عام
أخر الأخبار

مدينة حلوان

مدينة حلوان

مدينه في جنوب القاهره هي عاصمة القاهره

مدينه منذ القدم تتميز بمناطق عديدة وتمتاز بحدائق ومصانع كثيره

حلوان أحد ضواحي جنوب القاهرة الراقية القديمة على شاطئ النيل، وهي تابعة للقاهرة. والتعداد الرسمي لقسم حلوان، حسب تعداد 2006، 643,327 نسمة

قديماً

حلوان واحدة من أقدم مدن مصر وكانت في الأصل مدينة فرعونية وفيها يوجد أول سد مائي في التاريخ بمنطقة وادي حوف ولكنها اندثرت عبر العصور إلى أن أحياها عبد العزيز بن مروان والي مصر من قبل الأمويين وكان قد خرج من الفسطاط العاصمة آنذاك متجهاً إلى الجنوب بعد أن دب الوباء في الفسطاط فأعجبته حلوان فاتخذها عاصمة مؤقتة لولاية مصر وأنشأ الدور والقصور وغرس فيها البساتين إلى أن توفي فيها فنُقل منها إلى الفسطاط عن طريق النيل وفيها ولد ابنه أمير المؤمنين الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.

وعبر الأعصار اندثرت حلوان الأموية أيضاً ولم يبقى منها فأضحت حلوان مدينة الرقي والجمال حتى ابتذلت في عصرنا فأصبحت مدينة التلوث بسبب المصانع.

منذ ثورة 23 يوليو

وعندما جاءت ثورة 23 يوليو كان من خطط الثورة أن تنشا أكبر مصانع البلد في محافظة حلوان في (المعصرة والتبين) اللتان أصبحتا منبعا للتلوث، لكن ظل حي حلوان بعيداً عن التلوث شيئاً ما نظراً لعدم وجود مصانع في قلب حي حلوان فقط ابراج سكنية راقية.

حلوان الحالية هي ضاحية من أكبر ضواحي القاهرة وهي بالفعل أكبر ضواحيها مساحة وتقع في أقصى جنوب القاهرة وتشمل ثلاثة أقسام قسم حلوان، وقسم التبين وقسم مدينة 15 مايو وبها جامعة من أهم ومن أكبر جامعات مصر وهي جامعة حلوان ويقع حرم الجامعة في منطقة عين حلوان. واشتهرت حلوان حديثاً بأنها أكبر مركز صناعي في القاهرة وأشهر مصانعها مصنع الحديد والصلب ومصانع الأسمنت والمصانع الحربية ومصنع النصر للسيارات ومصنع سيجوارت في المعصره والشركة المصرية لصناعة المعدات التليفونية (كويك تل) بالمعصرة ولكن تلك الطفرة الصناعية جعل بها شيئاً من التلوث ولكن الآن يتم تطوير المنطقة بصورة جيدة وستصبح حلوان كاسابق عهدها.وقد تم تحويلهاإلى محافظة مستقلة عن القاهرة ولكن صدر قرار من مجلس الوزراء بضمها إلى محافظة القاهرة مرة أخرى بعد ثورة 25 يناير 2011. أول سد مائى في التاريخ تم انشئه بوادى جراوى جنوب التبين في عصر ما قبل الاسرات.

المعصرة

من أهم مناطق حلوان واكثرها شعبيه وتعداد سكانها حوالي 60.000 نسمه تقريبا وتقع المعصرة بين حدائق حلوان جنوبا وطره الأسمنت شمالا وهي المحطة رقم 6 على خط مترو الأنفاق رقم 1 (حلوان – المرج) كما تشتهر المعصرة بوجود مصنع للصناعات الأسمنتية ومصنع التليفونات وقد بدأت الحكومة في تطوير المنطقة بشكل يتناسب مع التطور الحضاري ومنها إنشاء مركز شباب متطور به أكثر من ثلاث ملاعب وأيضا تحسين الطرق بشكل ملحوظ جدا وإنشاء مدارس جديدة. ويتم القضاء على العشوائية في حي المعصرة الآن هدا ولقد تم إصدار قرار من مجلس الوزراء بجعلها حي تابع لمحافظه حلوان ويذكر في شهر إبريل 2011 تم إلغاء محافظة حلون ونسبها للقاهرة الكبرى.

وادي حوف

وهي من أرقى المناطق في حلوان حيث يتم البناء على مساحة 40% فقط من الأرض والباقي حديقة للمنزل أو الفيلا يحدها من الشرق جبل المقطم وطريق الاوتوستراد ومن الغرب نهر النيل، ويتم الآن تطويرها من إنارة وتنظيف. وهي محطة رقم 4 في الخط الأول لمترو الأنفاق وتتميز بالهدوء وانتشار المساحات الخضراء. وبها مدرسة زهراء حلوان الثانوية بنين وبنات وبها مجمع عمر بن الخطاب الإسلامي ومجمع الأمين الخيرى به مستشفى الغسيل الكلوي ويوجد بمدينة وادي حوف شركة النصر لصناعة السيارات وشركة ايكو لصناعة الالوميتال والكرفانات وأيضا تحتوى مدينة وادي حوف على مجرى السيل لتوصيل مياه السيول إلى نهر النيل. ويوجد شركة اير كوند للتكييف في حدائق حلوان. وأشهر شوارعها هو شارع الكابلات الذي أطلق عليه الاسم بسبب أبراج كابلات الكهربة للضغط العالي وهو ما يفصل وادي حوف إلى منطفتين المنطقة الأولى من ناحية المحطة وهي منطقة الأرقام الفردية والمنطقة الأخرى لشارع الكابلات وهي منطقة الأرقام الزوجية وكان بوادي حوف أول مخبز افرنجي وهو (بامبو) وتتميز بأنها منطقة على شكل مثلث نسبيا.

في حلوان هم

:من مشاهير مدينه حلوان 

كابتن الجوهري

المذيعه مني الشرقاوي 

المهندس اسماعيل نصر الدين عضو مجلس شعب سابق

وايضا الصحفي محمود بكري 

وأيضا الاعلامي مصطفي بكري

الأديب جمال الغيطاني.

دينا عبد العزيز عضو مجلس النواب المصري عن دائرة حلوان ببرلمان 2016.

صالح باشا صبحى أحد أقدم ساكنى حلوان في بداية القرن التاسع عشر ويوجد شارع رئيسي بإسمه.

لاعب كرة القدم السابق حسام حسن.

لاعب كرة القدم السابق إبراهيم حسن.

وكان نبي الله موسى عليه السلام مولوداً فيها أيضاً

مصر جميله بشوارعها ومبانيها كل مكان فيها له حكايه مع حكايه مكان

كتبها ايمي ابو المجد

 

مدينة حلوان
مدينة حلوان

 

لاعب كرة القدم محمد عبد العظيم (عظيمه)

Nahed Mohamed

ناهد محمد حسين رئيس مجلس ادارة مجلة زهوة https://zahuaa.com/ وويدينج بلانر وويدينج اكسيسوريس وهدف المجلة هي مجلة أجتماعية عائلية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى