حكايات وخواطردنيا الفن والنجومعام
أخر الأخبار

بوجى و طمطم

بوجي وطمطم

بوجى وطمطم
بوجى وطمطم
” بوجى وطمطم ” .. إيقونة رمضانية للأطفال
بقلم الكاتب والصحفي / عبد الناصر محمد

 

بوجى وطمطم لاشك أن مسلسل العرائس ذلك  يعد أحد الأيقونات المميزة لشهر رمضان .. تقريبا كل أطفال جيل ثمانينات وتسعينيات القرن الماضى إرتبطوا به بصورتهما المميزة وصوتهما المعبرين بشدة لما شخصية ، فكان الإختيار الموفق بشدة لشخصية بوجى بأن يؤدى هذا الدور واحدا من أبرز فنانى الكوميديا خاصة فى فترة السبعينيات وهو الفنان الكبير يونس شلبى ، أما شخصية طمطم فكان من حسن حظ الفنانة القديرة هالة فاخر أن تقوم بهذا الدور الذى لعب دورا بارزا فى توسيع نطاق شهرتها.

والمسلسل من تأليف وإخراج الراحل رحمى، كان له تأثير كبير في ثقافة الطفل المصري والعربي وقد حاز المسلسل علي متابعة الصغار والكبار، حيث ارتبط بوجدان الطفل لسنوات طويلة في ليالى شهر رمضان، حيث كان له الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الاصيلة مما كان له أكبر الاثر في مواجهة الثقافات الغربية.

تم بث حلقاته للمرة الأولى فى أول رمضان سنة ١٤٠٣ هجرية الموافق ١٢ يونيو ١٩٨٣ ، وآخر مرة كان سنة ١٤٣٠ هجرية الموافق ٢٠٠٩.

و يعد أول إنتاج للمسلسل عن السلوكيات وكان له تأثير قوي في تعديل سلوكيات الأطفال بالاسلوب المبسط الذي كان يستخدمونه في توصيل المعلومة  ، وتوالت الاجزاء بعد ذلك منها بوجى وطمطم فى رمضان والليل الجميل ومحطة فلافيلو وحكاياتهم مع  الفانوس السحرى وغيرها.

كانت هناك بعض الشخصيات المساعدة و المشاركة فى هذا العمل القوي والشيخ للأطفال  منها عم شكشك حيث أبدع الممثل رأفت فهيم فى أداء هذا الدور ، وزيكو قام بدوره الفنان سيد عزمى.

شارك فى أداء الأدوار المساعدة معهم  أيضا عدد كبير من الفنانين منهم الفنان الكبير و القدير حسن مصطفى والفنان علاء مرسى والفنان محمد الشرقاوى.

تم في العام 2009 عمل جزء جديد من المسلسل بأبطال جدد حيث يقوم بدور بوجى بدلاً من الراحل يونس شلبى الممثل الشاب محمد شاهين وتقوم بدور طمطم الممثلة إيمى سمير غانم بدلا من هالة فاخر ، وقد تم الاتفاق على تسمية الجزء الجديد من المسلسل “بوجي وطمطم والكنز المفقود”.

 

 

 

 

 

Nahed Mohamed

ناهد محمد حسين رئيس مجلس ادارة مجلة زهوة https://zahuaa.com/ وويدينج بلانر وويدينج اكسيسوريس وهدف المجلة هي مجلة أجتماعية عائلية شاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى