الصحة و الجمالطبيبك الخاص
أخر الأخبار

الصيدلي هو الخبير الاول للدواء

التعريف بالصيدلى واختصاصاته فى تحديد الادوية والبدائل


الصيدلي هو  الخبير الاول للدواء

*اليوم مع مقال جديد للدكتورة / مريم سامى

هتقدملنا لقاء جديد مع

دكتورة اميرة شرارة. ومقال طبى جديد

——-….——-…..——-….—-

دكتورة :اميرة شرارة
دكتورة اميرة شرارة

* دكتورة : اميرة شرارة 

خريجه كلية صيدلة عام ٢٠١٢ جامعه سينا و اخدت كورسات clinical وdrug informations واسعافات اوليه كتير

 و حصلت علي درجه دكتور الصيدليه “Pharm D” من جامعه قناه السويس ٢٠١٧ و اتسجلت في جدول الاخصائيين

دكتورة اميرة ادمن فى العديد من الصفحات الطبية وبتكتب مقالات طبية مفيدة جدا

واول مقالة هننشرها لدكتورة اميرة هتكون عن التعريف بالصيدلى واختصاصاته فى تحديد الادوية والبدائل والادوية المثيلة والجرعات المناسبة لمنع كتير من المفاهيم الخاطئة عند كتير من المرضى
*وان شاء الله بالتوالى هننشر مقالات طبية هامة جدا هتفيدكم اكيد
——….——….——-….——-….

الصيدلي هو الخبير الاول للدواء

كثر في الفترة الاخيره قول كلمه (بياع) علي الصيدلي وذلك لعدم معرفة اهمية وقيمة الصيدلي في مجتمعنا المصري .

اهمية دور الصيدلي :

 فدور الصيدلي لا يقتصر علي قراءة الروشتة وفك شفرة الطبيب انما دوره الاساسي في مراجعة التفاعلات الدوائية و الجرعات في الروشتة و اعطاء النصائح و التوجيهات للمريض في الاستخدام الامثل للدواء لكي يعطي اقصي استفاده ممكنه من الدواء .

 فالتفاعلات الدوائية توجد بين الادوية و بعضها وكذلك بين الادوية و الاطعمه التي يتناولها المريض و ايضا بين الادوية و الامراض , فكثير من المرضي يعانون من العديد من الامراض المزمنة والتي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم ,ارتفاع السكر في الدم ,مشاكل المعدة, القلب ,الكبد والكلي . فكثير من الاطباء يكتبون الدواء المعالج لأي من هذه الامراض وفي نفس الوقت يؤثر هذا الدواء تأثير سلبي علي مرض اخر عند المريض وهذه من احدي الكوارث التي تحدث كثيرا في مجتمعنا , و لحل هذه المشاكل يقوم الصيدلي بدوره الاساسي الا وهو مراجعة الطبيب لكتابة الدواء المناسب الذي لا يتعارض مع المرض الاخر و ايضا الجرعة المناسبة حتي لا يحدث الاخطاء الفادحة من الاطباء في كتابة جرعات تتجاوز الحد الاقصي لجرعة الدواء .

 وأيضا في حالات الحمل و الرضاعة يقوم بعض الاطباء بوصف أدوية لا تتناسب في حاله الحمل لكونها تتسبب في حدوث اضرار للجنين و من الممكن في بعض الاحيان ان تتسبب في حدوث تشوهات و عيوب خلقية للجنين و في حالات الرضاعة هناك أدوية تفرز في لبن الام و هذه الادوية لا يسمح بكتابتها في هذه المرحلة حتي لاتصل للرضيع و تحدث اضرار له فيقوم الصيدلي بمراجعة الطبيب لكتابه الدواء الامن في حالات الحمل و الرضاعة حتي لا يحدث اضرار . وفي أمراض الاطفال يقوم بعض الاطباء بوصف دواء لا يتناسب مع المرحلة العمريه للطفل و هذا يؤدي بالسلب علي الطفل بدلا من النفع فيقوم الصيدلي بمراجعة الطبيب لكتابة الدواء و الجرعة المناسبة للطفل حتي نحقق اقصي استفاده من الدواء و لا نعرض الطفل لأي اثار جانبية للدواء .

 وبهذا يتضح دور الصيدلي في تصحيح هذه الاخطاء.

و هناك معلومه هامه جدا لابد علي جميع المرضي معرفتها و هي ان هناك بعض الادويه تسم

“الادويه اللاوصفيه” .

يطلق عليها

OTC “Over The Counter Drugs

و هي ادويه توصف و تصرف من قبل الصيدلي دون وجود وصفه طبيه و مصرح بصرفها دون اللجوء لها و يظن المرضي ان هذا الامر قد يضر بهم لعدم اللجوء للطبيب ، و لكن هذا الظن خاطئ لمعرفه الصيدلي و فهمه و دراسته لهذه الادويه جيدا و يقوم الصيدلي بصرف هذه الادويه بعد مناقشه المريض في كل الاعراض التي تصاحبه و الاستفسار منه علي التاريخ المرضي والعلاجي له ، و انواع هذه الادويه علي سبيل المثال و ليس الحصر

( المسكنات و مضادات الالتهاب الغير الاستيرويدية – بعض المضادات الحيويه – بعض ادويه السعال – بعض ادويه الاحتقان – بعض ادويه الحساسيه ) و غيرها .

فعلي المرضي التأكد و الثقه في الصيدلي بأنه لا يسبب لهم اي اضرار عند وصف اي من هذه الادويه .

و يجب ايضا علي المرضي معرفه ان لكل دواء اسمان و هما “الاسم العلمي و الاسم التجاري” .

فالاسم العلمي هو اسم الماده الفعاله للدواء وهي التي تقوم بالثأثير العلاجي ، انما الاسم التجاري فهو اسم تسميه الشركه للدواء و هناك العديد من الشركات ولكن لكل شركه اسم تجاري مختلف .

فعلي المرضي معرفه ما هو الفرق بين الدواء المثيل و البديل ؟

الدواء المثيل هو دواء يحتوي علي نفس الماده الفعاله و نفس التركيز مع اختلاف اسم الشركه و السعر ، انما الدواء البديل هو دواء يحتوي علي مادة فعاله مختلفه و لكن بنفس التأثير العلاجي مع اختلاف التركيز و اسم الشركه و السعر.

فعندما يقوم الصيدلي بصرف دواء باسم تجاري مختلف يتضرر بعض المرضي و يرفضون خوفا من هذا الدواء وانه سوف يسبب لهم اضرار و لا يعطي فاعليه مثل الدواء الاخرالمعتاد شراءه ، و لكن لابد عليهم من فهم الفرق بين الدواء المثيل و البديل ، و ان يكونوا علي ثقه تامه بأن الصيدلي يختار لهم الدواء الامثل لحالتهم الصحيه و الاقتصادية .

******* و يحق للصيدلي باعتباره الخبير الاول للدواء اعطاء المريض الدواء المثيل و اخباره بالبديل .

وبذلك يتأكد للجميع ان الصيدلي مهنتة من أرقي و أسمي المهن الطبية التي لا يستهان بها.

أخصائي صيدلة اكلينيكية

    دكتورة :أميره علي شرارة

لمتابعتنا علي الفيس بوك

https://www.facebook.com/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D9%88-%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3%D8%A9-Groom-Bride-Magazine-313575946143990/

 

Nahed Mohamed

ناهد محمد حسين رئيس مجلس ادارة مجلة زهوة https://zahuaa.com/ وويدينج بلانر وويدينج اكسيسوريس وهدف المجلة هي مجلة أجتماعية عائلية شاملة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى