الأخباربريشة فنان مشهورعام
أخر الأخبار

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي

ا. عطا عفيفي
ا. عطا عفيفي

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي

تصوير وكتابة / الفنان التشكيلي فريد عبدالوهاب

ا. فريد عبدالوهاب

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي  أُفتُتِح  بأتيليه القاهرة .. حيث يصور في المُجمل مجموعة من الشخوص المصرية ، من الفئات الحِرَفية .

إفتتاح معرض إحنا
إفتتاح معرض إحنا

نشأ الفنان عطا عفيفي في بيئة شديدة الخصوصية والتميز من القُطر المصري ( الواحات البحرية ) ، التي بلورت شخصيته وأظهرت مواهبه التعبيرية ، لتضيف إلى حصيلته التي تشكلت من بداياته في ريف محافظة الشرقية ، حيث عرفناه شاعراً وقاصّاً من خلال بعض أعماله المنشورة .

إلا أن الموهبة التشكيلية هي الأبرز في تكوين مسيرته العملية ، حيث تخرج في كلية التربية الفنية عام 1985 ، وعمل في مجال التدريس في مصر والسعودية ، لينقل خبراته ومواهبه إلى أجيال عديدة ، من خلال تنمية الموهبة التشكيلية لدى الطلاب ، باستخدام شتى الخامات وطرق التعبير ، ليسهم ذلك كله في تكوين شخصية النشئ والشباب .

وهو الآن يقدم لنا بعضاً من إنتاجه من التصوير التشكيلي – الذي تأخر كثيراً – من خلال معرضه الشخصي الأول ، بعنوان ( إحنا ) ، ليشير إلى مجموعة من الشخوص المصرية التي نشأ في محيطها .

وفي هذا الإطار ( التصوير التشكيلي ) تميز الفنان / عطا عفيفي ، بعد أن اختار لنفسه خامة الألوان الزيتية ، ليعبر من خلالها في معظم حالاته عن شخوص مصرية خالصة ، يضعها في أجواء المهنة أو الحالة ، ويُبحر في تفاصيل الشخصية كعنصر أساسي في مساحة التشكيل ، مُعبراً عن حالة كل شاخص بتفاصيل تعابير الوجوه والحركة الجسمانية ، غير متغاضٍ عن الأزياء الخاصة بكل شخصية والتي تعبر عن طبيعة الفئة المهنية والمجتمعية بهيأتها وألوانها ، مستخدماً تقنية تآلف خامة التلوين عبر الفرشاة التقليدية لتوحي بفوتوغرافية اللون .

فنجده يقترب داخل إطار اللوحة إلى وجه فتاة بدوية حيث تخفي بعض ملامحه برداءٍ مكمل لغطاء الرأس ( بُرقُع ) وكلاهما متميز بزخارفة التقليدية القائمة على الأشكال الهندسية المستعينة بالزهور ، ويبدع الفنان في إبراز التفاصيل الدالة على الخامة النسجية .
كما نجده عند تناول الشخوص التي تمثل بعض الحِرَف والمهن الشعبية ( الفئة العمالية ) يغوص في تفاصيل الشخصية ، التي تعبر عن الحالة بشقائها ومتعتها ، والمرحلة السنية للشاخص ، بينما قد يختصر تفاصيل الأجواء المحيطة دون الإخلال بهوية المكان ، ليتفادى بذلك رؤية المحاكاة المُنَمَّقة ، فهذا صانع شباك الصيد .. الذي إتخذ موقعه على شاطئ البحر ، قريباً من مراكب الصيد ، وهذه صانعة السلال الخوص ، وذلك الإسكافي ، وعامل المقهى ، وعامل المطعم ، وعامل النظافة ، وبائعة إسطوانات البوتاجاز ، والمسحراتي ، وغيرهم من الباعة المتجولين .

سألته عن قلة النماذج النسائية في أعماله ، فأفاد أن المعروض لنماذج من المجتمع ، وليس للحصر أو للمقارنة ، غير أنه يرى أن للمرأة أدوار مجتمعية أهمُّ من الأعمال الشاقة ، وعلى المجتمع أن يسعى لتحقيق ذلك .

ولم ينسَ الفنان عطا أن يقدم لنا في هذا المعرض مشاهد عامة من مختلف قطاعات البيئة المصرية ، الريفية منها على وجه الخصوص ، بما يميزها من عناصر طبيعية ، وهوية إنسانية ، ومباني ، وأطلال بيوت ، إلا أن هذه المجموعة من اللوحات يتناولها الفنان بتقنية تقترب من المحاكاة في تفاصيل العناصر ، وقد لا تخلو أجواء المكان من العنصر البشري ليضفي إلى المشهد حياة .

حضر الإفتتاح لفيف من التشكيليين الأكاديميين والنُقَّاد ، وجمهور من المُتابعين وزملاء الفنان وأصدقائه ، وعَقِب جولة الإفتتاح أُقيم على هامش المعرض حلقة نقاشية نقدية لأعمال الفنان ، ثم تكريم بعض الشخصيات الفاعلة في الحركة التشكيلية والنقدية .. بتقديم الدروع التذكارية وشهادات التقدير ، مقدمة من / أكاديمية ريشة ومِداد الإنسانية ، بالتعاون مع الجمعية المصرية للثقافة والإعلام والفنون .

Nahed Mohamed

ناهد محمد حسين رئيس مجلس ادارة مجلة زهوة https://zahuaa.com/ وويدينج بلانر وويدينج اكسيسوريس وهدف المجلة هي مجلة أجتماعية عائلية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى