مستشارك القانوني

الفرق بين الطلاق و التطليق و الخلع في الفقه و القانون

 الفرق بين الطلاق و التطليق و الخلع في الفقه و القانون

مقدمه لسيادتكم المستشار القانوني / كريم محمد عمر

ثانيا:- التطليق 

يقول الله عز وجل (و انكحوا الايامي منكم و الصالحين من عبادكم و إماءكم ان يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله ).

فإن من شروط التطليق هي :-

أولا:- التطليق لعدم الاتفاق

بان يمنع الزوج عن الانفاق علي زوجته حيث يكون لديه مال ظاهر و لم ينفق عليها

و لا علي أولادها و كذلك يجب أن هذا المال ظاهر بحيث يكون هذا المال واضح و معلوم لديها .

و علي ذلك فإنه من المتبع في التطليق لعدم الاتفاق أن يكون الزوج موسر و إذا

قرر انه موسر و أصر علي عدم الاتفاق طلق عليه القاضي في الحال و للزوجة

إثبات ذلك بكافة طرق الاثبات و إما عن غيبة الزوج فإنه يجوز تطليقها سواء ان

كان هذه الغبيه غيبه قريبه اي تسعه سنوات أو إذا غادر الوطن و لم يستدل عليه مع إثبات ذلك بكافه طرق الإثبات .

و التطليق لعدم الاتفاق رجعي يكون إذا كان بعد الدخول و لم يكن مكملا للثلاث

إما إذا كان قبل الدخول فإنه يكون بائنا بينونه صغري و إذا كان مكملا للثلاث فإنه

يكون بائنا بينونه كبري .
ثانيا :- التطليق للعيب

وهو يجيز للمرأة طلب التطليق من زوجها بسبب نقصان بدني أو عقلي في الزوج

يمنع من تحصيل مقاصد الزواج و التمتع بالحياة الزوجية حيث ينقسم إلي

القسم الأول :- التطليق للجب و الخصاء و العنه :-

فالجب هو استئصال عضو تناسل و الخصاء هو سل الخصيتين و نزعهما و العنه هي عجز يصيب الرجل فلا يقدر علي الجماع.

و من شروطها أن يكون العيب موجودا عند العقد أو حدث بعده قبل الدخول و أن

تكون الزوجة غير عالمه بالعيب و الا يوجد منها ما يفيد رضاها بالعيب و الا يكون

بها عيب يمنع من المخالطة و ان تكون بالغه و عن الطلاق للعنه فيجب أن يكون العنين بالغا .

الجزء الثانية من الفرق بين الطلاق و التطليق و الخلع في الفقه و القانون

القسم الثاني : التطليق بسبب العيب المستحكم 

هو أن تطلب الزوجة التفريق إذا وجد به عيب مستحكما لا يمكن البرء منه أو يمكن البرء منه بعد زمن طويل.

و من شروطه ان يكون بالزوج عيب مستحكم لا يمكن البرء منه و الا تكون الزوجة

عالما بالعيب و الا تكون الزوجة قد رضيت بالعيب .
س :- هل يعتبر عقم الزوج عيبا يبرر طلب التطليق ؟

الرأي الراجح في الفقه و القانون هو إعطاء الزوجة حقها في طلب التطليق اذا كان

بالزوج أحد العيوب التي تتصل بقربان الرجل بأهله اما ما عدا ذلك من العيوب فلا

تعطي المرأة الحق في طلب التطليق و هذا ما ذهب إليه المذهب الحنفي و تم

العمل به في القانون رقم 52لسنه0251 حيث يقول الله عز وجل (و يجعل من يشاء عقيما).

و للحديث بقيه إن شاء الله . مقدمه لسيادتكم المستشار القانوني / كريم محمد عمر

#مجلة زهوة#

مواضيع اخرى.      تصريحات الدكتور مصطفي مدبولي في إجتماع مجلس الوزراء اليوم

“دراسة أمريكية”:نمط حياة صحي مرتبط بإنخفاض معدل الوفيات

أكسيسوري النحاس وجمالة

السابق
قلعة روملي حصار.. معجزة ” الفاتح” المعمارية
التالي
حصريا بالصور _مسرحيه ديجافو

6 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : حصريا بالصور _مسرحيه ديجافو : Zahuaa زهوة دنيا الفن

  2. التنبيهات : أكل السحت (الحرام) وسوء عاقبته في الدنيا والأخرة : Zahuaa زهوة

  3. التنبيهات : فته كوارع أكله مصريه أصليه : ،،،،،Zahuaa زهوة % %،،،،،

  4. التنبيهات : صينية المسقعة بالبطاطس والباذنجان صنية صفحةفن : ،،، Zahuaa زهوة

  5. التنبيهات : التربيه الإيجابيه ،،،،،،، Zahuaa زهوة ،،،،،،،، التعليم ،،،،،،،،،،

  6. التنبيهات : الفرق بين الطلاق و التطليق و الخلع في الفقه و القانون : Zahuaa زهوة

اترك تعليقاً