عام
أخر الأخبار

الحفر على الخشب..إبداع سوري وأصالة متوارثة

الحفر على الخشب..إبداع سوري وأصالة متوارثة

دمشق – نيفين عيسى

اشتهرت سورية بعدد من الحرف اليدوية التي حملت في طياتها إبداعًا وأصالة تناقلتها الاجيال المتعاقبة.

تعرف حرفة القص والحفر على الخشب بالليزر عبر التاريخ باسم النقّاشين الذين يستخدمون قطعة القماش ليحفروا عليها ويزينوها ، وقد اختلفت الحرفة من مكان لآخر، ودخل في بعضها الموزاييك والصدف فيما اعتمد بعضها النقش العجمي.

الحرفي وشيخ كار حرفة القص والحفر بالليزر أحمد عداس أوضح أن الحرفة تطورت وأصبحت تتضمن مناشير صغيرة بشكل قوس يتم القصّ والحفر عليها، مشيراً إلى أن الحرفة عرفت بعد ذلك باسم. الآركتك(التكنولوجيا القوسية) ،

وأضاف عداس انه تمت الاستعاضة عن المنشار اليدوي ونصف الآلي بالقص باستخدام الليزر ، والتي بدأت تنتشر قبل 25 عاماً وخلال هذه المدة شهدت الآلات المستخدمة فيها تطورا كبيرا على مواصفات الآلة والمنتج الذي تخرجه،

مبيّناً أهمية الحرفية تتمثّل بإنتاج سلعة متكاملة قابلة للتسويق المباشر ففي كل بيت لوحة أو صينية وصولاً إلى أجهزة الإنارة وزخارف الأسقف المستعارة ،

وذكر عداس أن الحرفة ترتبط بكافة الحرف المهنية مثل معامل الحلويات التي تحتاح لصناديق خاصة بها،وصنع الأدوات والمستلزمات التعليمية لمختلف السنوات الدراسية حيث يصنع العاملون بهذه الحرفة ألعاباً تعليمية للأطفال تساعدهم على تنمية حواسهم وشخصيتهم مثل تركيب مجسم كبير للمجموعة الشمسية أو تجميع مجسم لأعضاء جسم الإنسان إضافة إلى مصغرات تخدم الطلاب في الدراسة، وفي مجال الألبسة يتم عن طريق آلة الحفر بالليزر تصنيع الجيكرونات لتحلية الملابس كأزرار القميص وكتابة اسم الشركات والرقاعات الجلدية، وتدخل أيضاً في صناعة الجلديات كالحقائب التي يمكن قصها على الليزر وتفريغها ونقشها إضافة إلى الدروع التذكارية.

و بيّن عداس أنه بعد إنجاز التصميم المراد نقشه يتم تحميله على حاسب خاص بآلة الحفر والقص الليزري ليتم بعد ذلك تزويد الآلة بالمادة الخام المطلوب قصها و حفرها وإتمام العملية وإخراج المنتج المطلوب على شكل قطع صغيرة يتم تجميعها في قاعة خاصة لذلك.

مشيراً إلى أنه بالنسبة للمواد التي يمكن استخدام آلة القص والحفر الليزري خشب (الاندي اف) والزجاج والجلد وجميع الخامات المعدنية وغير المعدنية وأي مادة مسطحة تستطيع الآلة التعامل معها.

ورغم مرور سنوات على هذه الحرفة وما تخللها من تطورات ، إلا أن العاملين فيها حرصوا على أن يكون الإبداع الشخصي عنواناً لكافة المواد التي تجسد بصمة فنية للحرفيين ومحاولات للبحث عن أفكار متجددة تخدم هذه المهنة.

الحفر على الخشب..إبداع سوري وأصالة متوارثة
الحفر على الخشب..إبداع سوري وأصالة متوارثة
الحفر على الخشب..إبداع سوري وأصالة متوارثة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى