عام
أخر الأخبار

حفيد الفراعنه العظماء د ايمن رجب

حفيد الفراعنه العظماء د ايمن رجب

ابن من ابناء مصر العظماء ومخترع من وكاله ناسا فخر لكل ابناء مصر والمصريين

كتبها ايمي ابو المجد

انضم الدكتور أيمن رجب ابن قرية الدبابية بمحافظة الأقصر، الباحث في علوم الفضاء بإحدى الجامعات الفنلندية، لقائمة علماء الوكالة الأمريكية لأبحاث وعلوم الفضاء “ناسا” بعد حصوله على براءة اختراع، عن بحثه في تناول سبل مقترحة لتحقيق الاستدامة، وتوفير الطاقة في الأوساط منخفضة الجاذبية.

 

شارك الدكتور أيمن، بمشروع له في مسابقة «تدوير المخلفات في البيئات منعدمة الجاذبية»، التابعة لوكالة ناسا عام 2019. وحصل على المركز الثاني عن جهاز من اختراعه باسم «قاذف القمامة». ويهدف جهاز «قاذف القمامة» إلى تخزين المخلفات في وسط معزول تمامًا، ثم نقلها إلى مفاعل نووي ليتم إعادة تدويرها إلى مواد أساسية.يجمع الدكتور أيمن رجب، بين حب الأدب ونجاحاته العلمية. فقد نشر من قبل رواية من تأليفه بعنوان «كاليسي» عام 2017م. يطرح خلالها مفهوما جديدا للتضحية والحب والحزن. ويركز عدسته على استنطاق القلق الوجودي الذي تسببه العلاقات الاجتماعية، وآمال الحب المستنكر، والوداعات التي لا تنتهي، في قصة جديدة ومختلفة.

وعن عملية تقييم الأبحاث لدى وكالة «ناسا»، قال «رجب» إنها تمر بمراحل غاية في الصعوبة. لافتًا إلى أن براءة الاختراع الأولى له مع الوكالة الدولية لعلوم الفضاء، كانت ذات جانب تطبيقي إضافة للجانب العملي، حتى يتم تقييم الفكرة من منظور الصناعة واستهلاك المواد، إلى جانب التقييم النظري للفكرة، من خلال عدة مقابلات ومناقشات استمرت حوالي أربعة أشهر.

ومؤخرًا اعتمدت وكالة ناسا براءة اختراعه عن بحث تناول خلال سبلًا مقترحة لتحقيق الاستدامة وتوفير الطاقة في الأوساط منخفضة الجاذبية، ويصبح بسببه عضوًا مشاركًا في برنامج «NASA Transfer Program».

حفيد الفراعنه العظماء د ايمن رجب
حفيد الفراعنه العظماء د ايمن رجب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى