عام
أخر الأخبار

البركوكش التونسية

البركوكش التونسي

البركوكش التونسية

البركوكش
البركوكش
حكاية وصفتنا اليوم من تونس بقلم / أمنية محمد

حكاية اليوم وصفة البركوكش  التونسية ولكل اكلة حكاية  باسقبال شهر رمضان سيخرج العمال كعادتهم إلى أماكن عملهم بغض النظر عن تغير أوقات العمل لبعض المهن كالمقاهي و المطاعم..

و يستمر نسق الحياة مع بعض التغيرات التى تحدث داخل المجتمع التونسي يمكن ادراجها ضمن العادات و التقاليد التي دأب عليها المجتمع منذ القدم حيث تنشط الاسواق و المحلات التجارية بأضعاف ما كانت عليه طيلة احدى عشر شهرا حيث تعم الحركة و يتصاعد نسق الحياة استعدادا لهذا الشهر .

كما تعمل العائلات على غسل البيوت و تأثيث الفضاء لخلق أجواء عائلية رمضانية

و تبدأ هذه العادات من اواخر شعبان و لا سيما الاحتفال بعيد “القرش” الذي يعدّ بوابة الدخول لشهر رمضان فلا يمكن الحديث عن شهر رمضان دون الاحتفال بهذا العيد الذي يعرف بعاداته و تقاليده في المجتمع التونسي وهو يوم يتم فيه اجتماع الأصدقاء أو الأهل على سفرة الغداء للمرة الأخيرة قبل دخول رمضان ويميز تونس خلال شهر رمضان لمة الأهل والأصدقاء والأحباب.

حيث دأب أهل الجنوب منذ أزمنة طويلة على طبخ انواع من المأكولات احتفالا بهذا العيد و استقبالا لرمضان.

و من أهم هذه المأكولات التي تتنوع في ربوع البلاد ما يعرف ب “البركوكش” بَركوكس أو المردود أو العيش في الجزائر أو بْرْكُوكْشْ أو المحمصة كما ينطق في المغرب وتونس، هو طبق مغاربي تقليدي في شمال أفريقيا، مصنوع من المعكرونة في شكل حبيبات خشنة تكون أخشن من حبات الكسكسي العادى

و تطهى مع اللحوم والخضروات الموسمية أو صلصة الطماطم و هذا النوع من الطعام يعد سمة اهل الجنوب بالبلاد التونسية. وهذه الأكلة تعتبر دليل أصالة، تتفنن النسوة في طبخها في هذه المناسبة خاصة.

ويتم تصنيعه من سميذ القمح القاسي، وقد يكون ممزوجًا بالدقيق في بعض المناطق، ويتم لفه يدوياً في طبق كبير، وفقا للمناطق واللهجات.

للحصول علي أكلة البركوكش

المقادير

200 غرام “قديد” وهو شرائح اللحم المقدد أو القديد هو لحم محفوظ عن طريق التجفيف إما بعرضه على الشمس أو على نار الفحم، وهو منتشر لدى ثقافات مختلفة من البشر.

300غ كسكسي خشن او محمصة

150غ حمص منقوع في الماء مسبقا

75غ عدس

75غ فول مجفف

حبة بصل مفرومة

حبات طماطم

ملعقة طماطم معجون

ملعقة هروس

ملعقة ثوم

ملعقة زيت

ماء

كركم

ملعقة فلفل مرحي

ملح

فلفل أسود.

الطريقة

نضع القديد في ماء معد للطهي ونضيف الملح والفلفل الأسود والبصل المفروم ونتركه يتقلى جيدا.

نضيف معجون الطماطم والهروس وحبة طماطم مقطعة، الحمص، الفول، العدس، والكركم ثم نقلب المكونات ونتركها على نار متوسطة. ثم نضيف الماء ونترك الصلصة حتى تنضج. ثم نضيف الثوم والفلفل الأسود.

ونضيف قليل من الزيت والملح والكركم للكسكسي ثم نضيف عنه قليل من الماء ونحركه جيدا ثم نضعه في الكسكاس حتى ينضج.

Nahed Mohamed

ناهد محمد حسين رئيس مجلس ادارة مجلة زهوة https://zahuaa.com/ وويدينج بلانر وويدينج اكسيسوريس وهدف المجلة هي مجلة أجتماعية عائلية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى