عام
أخر الأخبار

الفرق بين البوتكس والفيلر

د.حنين أحمد زهد اخصائية تجميل الأسنان

أصبح التجميل في عالمنا المعاصر خطوة أساسية في حياة الإناث و الذكور ايضاً خاصة بعد انتشار السوشيال ميديا بشكل كبير جداً في الآونة الاخيرة .

الفرق بين البوتكس والفيلر

ف أصبحنا بحاجة لوسائل تجميلية في متناول الجميع و تعطي نتائج فورية و سريعة فكان استخدام الحقن التجميليه غير الجراحية كالبوتكس و الفيلر هو الحل الأمثل .

قد يتساءل العديد منا على الفروقات بين هاتين المادتين ، آثارهما الجانبية ، تكلفتهم المادية ، أماكن حقنهما ، العمر المناسب للحقن ، مما يتكونان … الخ

البوتوكس هذا هو الاسم الذي أشتهر به حيثُ انه نيوروتوكسينز تفرز من بكتيريا الكوليستريديوم بوتولينيوم التي بدورها تمنع الإشارات العصبية من الوصول للعضلة

و بالتالي تقليل حركتها حيثُ أن حركة العضلات مع تقدم العمر تحديداً بعد عمر ال ٢٥ سنة تقلل من الدهون و المواد الهلامية في البشرة مما يسبب في تكون خطوط التجاعيد فنستعين بحقن إبر النيوروتوكيسن مثل البوتوكس لشد العضلات و تقليل حركتها و بالتالي الحد من تكون التجاعيد.

ايضاً هناك أبحاث جديدة أثبتت فعالية البوتكس في حل مشاكل الشقيقه ( الصداع النصفي او ال migraine ) حيث يتم حقنه في العضله المتصله بالاعصاب المسؤولة عن نقل اشارات الألم الحسية و بالتالي يمنع الاحساس بالألم. غير انه يستخدم في علاج ألم الاكتاف .

أما بالنسبة لمجال طب الأسنان أصبح البوتكس من الأساسيات في علاج الصك على الأسنان الذي يسبب تآكل الأسنان و ألم في الفك ، و يعتبر من وسائل العلاج الفعالة في الضحكة اللثوية .

كما أن للبوتكس دور فعال في تجميل الأنف قد شُهر في الخليج العربي بإسم إبرة رفع الخشم حيث انه يعطي شكل جمالي للانف برفعه و تضييق جوانبه خاصة عند الضحك .

ولا يمكن أن نغفل على أن البوتكس علاج فرط التعرق سواء في اليد او القدم او تحت الابطين فهو يعطي نتائج رائعة و تستمر لفترات طويلة.

أمًا بالنسبة للمدة الزمنية لعمل البوتكس فهو يبدأ بالانتهاء من الشهر الرابع و تجديد الحقن يكون بعد ٦ شهور من الحقن .

و الآن نلتفت بالحديث إلى مادة الفيلر و هي مادة تملأ الفراغات و تعطي نضارة و حيوية لكونها تتكون من مادة الهيالورونيك اسيد تحقن في الشفاة و خطوط الابتسامة و الخدين و خطوط التجاعيد المتكونة و تملاء الثقوب الناتجة عن حبوب الشباب و الأنف و الذقن و تجاويف تحت العينين .

تحقن كل ٦ شهور لتعطي شكل جمالي و نضارة و ننصح بشرب الكثير جداً من الماء بعد الحقن للحفاظ عليه .

نحن كأطباء أسنان يعتبر الفيلر علاج تكميلي حيث أنه يساعد في كمال شكل الابتسامه بشكل فعال .

يتساءل العديد إن كانت هناك آثار جانبية او عيوب للبوتوكس و الفيلرز ، الجواب هو أنه اذا تم الحقن بالطريقة الصحيحة و استخدام المواد المناسبه لكل حالة و اختيار الطبيب المناسب فلا يوجد اي اضرار او اثار جانبية .

الفرق بين البوتكس والفيلر
الفرق بين البوتكس والفيلر

و أخيراً أنوه إلى أن الاهتمام بالتجميل و المظهر شيء اساسي في حياتنا جمعياً ذكوراً و إناثاً لا يُكل ولا يُمل منه

كما تُسقى الأشجار بالمياه نحنُ نُسقا باهتمامنا بجمالنا و بشرتنا

د.حنين أحمد زهد اخصائية تجميل الأسنان

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: أخصائية تجميل الأسنان حنين احمد زهد : Zahuaa زهوةالموقع🦷🦷

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى