الصحة و الجمال
أخر الأخبار

أفضل 10 فوائد لأھمیة شرب الماء

بقلم الدكتورة نهى اشرف

أفضل 10 فوائد لأھمیة شرب الماء

ھل تعلم یا عزیزي أنك تستطیع البقاء على قید الحیاة بدون طعام ، لكن لا تستطیع العیش بدون ماء؟ یعادل الماء 60 % من جسم الإنسان ، إذ أنھا تمده بالطاقة اللازمة للنمو والتخلص من السموم والفضلات من الجسم ، وإلیك أفضل 10 نصائح أھمیة شرب الماء من أجل حیاة صحیة.

أفضل 10 فوائد لأھمیة شرب الماء:  نظام غذائى صحى لفقدالوزن الزائد

تساعدك على فقد الكثیر من وزنك ، إذ أنھا تعطي الترطیب اللازم للجسم بدون زیادة السعرات الحراریة، والاستغناء عن الوجبات الخفیفة الغیر صحیة. شرب الماء قبل الوجبات للتحكم في الإحساس بالجوع والشعور بالامتلاء ، خاص ًة إذا كانت میاه باردة ، لإبطاء عملیة الھضم ، وتقلیل الشھیة.

تساعد على النوم بشكل أفضل

إن كنت تعاني من اضطراب نومك ، فھذا سببه وعلاجه قلة شرب الماء طوال الیوم ، إذ أن الجسم یفرز ھرمون الفازوبریسین )vasopressine( لمنع الجفاف اثناء النوم بزیادة امتصاص الماء من الكلى. ُیساعد شرب الماء الذي یحتاجھ الجسم طوال الیوم وبین الوجبات ، وتقلیل شرب الماء لیلاً قبل النوم بساعة على النوم باعتدال طوال اللیل.

تجنب شرب الماء قبل النوم بساعتین إلى ثلاث ساعات إذا كنت تعاني من التبول اللاإرادي أو زیادة نشاط المثانة.

تساعد في الھضم

ُیساعد شرب الماء على الھضم خاص ًة مع الأطعمة الغنیة بالألیاف ، إذ ُتساعد على امتصاص الماء من الجسم لتسھیل عملیة التبرز.

تقلل شدة نوبات الصداع النصفي

یسبب الجفاف الصداع النصفى ، ولذلك شرب الماء یقلل من شدة النوبات والوقت الذى تستغرقھ ، یمكنك إضافة شریحة من البرتقال أو اللیمون أو النعناع للماء لطعم افضل.

أھمیةشرب الماءقبل وبعد ممارسة الریاضة

یساعد شرب الماء بانتظام قبل ممارسة الریاضة بأسبوع على التدریب بشكل افضل ، إذ أن شرب الماء قبل التدریب مباشر ًة یسبب احساس بعدم الراحة ، والانتفاخ عند الحركة. یمكنك شرب الماء باعتدال قبل ممارسة الریاضة بنصف ساعة ، وبعد ممارسة الریاضة ؛ لتعویض ما فقده الجسم عن طریق العرق.

أفضل 10 فوائد لأھمیة شرب الماء
أفضل 10 فوائد لأھمیة شرب الماء

تقلل خطر الإصابة بالسكتة القلبیة

ھناك علاقة عكسیة بین شرب الماء ومعدل الصودیوم في الدم ، قلة شرب الماء یزید معدل الصودیوم في الدم ، مما یزید محاولات الجسم للاحتفاظ بالماء لفترة أطول ، وقد یؤدي إلى حدوث سكتة قلبیة ، ولذلك یجب شرب الماء بانتظام وتقلیل استھلاك الأملاح فى النظام الغذائي.

القدرةعلى الإدراك

اثبتت إحدى الدراسات أن الجفاف ُیقلل القدرة على الإدراك مثل الذاكرة قصیرة المدى ، والقدرة العددیة ، والقدرة على الانتباه ، والوظائف الحركیة والنفسیة.

تقلیل التوتر والإجھاد

ُیزید الجفاف معدل ھرمون الكورتیزول )cortisol( المسئول عن التوتر والارھاق ، مما یؤدي إلى ازدیاد ضربات القلب ، والتنفس بصعوبة.

أھمیةشرب الماء في الحفاظ على درجةحرارةالجسم

یحافظ الماء على درجة حرارة الجسم المناسبة عن طریق العرق والتنفس ، ولذلك ُینصح بشرب الماء لفترات طویلة عندما یكون الطقس حاراً.

قلةخطر الإصابة بمرض سرطان المثانة في الرجال

یقل خطر الإصابة بالمرض بنسبة 49% في الرجال الذین یشربون أكثر من 8 إلى 10 أكواب ماء یومیاً عن الذین یشربون نصف الكمیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى