلى ظهور البثور الشديدة. علاوة على ذلك ، فإن الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في الشوفان تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ، وبالتالي تساعد على تجفيف حب الشباب إذا لم يكن ذلك كافيًا ، فإن محتوى الشوفان يتكون من “مضادات الأكسدة والزنك” يقلل الالتهاب ويهدئ بشرتك لذا بشكل عام ، إذا كنت تعانين من حب الشباب فإن تناول الشوفان هو الحل الوحيد.

6 فوائد مدهشة لـ"الشوفان"
6 فوائد مدهشة لـ”الشوفان”

3. يحسن نسيج الجلد

يمكن للشوفان أيضًا تقشير بشرتك بلطف عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة ومنحك بشرة ناعمة وسلسة. علاوة على ذلك ، يحتوي أيضًا على السكريات التي تحمي بشرتك من الجفاف. لذلك حتى لو كنت تقومين بتقشير البشرة فلن يتم تجريد بشرتك من الرطوبة. وعلى المدى الطويل ، فإن استخدام الشوفان سيساعد أيضًا على تجديد شباب بشرتك وتحسين قوامها.

 

4. يمنع قشرة الرأس

عندما يتعلق الأمر بقشرة الرأس ، قد يكون من المحرج حقًا رؤية رقائق بيضاء تتساقط على ملابسك. نعلم جميعًا الآن أن علاج قشرة الرأس ليس بالأمر السهل ، حتى لو استخدمنا أفخم المنتجات. لهذا نقترح علاجًا طبيعيًا ، وما هو أفضل من الشوفان؟ مادة الـ”سابونين” الموجود في الشوفان هو البطل مرة أخرى! يساعد على إزالة قشرة الرأس من فروة الرأس ، ويوفر كل التغذية للشعر أيضًا. علاوة على ذلك ، يساعد “الزنك والسابونين” معًا على امتصاص الزيت الزائد ، مما يمنع تكرار ظهور قشرة الرأس.

5. يلطف فروة الرأس المتهيجة

نعم ، يمكن للشوفان أيضًا علاج فروة الرأس الجافة والملتهبة والحكة! يحتوي الشوفان على “فيتامين ب 5” الذي يحافظ على فروة رأسك صحية ورطبة. تساعد طبيعته المضادة للالتهابات على تقليل الحكة والتهيج في فروة الرأس. علاوة على ذلك ، يساعد البروتين والدهون الصحية ومضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان على توفير التغذية والحفاظ على فروة رأسك نظيفة وصحية.

6 فوائد مدهشة لـ"الشوفان"
6 فوائد مدهشة لـ”الشوفان”

6. يحارب تساقط الشعر

يمكن أن يقدم الشوفان أيضًا فوائد عندما يتعلق الأمر بتساقط الشعر فهو طعام غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 6 الدهنية ، مما يساعد على تقوية بصيلات الشعر ، وبالتالي منع تساقطه. علاوة على ذلك ، فإن أحماض أوميغا الدهنية الموجودة فيه تساعد أيضًا في التراجع عن أي نوع من تلف الشعر.

أيها السيدات ، ماذا تنتظرون؟ ضعي الشوفان في نظامك الغذائي على الفور لتحصلي على هذه الفوائد و أكثر!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى