عام
أخر الأخبار

معرض العلوم والهندسة ( آ يسف )

الحوار أجراه الاعلامي: اشرف جمعة

معرض العلوم والهندسة ( آ يسف )

 

حرصت الحكومه المصرية منذ فترة طويلة على إقامة مسابقات الايسف ، وهو معرض العلوم والهندسة .

والتقينا بالمهندسة: حنان محمد احمد كبير معلمي التربية الزراعية بمدرسة عوض السيد باسوان.

واخبرتنا أنها تشعر وكأنها كمن يبحث عن الجواهر في الأرض، وتكتشف المواهب بين الطلبه ،حيث يرتكز المعرض على الابتكارات الجديده أو عمل تعديل على اختراع قديم يضاعف من فوائده.

وهي مسابقات تابعة لمركز التطوير بالتربية والتعليم، وعلى مستوى الجمهورية، ويستهدف الطلبة مادون التعليم الجامعي ، والغرض منه تنمية المهارات العلمية للطلبة وتشجيع الابتكار والبحث باسلوب علمي ،بحيث يتيح للطالب مساحة كافية للابداع، بعيدا عن المادة العلميه الموجود بالمناهج المدرسية.

وتعتبر مجالات الايسف رقعه ذات زوايا مختلفة ومتسعه من طب وهندسه وزراعه وعلوم الى اخره ، وهنا ياتي دور المشرف في توجية الطالب الى الاتجاه الصحيح حسب الفكره الاساسية للمشروع.

وتقول المهندسة حنان انا من الفريق الأساسي للايسف بأسوان واعمل منذ اكثر من عشر سنوات ، ومن ضمن الطلاب الذين أشرفت على أبحاثهم طالب فاز وتم تكريمه من رئيس الجمهورية حيث قدم اختراع الكرسي الكهربائي لذوي الشلل الرباعي.

ويصادفني في بعض الاحيان ومازال الحديث المهندسة مشرفة الايسف ان هناك نوعية من الطلبة يرغبون في الانضمام والمشاركة ، ولكن ليست لديهم فكرة محدده اقوم بتوجيههم إلى ضرورة تكوين البنية المعرفية، في البداية وبعدها نبحث عن الفكرة.

وتبدأ خطوات البحث العلمي تجارب ونتائج وتطبيقات ، وإمكانية تطبيق المشروع على أرض الواقع وهل هو مفيد للمجتمع والإنسانية ام لا.

وفي هذا الإطار نجد تعاون بناء من كليات الزراعة والعلوم بجامعة اسوان، ويمكن من خلالها طالب الثانوي من التعامل مع التجارب والأبحاث في معامل الجامعه، وغرس كيفية الوصول المعلومه بأسلوب علمي وليس الاكتفاء بالبحث على جوجل.

الايسف الآن تتم تحت إشراف وزارة التربية والتعليم وفي الفترة ما بين نهاية المسابقة وبداية مسابقة جديدة، يكون هناك تواصل دائم معنا ويطالبوننا بالبحث والتحاور مع طلاب جدد للعام الجديد.

ومن هنا انا أطالب أولياء الأمور تشجيع أبنائهم على البحث العلمي، دون الخوف من ضياع الوقت والتركيز فقط على المناهج الدراسية ،لابد من اكتشاف المواهب وتنميتها لدى ابنائهم .

بالإضافة إلى دور هام جدا في قصور الثقافة حيث نقدم ندوات تثقيفية للاطفال والكبار والأمهات كما تقام مسابقات قد تصل للعالمية وتحتوي على برامج للمرأة وتنمية الوعي وتقام بها رحلات ترفيهيه .

لابد على ولي الأمر أو المسؤل ان يعي جيدا ان ان هذه النوعية من المسابقات قد تخرج لنا اكثر من زويل ومجدي يعقوب جديد .

معرض العلوم والهندسة ( آ يسف )
معرض العلوم والهندسة ( آ يسف )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى