الصحة و الجمال
أخر الأخبار

كيف يمكنكِ استخدام “الثوم” لنمو و تكثيف الشعر؟؟

كتبت:هدى شهاب

كيف يمكنكِ استخدام “الثوم” لنمو و تكثيف الشعر؟؟

نصائح وفوائد

تساقط الشعر غير طبيعي في الأساس فهو علامة على وجود نقص أو خلل ما في الجسم لذا أي شخص يُلاحظ أن شعره قد بدأ يتساقط أو يلاحظ وجود كمية كبيرة من الشعر على فرشاة التمشيط، من المفضل أن يتوجه على الفور إلى طبيب اختصاصي بالأمراض الجلدية لمعرفة السبب العضوي وراء تساقط الشعر، ولكن في بعض الحالات تكون الوصفات المنزليه لتنبيت الشعر و منع سقوطه نافعة لاسيما وصفات الثوم، من هنا يأتي السؤال ما الذي يحتوي عليه الثوم يجعله مكونًا طبيعيًا ممتازًا لنمو الشعر؟؟ دعونا نكتشف ذلك..

الثوم عنصر يُستخدم تقليدياً في المطبخ لأنه يضيف نكهة قوية مميزة لأطباق الطعام .. و لكن خصائص الثوم لا تقتصر على النكهة فقط فمن المعروف أن لها خصائص طبية تساعد في علاج الأمراض المختلفة، هذا المكون الرائع هو أكثر من مجرد عامل إضافة نكهة و لكنه أيضاً دواء، فمن المعروف أنه مكون ممتاز للعناية بالشعر فالثوم هو الحل لكل الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.. فوفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية و نقلتها عنها قناة التلفزيون الهندية المعنية بالصحة “NDtv”، فإن تطبيق زيت الثوم على المناطق التي حدث فيها تساقط الشعر أدى إلى إعادة نموه مجدداً، و تقليل حجم بقع الصلع، و فضلاً عن نمو الشعر ساعد الثوم على ظهور عدد شعر أعلى أي زيادة كثافة الشعر عما كان قبل الإستخدام..و وفقًا للدراسة فإن مادتي ( الكبريت والسيلينيوم ) الموجودان في الثوم هم السبب وراء تقوية بنية جذع الشعر و تحفيز نموه، في الأساس الثوم لا يساعد فقط في إعادة نمو الشعر و لكنه يقوي الشعر الموجود أيضًا.”زهوة” فيما يلي تُعدد بعض فوائد الثوم لنمو الشعر و كيفية إستخدامه للحصول على شعر كثيف.

• للثوم خصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن التسبب في تلف فروة الرأس مما يمنع نمو الشعر بشكل أكبر.

• من المعروف أن الثوم الخام غني بـ” فيتامين سي” الذي يعد رائعًا لتعزيز صحة الشعر.. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر.

• يساعد وجود محتوى “السيلينيوم” في الثوم على تعزيز الدورة الدموية للحصول على أقصى قدر من التغذية. كما أنه يساعد على تطهير بصيلات الشعر و يقويها و يمنع الانسداد الذي يزيد من تساقط الشعر.
أيضاً يساعد الثوم على تهدئة فروة الرأس المتفاقمة و يعالج مشاكل مثل قشرة الرأس.

كيف يمكنكِ استخدام "الثوم" لنمو و تكثيف الشعر؟؟

كيف تستخدم الثوم لنمو الشعر؟

فيما يلي بعض الطرق لاستخدام الثوم لنمو الشعر:

1. الثوم و العسل لنمو الشعر

أولاً نضيف الثوم المفروم و العسل في وعاء ونخلطهما جيداً.. ضعِ العجينة على شعرك وفروة رأسك من ثَم تركها لمدة 30 دقيقة أو أكثر أخيراً شطف الشعر جيدًا بالماء الجاري.

2. الثوم و زيت جوز الهند لمكافحة تساقط الشعر

اخلطي الثوم المفروم مع زيت جوز الهند الدافئ. دلكي الخليط على فروة الرأس والشعر من ثَم اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله.. ملحوظة:استخدام الثوم فقط يمكن أن يكون مزعجًا للجلد، لذلك من الضروري إضافة بعض المكونات معها لتقليل فرص تهيج الجلد.

3. الثوم و الزنجبيل لنمو الشعر

اهرسِ الثوم والزنجبيل واخلطيهما معًا حتى تصبح عجينة. الآن قومِ بتسخين المعجون مع أحد أنواع الزيوت المناسبة لشعرك “جوز الهند أو الصبار ..”. و بمجرد أن يبدأ الخليط في التحول إلى اللون البني أطفئِ النار. و بمجرد أن يبرد الزيت تخلصِ من اللب، من ثَم خذي الزيت المتبقي وقومِ بتدليكه على فروة رأسك لمدة 15 دقيقة. الآن، قومِ بتغطية طول شعرك بالزيت واجلس لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

4. تدليك الشعر بزيت الثوم

عند استخدام زيت الثوم لا يُنصح بإستخدام زيوت الثوم الأساسية “الزيت المركز بدون تخفيف” لحماية الجلد من التهيج، ولكن زيت الثوم المعزّز “المنقوع ” أو “المخفف” مختلف تمامًا وفعال جدًا. يمكنكِ إضافة الثوم إلى أيّ من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتركه طوال الليل وتطبيقه في اليوم الآخر. نُدلك الشعر بكمية مناسبة من زيت الثوم،و نغطيه بمنشفة مبللة بالماء الساخن،و نتركه عليه مدة عشرين دقيقة قبل أن نغسله بالماء الفاتر والشامبو،و يُفضل استعماله مرة أسبوعياً حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

كيف تصنعِ زيت الثوم في المنزل لنمو الشعر؟

• أما عن زيت الثوم المنقوع المُعد منزلياً يمكن تحضريه في المنزل من خلال عملية سهلة. كل ما عليك فعله هو أن تقومي بفرم عدد قليل من فصوص الثوم و من ثَم ضعيه في وعاء يحوي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، اعتمادًا على النوع الذي يناسب شعرك.

• احفظي الخليط في مكان بارد و جاف لمدة أسبوع على الأقل بعد مرور أسبوع حتى يستخرج الثوم المواد المغذية للشعر داخل الزيت، يمكنك استخدامه على خصلات شعرك و مشاهدة زيت الثوم يفعل العجائب.. استمري و اجعلي خصلاتك تلمع و صحية مع علاج نمو الشعر القديم الموثوق به باستخدام هذا المكون المتواضع في المطبخ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى