حكاية مكان
أخر الأخبار

دهب مدينة السحر و الجمال

بقلم نورهان مكاوي

دهب مدينة السحر و الجمال

تتميز بموقعها المميز بين محميتين طبيعيتين وواحة هما: رأس أبو جالوم في الشمال ، ومحمية نبق في الجنوب وواحة وادي جوناي الطبيعية أيضًا في الجنوب.

 

تقع دهب في ظل جبال سيناء المصرية ، وهي وجهة مغرية للغاية لدرجة أن البعض اختار جعلها موطنًا لهم بعد الزيارة بوقت قصير.

 

كانت في السابق مدينة صيد بدوية صغيرة ، وهي الآن واحدة من أفضل منتجعات الغوص في البحر الأحمر ، حيث تجتذب الباحثين عن الإثارة ، ومحبي الطبيعة.

 

إذا كنت من مُحبي المغامرات والأنشطة السياحية الغير تقليدية فعليك بالذهاب إلى مدينة دهب الساحرة والتي قيل عنها “من سافر إلى دهب عقله ذهب”، وبالفعل سيذهب عقلك مع كل ركن تزوره بها حيث المعالم الطبيعية الساحرة والمناظر الخلابة.

 

تضم المدينة عدد كبير من الاماكن السياحية الرائعة ، و التي تتمثل في مزارات سياحية و أسواق ، و كذلك عدد من الاماكن التي تعتبر محميات طبيعيه جذابة ، و لذلك فهذا المكان يوازن بين سحر الطبيعة و الأماكن السياحية ، و من بين الاماكن السياحية الرائعة التي تتواجد في مدينة دهب ، منطقة البلو هول ، و هي واحدة من اهم الأماكن المشهورة ، و كذلك منطقة العسلة تلك التي تمتاز بالحياة البدوية الرائعة ، هذا بالإضافة إلى عدد من المناطق الأخرى المميزة ، و من بينها عدد من الموانئ و المنتجعات السياحية المطلة على الخليج ومنها :

دهب مدينة السحر و الجمال
دهب مدينة السحر و الجمال

محمية نبق

تقع محمية نبق على خليج العقبة مابين دهب وشرم الشيخ بوادى كيد وقد تم الاعلان عنها كمحمية طبيعية فى عام 1992م وتبلغ مساحتها 600 كيلو متر مربع تبتعد المحمية عن شمال شرم الشيخ حوالى 35 كيلومتر وتضم المحمية العديد من الانظمة البيئية كالصحراوية والجبلية والساحلية فالبيئة الجبلية تضم الكثبان الرملية الذهبية الساحرة

دهب مدينة السحر و الجمال
دهب مدينة السحر و الجمال

و تتمتع اوديتها بالنباتات الطبيعية كالمانجروف ، أما البئية الساحلية فتضم بقاع الخليج العديد من الشعاب المرجانية والمحاريات واللافقاريات والاسماك الملونة ، اما البيئة الصحراوية فتضم العديد من الحيوانات كالابل النوبى والثعالب والقوارض والطيور كالعقاب النسارية وطائر البلشون ،ويوجد بالمحمية ككل نظام نباتى يضم 134نوع من النباتات.

 

البلو هول (الثقب الازرق)

تقع الحفرة الزرقاء او الثقب الازرق كما يطلق عليها البعض بالبحر الاحمر على عمق 130متر ويتجزأ الثقب إلى الثقب نفسه والسرج وهو عبارة عن فتحة ضحلة بعرض ستة أمتار والقوس وهى فتحة للخروج من الثقب للبحر المفتوح عبارة عن نفق طويل بطول 26متر ، ويعتبر الثقب الازرق من أكثر الاماكن جذبا للسياح خاصةً ممن يتمتعون بروح المغامرة حيث تواجد العديد من التكوينات للنباتات والضوء والحيوانات البحرية وتداخل الجبل بالبحر ممايجعل المناظر بها مميزة ورائعة

 

كما يحتل الغوص فيها الاولوية العظمى لزوار البلو هول ومع تمتعها بالمناظر الجميلة والجذابة الاانها لاتخلو من المخاطر فيحتوى على العديد من الكهوف المميتة والتى تخدع الغواصين على انها اقل عمقا من الحقيقة كما تشمل الفتحة على العديد من الشعاب المرجانية والاسماك والمرجان وتعتبر من افضل اماكن السياحة في دهب .

دهب مدينة السحر و الجمال

جزيرة لاجونا

تعتبر جزيرة لاجونا من اكثر الشواطئ بمنطقة دهب جذبا للسياح مع العلم بانها الشاطئ الوحيد الرملى بمنطقة دهب على خلاف باقى الشواطئ الذى تتمتع بتواجد الصخور بها ويرتادها السياح بكثرة للسباحة وايضا للغطس

 

حيث تحتوى على العديد من الكنوز على عمق ليس ببعيد وتواجد العديد من الاسماك الملونة الجذابة والشعاب المرجانية، كما تتميز الجزيرة بتوفير العديد من مراكز تدريب الغطس لتسهل على السياح الغطس بامان وتوافر العديد من المطاعم والفنادق التى تقدم كل ماايحتاجة السياح اثناء اقامتهم بالجزيرة.

محمية أبو جالوم

و هذه المحمية هي واحدة من أجمل المحميات الواقعة على خليج العقبة ، و تعرف ايضا بمنطقه وادي الرساسة ، كما أن هذه المنطقة تمتاز بطبيعتها المميزة التي تتبع البيئة الصحراوية ، و هي عبارة عن بعض الوديان التي تقوم بقطعها وصولا إلى المنطقة البحرية ، التي تمتاز بالشعب المرجانية و الاسماك الملونة ، و بذلك فهي تجمع الحياة البرية بحيواناتها و الحياة البحرية المميز

دهب مدينة السحر و الجمال

Dahab the city of magic and beauty

 

Dahab rests in the eastern corner of Egypt’s South Sinai Peninsula. The Sinai Peninsula is the only region of Egypt located in Asia, bordering the Holy Land and a short trip across the Gulf of Aqaba to Jordan and Saudi Arabia—you can literally see Saudi Arabia from Dahab.

Surrounded by Mt. Sinai and situated right on the Red Sea, Dahab is truly an oasis in the desert.

Formerly a small Bedouin fishing town, it is now one of the best diving resorts in the Red Sea, attracting thrill-seekers and nature lovers.

If you’re a fan of unorthodox adventures and tourist activities, you have to go to Dhahb, which has been said, “Who traveled to Dahab the mind is gone,” and your mind will indeed go with every corner you visit where the natural features are charming and scenic.

 

There are many experiences to enjoy while in Dahab. Dahab is one of the best areas for windsurfing, thanks to the constantly blowing wind. In addition, Dahab has fascinating areas for diving and snorkeling, also rich in coral reefs and marine creatures.

 

Nabq nature reserve

Nabq Nature Reserve is located on the Gulf of Aqaba between Dahab and Sharm El-Sheikh in the Kidd Valley. It was declared a nature reserve in 1992.With an area of ​​600 square kilometers, the reserve is about 35 kilometers north of Sharm El Sheikh. The reserve includes many ecosystems such as desert, mountain and coastal. The mountainous environment includes charming golden sand dunes Its valleys enjoy natural plants such as mangroves, while the coastal environment includes many coral reefs, shellfish, invertebrates and colorful fish in the Gulf, while the desert environment includes many animals such as Nubian camels, foxes, rodents and birds such as eagles and herons.

 

Blue Hole

is located in the Red Sea, at a depth of 130 meters. Attracting tourists, especially those with an adventurous spirit, where there are many formations of plants, light and marine animals and the overlap of the mountain with the sea, which makes the scenery distinctive and wonderful.

Diving in it is the greatest priority for visitors to the Blue Hole, and with its beautiful and attractive scenery, it is not without risks, as it contains many deadly caves that deceive divers as being less deep than the truth.

Laguna Island

Laguna Island is considered one of the most attractive beaches in Dahab for tourists, knowing that it is the only sandy beach in Dahab, unlike the rest of the beaches, which enjoy the presence of rocks and are frequented by tourists a lot for swimming and also for diving.

Where it contains many treasures at a depth not far and the presence of many attractive colorful fish and coral reefs, the island is also characterized by the provision of many diving training centers to facilitate tourists to dive safely and the availability of many restaurants and hotels that provide everything that tourists need during their stay on the island.

 

Abu Galum Reserve

This reserve is one of the most beautiful reserves located on the Gulf of Aqaba, and is also known as the Wadi Al-Rassah region. This area is characterized by its distinctive nature that follows the desert environment, and it consists of some valleys that you cut down to the marine area, which is characterized by coral reefs. And colorful fish, and thus it gathers wildlife with its animals and distinctive marine life.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى