منوعات
أخر الأخبار

“الزيوت ” و “الأعشاب”.. لتعطير أركان منزلك

كتب:هدى شهاب

طرق بسيطة لتعطير منزلكِ بشكل طبيعي

تُشكل الروائح الكريهة في المنزل مشكلة لدى البعض، ولكن معطرات الجو
الإصطناعية التي تُباع في الأسواق مليئة بالمواد الكيميائية، فاستنشاقها
باستمرار يمكن أن يسبب الحساسية بل أمراض الصدر.. لذا يمكنكِ تعطير
منزلك بشكل طبيعي وبدون الحاجة لموزع الروائح باهظ الثمن،
فبإمكانيات بسيطة متاحة ستحافظين على رائحة منزلك رائعة كلما
احتجتِ إلى دفعة سريعة من الانتعاش..”زهوة” تُقدم لكِ عدة طرق سهلة
الاستخدام.. جربِ واحدة (أو أكثر) لتعطير منزلك اليوم بشكل طبيعي..

الزيوت العطرية

من المهم أن تفرقِ بين “الزيوت العطرية” و “الزيوت الأساسية”،

فالزيت العطري يتم تحضيره من كمية صغيرة من الزيت الأساسي

مُضافاً عليه “زيت ناقل”، تُعرف المركبات المخففة من زيت أساسي

و مضافة لزيت ناقل طبيعي أو صناعة بـ”الزيوت العطرية”… أما

“الزيوت الأساسية” هي زيوت ناتجة عن عملية طبيعية، تُسَتخلَص

مباشرة من النباتات و تُحَضَر معملياً بواسطة “عملية التقطير”..

واستخداماتها متنوعة، لكنها بشكل عام أكثف و أقوى بكثير ونادراً

ما تُستخدم من غير أن تخفف..أما الإستخدام الرئيسي للزيوت

العطرية هو “تعطير الجو” لأنها غالباً ما تنتشر على نطاق أوسع و

رائحتها أقوى و تدوم لفترة طويلة من الزيوت الأساسية، وتكلفتها

عادةً أقل بكثير من الزيوت الأساسية.. لدى “الزيوت العطرية”

إستخدامات طبية متعددة فالزيوت العطرية تساعد على الإسترخاء

و تحسين الحالة المزاجية، ومكافحة القلق و الإكتئاب و زيادة

مستويات الطاقة في الجسم، فعبر استنشاق هذه الزيوت يمكنكِ

الحصول على تلك الفوائد.. لديكِ الكثير من الروائح العطرية

المميزة التي يُمكنك إستخدامها لتعطير المنزل كزيت النعناع ،الورد

البري، وزيت الياسمين و زيت القرفة و اللافندر و غيرها من الزيوت الرائعة..

كيفية تعطير المنزل بالزيوت العطرية

 

رائحة المنزل النظيف أو الملابس المغسولة حديثاً هي رائحة سماوية. نفحة من العطر المنعش تضيء مزاجكِ على الفور وتجعل منزلكِ أكثر نظافة.إذا لتعطير المنزل بشكل آمن سنلجأ إلى منتجات التعطير المنزلية التقليدية، و سنبتعد عن بخاخات إزالة الروائح الكريهة والفواحات الكهربائية… و سنتبدلهم بالزيوت العطرية أو الأساسية وفقاً للرغبة ..فالزيت العطري طريقة آمنة وفعالة لإضافة عطر طبيعي بالكامل إلى أركان المنزل، و لكن كيف استخدم تلك الزيوت؟؟..

• رائحة الزيوت العطرية جميلة ولكنها لا تتمتع بقوة طويلة الأمد للعطور الاصطناعية..لذا للحفاظ على رائحة منزلك رائعة يمكنكِ أن تستبدلي “الفواحة” التي تعمل بالكهرباء و الرذاذ..بـ “فواحة عطور” من تلك التي تَسَتخِدم شمعة لتسخين العطور وتوزيعها…”الفواحات” من الأدوات القديمة جداً للتعطير..اختاري أولًا نوع زيت تحبين رائحته ثُم اخلطي عدة قطرات منه مع القليل من الماء في الجزء العلوي من الفواحة، ضعِ الفواحة في مكان آمن بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة أو الأماكن التي قد تُشكل خطورة حدوث حريق، ثُم أضئِ الشمعة الموجودة في قاعدة الموقد.. سوف ترتفع حرارة مزيج الزيت و الماء ثم تبدأ بالتبخر وبالتالي تعطير الغرفة..

إستخدمي بضع قطرات من زيتٍ عطري و ضِعيهم في زجاجة بخاخ بلاستيكية مملوءه بالماء، رجِ الزجاجة و إمزجيهم. ثُم يمكنكِ بعدها الرش منه في الهواء في أي غرفة لتعطير جوها برائحته عدة مرات خلال اليوم.. يفترض أن يخرج الرذاذ على هيئة طبقة ضباب رقيقة لا كتدفق مركز، حيث يمثل الماء مجرد ناقل للزيت…يمكن استخدام زيت اللافندر العطري كوسيلة للمساعدة على الاسترخاء، ويعتبر زيت الليمون مبهجاً ومهدئاً في نفس الوقت..

• أما لإطفاء رائحة ذكية في حمامكِ يمكنكِ إستخدام ورق توليت و الزيت العطري .. يمكنكِ أن تجددي الحمام بهذه الحيلة السهلة. ضيفي بضع قطرات من الزيت العطري في أنبوب الورق المقوى داخل لفة ورق التواليت. لتنبعث رائحة الزيت في كل مرة يتم فيها استخدام الورق.

• يمكنكِ إستخدام الماسكات الخشبية لتعليق الملابس “المشابك” للتعطير، فقط قومي بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري من ثَم تثبيته في فتحة تهوية السيارة أو فتحة تهوية فرن الأرضية…حيثُ يمتص الخشب الزيت ويُطلق الرائحة الرائعة في تدفق الهواء.

• برطمانات معطر الهواء..هذه البرطمانات الصغيرة الجميلة مثالية لتعطير المساحات الصغيرة مثل المكتب أو الحمام..ضعِ في البرطمان بلورات جيلاتينية ماصة للماء و من ثَم إضافة بضع قطرات الزيت العطري..

• وعاء الكرات القطنية.. هل تحتاجِ إلى إنعاش منزلك بسرعة؟؟ احصلِ على الزيوت الأساسية وعدد قليل من كرات القطن و ضعيهم في وعاءٍ زجاجياً أنيق و ستصبح أفضل فواحة على الإطلاق. فقط قومي بالتنقيط واستمتعي.

• الشمع المُعطر باهظ الثمن و لا تجديه في أماكن التسوق و ضار بالصحة؟؟.. يمكنكِ أن تصنعيه في منزلك بشكل آمن.. بعد تسخين و إذابة عدد من الشموع في وعاء يمكنكِ إضافة بضع قطرات من العطور الطبيعية كـ”اللافندر أو الإقحوان أو زيت خشب الصندل أو زيت الورد” صبِ السائل في وعاء مع عدد من الخيوط و عند إشتعال الشموع ستتوزع الروائح في المنزل و ستستمتعين برائحته الرائعة..

"الزيوت " و "الأعشاب".. لتعطير أركان منزلك

تعطير المفروشات و الثياب

• إذا كنتِ تملكين حيوانات أليفة جعلت من سجادتك كريهة الرائحة، يمكنكِ تجديد السجاد وتنظيفها..يإستخدم مسحوق السجاد السهل المضاف إليه صودا الخبز والزيوت الأساسية لتنشيط رائحة السجاد الرائعة…

• عند تحزين الملابس بين الفصول تُصبح للثياب رائحة غير محببة و للتغلب على هذه المشكلة عَطِري خزانة الملابس بزيوت عطرية..ضعِ قطعة قماش بها قليل من الزيت لتلطيف رائحة أدراجك أو خزانة ملابسك المكتومة أو تلك التي علقت بها رائحة الرطوبة، وسوف تنتقل الرائحة العطرة للملابس أو الملاءات. يمكنكِ أيضاً أن تضعِ كرة قطنية مرطبة بزيت عطري تحبيه في زاوية درجك.

"الزيوت " و "الأعشاب".. لتعطير أركان منزلك

النباتات و الأعشاب

• زراعة النباتات العطرية مثل الياسمين والفل والورود في المنزل تنتج رائحة مكثفة وجميلة.. أما الأعشاب مثل إكليل الجبل والنعناع هي أيضا من السهل أن تنمو في المنزل ولكن عطرها بالطبع ليس قويا كالزهور

• يمكنكِ أيضاً إنشاء معطر طبيعي للهواء من الأوراق العطرية وهي عملية وتعطر المنزل بشكل سريع.. الأوراق العطرية عبارة عن وعاء يحتوي على مجموعة واسعة من الزهور والأعشاب المجففة. ويمكن أن تشمل عطور الورود مختلطة سويا مثل اللافندر(الخزامى)، البابونج، النعناع، القرفة العصا وإكليل الجبل. يمكنكِ أيضا إضافة عطر الفواكه مثل الليمون المجفف أو قشر البرتقال المجفف. تأكدي من أن جميع المكونات تم تجفيفها جيداً..ثُم قومي بوضع الأوراق العطرية على طاولة القهوة أو في أي ركن أخر من المنزل وتمتعي بالرائحة الجذابة.

مواضيع اخرى للمجلة. «إسيت» تقدم مجموعة من حلولها المبتكرة الجديدة في معرض جيتكس

كيف تهتمى بمظهرك  —خبيرة التجميل تيسير فهمى

مكياج الشتاء—تيسير فهمى

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى