عامفنون الطبخ والحلويات
أخر الأخبار

حكاية المطبخ الفرعوني

حكاية المطبخ الفرعوني 

مع الشيف مدحت الخضري

 

حكاية المطبخ الفرعوني 
الشيف مدحت الخضري
حكاية المطبخ  الفرعوني المصري القديم وطرقه الخاصة في أعداد الطعام وحيث إنها تعتبر طرق طهى اللحوم فى المطبخ المصري  القديم من الأمور غير المعروفة بشكل واضح، واستناد على عدة نقوش توضح الطبخ المصرى القديم، نرى أن الشواء من أكثر الطرق الممثلة حيث نجد نقوش عديدة تصور شى الطيور فى حين أن شى اللحم من الأشياء النادرة.
حكاية المطبخ الفرعوني 
المطبخ الفرعوني

ولقد أمكن تحديد كلمتين فى النصوص القديمة للمطبخ الفرعوني المصري القديم  ، تدل على المواد الدهنية حيث نجد كلمة “غد” وتعنى دهن وفى حالة ذكرها مقترنه باسم طائر أو الحيوان فنجد مثلا دهن الأوز ودهن الغنم فهى تعنى دهن حيوانى.

ولدينا نقش من مقبرة “اخ حتب” منطقة مير، شمال أسيوط توضح طريقة سلق اللحم وقد تكون عملية السلق مفضلة عن الشى بالنسبة للحوم حيث إن فاقد فيها يكون أقل واستخراج اللحم من العظم أسهل وذلك فى حالة التعامل مع القطع الصغيرة.

ولقد وجدنا ان  الطعام الذي كان يأكله أهل مصر  الفراعنة وحتى اليوم فيه نوع من التشابه حيث كان يعتمد علي انواع المحاصيل المعتمدة علي . فياضانات نهر النيل و المناطق المحيطة بها من أخصب الأراضي الزراعية عند المصريين وبالتالي يعطى محاصيل غذائية متنوعة. فبجانب الخضروات والفاكهة المتنوعة عرف قدماء المصريين واستعملوا العسل والتمر والذبيب واللحوم ولقدكانت   له مسميات مختلفة في اللحوم فمثلا وفى حالة ذكر اسم الدهم مرتبط باسم طائر او لحم مثل دهن الاوز ودهن الثور أو دهن الماعز أو النعام فإن ذلك يعنى أن الطائر أو الحيوان مطهو بالسمن، وعلى ذلك فإن عملية التحمير أو القى فى السمن أو الزيت تعتبر من طرق الطهى الشائعة فى مصر إلى جانب الشى والسلق كما ذكرنا ولقد عمرت  موائد الأغنياء بالثيران المشوية والاوز  وجرار الجعة والنبيذ وسلال الفاكهة وأنواع الخبز المضاف اليه الزبد والبيض والخل
واليوم سوف نربط المطبخ الفرعوني المصري القديم  بحاضرنا حيث احب  المصرين القدماءالشواء فسوف نقدم اليوم الشواء بس بعالم اليوم فسوف نقدم وصفة الريش المشوية

.🌹طريقة عمل الريش المشوية 🌹

المقادير

1 كيلو جرام ريش بتلو أو ضاني

1 عبوة زبادي

1 حبة بصل كبيرة مبشورة

1 ملعقة كبيرة عصير ليمون +3 ملاعق خل

2 ملعقة كبيرة مسطردة+2  روزماري مفروم

2  زيت +1  صغيرة بهارات للشي

رشة جوزة الطيب

ملح وفلفل

الطريقة:

– تعصر البصلة المبشورة ليؤخذ منها ماؤها فقط، ويوضع ماء البصل في وعاء، وتضاف باقي المكونات- ماعدا اللحم- وتخلط جيدًا.

– يضاف اللحم، ويغطي جيدًا بالتتبيلة، ويترك لمدة 4 ساعات على الأقل، ويفضل طوال الليل.

– تشوى الريش على شواية البوتاجاز أو على الفحم حتى تبلغ درجة النضج المطلوبة، مع مراعاة ألا تترك أكثر من اللازم.

ريش مشوية

حكاية المطبخ الفرعوني 

ريش مشوية

#الشيف مدحت الخضرى

#مجلة زهوة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى