عام
أخر الأخبار

قيود الذكاء الاصطناعي

قيود الذكاء الاصطناعي وفرص جديدة للصحافة

بقلم :د / كتورة هاجر طلعت

الصحافة هي مزيج بين العلم والفن. تتجلى الطبيعة الفنية للعمل الصحفي في البحث عن أفكار إبداعية جديدة، وزوايا إبداعية جديدة لتغطية القصص الإخبارية، وإضافة طرق جديدة لإثراء حياة الجماهير، يتضمن الجزء العلمي من العمل الصحفي استخدام الأدوات التحليلية للتحقق من صحة المعلومات، لطالما شُكلت الصحافة وأساليب إنتاجها وظروفها وتأثرت بالتكنولوجيا، مع دخول الخوارزميات مرحلة إنتاج الأخبار المهنية وتوزيعها واستهلاكها، تغيرت الهياكل التحريرية الروتينية الصحفية بشكل كبير. إلى جانب هذه التطورات التكنولوجية والاجتماعية، وتغير القيم والمسؤوليات المنوطة بالصحافة والصحفيين. ويعتمد الذكاء الاصطناعي على نموذج عقلاني، مما يعني أن المعلومات الجديدة التي لا تقلل من عدم اليقين “تتجاوز مستوى الصدفة” يتم رفضها من قبل الخلايا العصبية الاصطناعية. ومع ذلك، فإن العمليات العقلانية تضع حداً أعلى للإبداع على المستوى التحولي الذي يستطيع الإنسان القيام به. نظرًا لأن خوارزميات الذكاء الاصطناعي لا يمكنها التفكير في الإطار المفاهيمي الذي أنشأه لها مصممو الخوارزميات، فإنها غير قادرة على تحقيق أعلى مستوى من الإبداع الذي يتطلب القدرة على العبور عقليًا إلى أطر مفاهيمية جديدة غير متوقعة.

ومع ذلك، فإن القيود الحالية للذكاء الاصطناعي تسلط الضوء على مزايا الصحفيين وتخلق فرصًا كبيرة لهم

 

لا تستطيع خوارزميات الذكاء الاصطناعي فهم أو التعبير عن المشاعر الإنسانية المعقدة والقيم الاجتماعية بمصطلحات حسابية.

 

خوارزميات الذكاء الاصطناعي محدودة في مستوى الإبداع الذي يمكنها إنتاجه، لعدة أسباب. أولاً، لا تستطيع خوارزميات الذكاء الاصطناعي محاكاة عمليات الدماغ البشري التي تتضمن عمليات كيميائية بيولوجية عصبية مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالإبداع البشري. تقتصر الخوارزميات على الرموز النحوية التي ليس لها معنى دلالي في حد ذاتها. ثانيًا، على الرغم من أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي تعمل بشكل أساسي في مجال توسيع الذكاء والمعرفة ويمكن توقع تطوير مستوى ذكاء هائل، فإن الإبداع لا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بمستويات الذكاء التي تتجاوز حدًا معينًا. ثالثًا، يرتبط الإبداع البشري والاكتشاف عالي المستوى ارتباطًا مباشرًا بالعقل الباطن والحدس والحلم والعفوية والذكاء العاطفي. كل هذه العمليات مرتبطة أيضًا بـ “التفكير غير العقلاني “. لم يتمكن مطورو خوارزميات الذكاء الاصطناعي حتى الآن من تطوير خوارزميات تتضمن هذه القدرات البشرية المهمة جدًا للإبداع. رابعًا، غالبًا ما يرتبط الإبداع بالمغامرة البشرية والمخاطرة (والتي ترتبط أيضًا بغريزة بقاء الإنسان). سيكون من الصعب للغاية برمجة هذه القدرات البشرية في دماغ اصطناعي للذكاء الاصطناعي.

 

تتأثر خوارزميات الذكاء الاصطناعي بطبيعتها بقيم وتحيزات العلماء المصممين لها. إن دور الصحفيين المستقبليين هو فهم هياكل هذه الخوارزميات والعمليات التلقائية وتحديد أوجه القصور فيها.

 

نظرًا لأن المستوى الحالي من خوارزميات الذكاء الاصطناعي الضيقة لديها فهم محدود للغة البشرية الطبيعية، وخاصة سياق الأفكار والاستعارات والفكاهة والشعر، فإن الصحفيين الروبوتين غير قادرين على كتابة قصص يتجاوز عمقها وثرائها المستوى الروتيني، ستكون مثل هذه القصص بالضرورة خالية من التعاطف وفهم السياقات الثقافية المعقدة جدًا، التي يستطيع الصحفيون القيام بها.

تفتقر خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى القدرة على كتابة الآراء. يمكنهم إنتاج معرفة جديدة (بعد التحقق من الصحة)، لكن لا يمكنهم تحويل المعرفة إلى مقترحات سياسية أو اقتراحات للتغيير.

 

لكن مع كل ذلك مازال الصحفيون الآليون يشكلون تحديًا مثيرًا للاهتمام للصحفيين، ولتتنافس معهم يجب على الصحفيين أن يفكروا بطريقة مختلفة، يجب أن يتعلموا البحث باستمرار عن طرق جديدة لرواية القصة. يجب أن يكون الصحفيون على دراية بأساليب التحليل العلمية والإحصائية، ويجب أن يكون لديهم تعليم واسع متعدد التخصصات في الفنون والفلسفة والعلوم، كأساس لمثل هذه الأبحاث عن حلول إبداعية ومبتكرة. علاوة على ذلك، يجب أن يكون الصحفي على دراية تامة بجميع الأدوات الرقمية الجديدة المتاحة له من أجل استخراج البيانات بكفاءة من قواعد البيانات الضخمة، واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي كمساعدات لمساعدتهم على إنشاء أساليب جديدة للقصص.

 

وهناك العديد من الطرق التي تساعد بها الخوارزميات الصحفيين، بداية من إنشاء مقاطع الفيديو والتعرف على أنماط الصوت واكتشاف هوية الوجوه، ويمكن برمجتها للدردشة مع القراء (روبوتات الدردشة) والإجابة على الاستفسارات،لكن العمليات مستحيلة بدون صحفي يطرح الأسئلة بدقه ويحدد أهداف التحليل لتجيب عنها البيانات وتتعلم منها الخوارزمية، فيجب أن يتعلم المراسلون والمحررين بسرعة كيفية تشغيل هذه الأنظمة، وكيفية السماح لهم باستخدامها لتحسين عملهم الصحفي

قيود الذكاء الاصطناعي
قيود الذكاء الاصطناعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى