منوعات
أخر الأخبار

5 طرق “مخادعة” لجعل أطفالك يأكلون “الخضار”


كتب:هدى شهاب

5 طرق “مخادعة” لجعل أطفالك يأكلون “الخضار”

وفقاً لتقرير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن 9 من كل 10 أطفال لا يأكلون يومياً كوباً إلى ثلاثة أكواب من الخضار الكمية المُوصى بها لنمو سليم لأجسادهم، و الثلث الكامل من الخضار التي يأكلونها عبارة عن بطاطس بيضاء و غالباً ما تكون مقلية..و لإن هناك العديد من المواد الغذائية التي يجب أن يتناولها الفرد ضمن نظامه الغذائي في أي عمر، نجد أن الأطفال بشكل خاص في حاجة للألياف و مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن الموجودة في الخضار التي تساعدهم على نمو خلاياهم و أدمغتهم فضلاً عم بناء و تقوية أجهزتهم المناعية، كما تساعدهم في الهضم وعمليات الجسم الهامة الأخرى..لذا ابدأوا مع صغاركم بالعادات الصحية ولا تتخلوا عن إلهام أطفالكم الصغار ليحبوا الخضروات، وإذا لم يأكلوا على الفور كومة الكرفس أو الخس حاولوا مجدداً و قوموا بالإبتكار و إشراك الصغار في تخطيط الوجبات والطهي.. لا تشعروا بالضيق إذا اضطررتم إلى اللجوء إلى طرق أكثر خداعاً كما ينصح أخصائيو التغذية.. فيما يلي “زهوة” تستعرض لكِ بعض الطرق المفضلة لمساعدتك في إطعام أطفالك الذين يصعب إرضائهم في تناول الخضروات..

5 طرق "مخادعة" لجعل أطفالك يأكلون "الخضار"
إجمعي البطاطس المهروسة مع القرنبيط

إذا كان طفلكِ يحصل على الخضروات فقط من البطاطاس و لكنه ليس مغرماً بالخضروات الأخرى، قومي بإخفائها داخل طعامه المفضل.. فالقرنبيط بشكل عام يسهل إخفاءه بسهولة.. يُهرس القرنبيط في البطاطس المهروسة لإضافة الحجم والتغذية.. استبدلي نصف البطاطاس المهروسة و أضيفي بيوريه القرنبيط المطهو على البخار.. بمجرد إضافة الثوم و الأعشاب أو غيرها من معززات النكهة و السحق أو الهرس، فإن اللون والملمس والنكهة سيكونان متطابقين عملياً .

الكوسة أو الجزر في خليط اللحوم

إدخلِ الخضروات ضمن خليط اللحوم، فمثلا يمكنكِ بشر الجزر أو الكوسة جيداً و من ثَم إضافتهما إلى خلطة حشو الديك الرومي أو ضمن خليط كرات اللحم البقري أو البرغر أو رغيف اللحم.. فالخضروات ستُضيف رطوبة لطيفة للحم وستكون مخفية في وجبات أطفالك المفضلة.

قومِ ببشر أو تقطيع نصف كوب من القرع أو كوسة أو جزر لإدخاله في كل رطل من اللحم المفروم للحصول على نتائج غنية بالفيتامينات…يمكنكِ أيضاً أن تقومِ بخدعة الخضروات المبشورة في المخبوزات مثل الكعك أو الخبز السريع..

اجعليها متخفية في الصلصات

عند قيامكِ بعمل معكرونة البولونيز الليلية اللذيذة (معكرونة باللحم المفروم)، إدخلِ مع صلصة البولونيز الفطر المقلي أو الجزر المفروم ناعم .. و إجعلي الطبق الجانبي بيوريه القرع “جراتان”، (القرع المعلب يعمل أيضاً بشكل رائع لاختصار الوقت) َضعي بيوريه القرع أو القرنبيط مع الكريمة و جبنة قابلة للذوبان للتزيين و إدخليه للفرن لجعله شهياً، أي مما سبق سيعمل بشكل جيد لأنه يتناسب مع لون وملمس أطعمة الشارع المحببة لصغارك و لكنها تُعزز تغذيتهم بشكل صحي.

5 طرق "مخادعة" لجعل أطفالك يأكلون "الخضار"

امزجيهم في العصائر

زهيرات القرنبيط و السبانخ، والجزر و البنجر و غيرها من الخضروات كلها تقريباً تختفي من حيث التذوق عند إضافتها إلى العصائر..أعثري على العديد من وصفات العصائر المعززة بالخضروات و أصنعيها لأطفالك، أو ضيفِ كوباً واحداً من الخضار مع نصف كوبين من الفاكهة التي يحبها طفلك و إصنعِ مزيجكِ المفضل.

جربي المقلاة الهوائية

نظراً لأن البطاطاس المقلية غالباً ما تكون من بين الأطعمة المفضلة للأطفال ، فإن طهي البطاطس والخضروات الأخرى في المقلاة الهوائية يُعد طريقة رائعة للخروج من معضلة إخفاء الخضروات في الطعام، ماذا عن ذلك ؟! فالحرارة العالية للفرن الحراري الصغير تعمل على طهيها بطريقة مشابهة للقلي العميق بدون دهون مضافة كما إنها تُضفي على الخضروات طعماً مقلياً و مقرمشاً محبباً لأطفالك مما يجعلهم يستمتعون بأكلها في أوقات أنشغالهم في اللعب كـ”سناك لذيذ”..

تقريبًا أي نوع من الخضار يكون رائعاً للقلي الهوائي، حتى لو كان شيئاً بسيطاً كبراعم البطاطا الحلوة أو قطع الجزر المسلوق المقطع و المُبهر بالزيت والملح والفلفل..هذا سيغير تماماً الملمس والذوق والعرض..

مواضيع أ خرى للمجلة

دجاج كوردون

دروسٌ وعبرٌ من قصة الخضر وموسى (عليهما السلام)

«إسيت» تفوز بالجائزة الأولى في حماية نقاط النهاية للشركات من «إس إي لابس»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى