الأخبار

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي

إفتتاح معرض إحنا

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي

ا. عطا عفيفي
ا. عطا عفيفي

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي

تصوير وكتابة / الفنان التشكيلي فريد عبدالوهاب

ا. فريد عبدالوهاب

معرض إحنا للفنان التشكيلي عطا عفيفي  أُفتُتِح  بأتيليه القاهرة .. حيث يصور في المُجمل مجموعة من الشخوص المصرية ، من الفئات الحِرَفية .

إفتتاح معرض إحنا
إفتتاح معرض إحنا

نشأ الفنان عطا عفيفي في بيئة شديدة الخصوصية والتميز من القُطر المصري ( الواحات البحرية ) ، التي بلورت شخصيته وأظهرت مواهبه التعبيرية ، لتضيف إلى حصيلته التي تشكلت من بداياته في ريف محافظة الشرقية ، حيث عرفناه شاعراً وقاصّاً من خلال بعض أعماله المنشورة .

إلا أن الموهبة التشكيلية هي الأبرز في تكوين مسيرته العملية ، حيث تخرج في كلية التربية الفنية عام 1985 ، وعمل في مجال التدريس في مصر والسعودية ، لينقل خبراته ومواهبه إلى أجيال عديدة ، من خلال تنمية الموهبة التشكيلية لدى الطلاب ، باستخدام شتى الخامات وطرق التعبير ، ليسهم ذلك كله في تكوين شخصية النشئ والشباب .

وهو الآن يقدم لنا بعضاً من إنتاجه من التصوير التشكيلي – الذي تأخر كثيراً – من خلال معرضه الشخصي الأول ، بعنوان ( إحنا ) ، ليشير إلى مجموعة من الشخوص المصرية التي نشأ في محيطها .

وفي هذا الإطار ( التصوير التشكيلي ) تميز الفنان / عطا عفيفي ، بعد أن اختار لنفسه خامة الألوان الزيتية ، ليعبر من خلالها في معظم حالاته عن شخوص مصرية خالصة ، يضعها في أجواء المهنة أو الحالة ، ويُبحر في تفاصيل الشخصية كعنصر أساسي في مساحة التشكيل ، مُعبراً عن حالة كل شاخص بتفاصيل تعابير الوجوه والحركة الجسمانية ، غير متغاضٍ عن الأزياء الخاصة بكل شخصية والتي تعبر عن طبيعة الفئة المهنية والمجتمعية بهيأتها وألوانها ، مستخدماً تقنية تآلف خامة التلوين عبر الفرشاة التقليدية لتوحي بفوتوغرافية اللون .

فنجده يقترب داخل إطار اللوحة إلى وجه فتاة بدوية حيث تخفي بعض ملامحه برداءٍ مكمل لغطاء الرأس ( بُرقُع ) وكلاهما متميز بزخارفة التقليدية القائمة على الأشكال الهندسية المستعينة بالزهور ، ويبدع الفنان في إبراز التفاصيل الدالة على الخامة النسجية .
كما نجده عند تناول الشخوص التي تمثل بعض الحِرَف والمهن الشعبية ( الفئة العمالية ) يغوص في تفاصيل الشخصية ، التي تعبر عن الحالة بشقائها ومتعتها ، والمرحلة السنية للشاخص ، بينما قد يختصر تفاصيل الأجواء المحيطة دون الإخلال بهوية المكان ، ليتفادى بذلك رؤية المحاكاة المُنَمَّقة ، فهذا صانع شباك الصيد .. الذي إتخذ موقعه على شاطئ البحر ، قريباً من مراكب الصيد ، وهذه صانعة السلال الخوص ، وذلك الإسكافي ، وعامل المقهى ، وعامل المطعم ، وعامل النظافة ، وبائعة إسطوانات البوتاجاز ، والمسحراتي ، وغيرهم من الباعة المتجولين .

سألته عن قلة النماذج النسائية في أعماله ، فأفاد أن المعروض لنماذج من المجتمع ، وليس للحصر أو للمقارنة ، غير أنه يرى أن للمرأة أدوار مجتمعية أهمُّ من الأعمال الشاقة ، وعلى المجتمع أن يسعى لتحقيق ذلك .

ولم ينسَ الفنان عطا أن يقدم لنا في هذا المعرض مشاهد عامة من مختلف قطاعات البيئة المصرية ، الريفية منها على وجه الخصوص ، بما يميزها من عناصر طبيعية ، وهوية إنسانية ، ومباني ، وأطلال بيوت ، إلا أن هذه المجموعة من اللوحات يتناولها الفنان بتقنية تقترب من المحاكاة في تفاصيل العناصر ، وقد لا تخلو أجواء المكان من العنصر البشري ليضفي إلى المشهد حياة .

حضر الإفتتاح لفيف من التشكيليين الأكاديميين والنُقَّاد ، وجمهور من المُتابعين وزملاء الفنان وأصدقائه ، وعَقِب جولة الإفتتاح أُقيم على هامش المعرض حلقة نقاشية نقدية لأعمال الفنان ، ثم تكريم بعض الشخصيات الفاعلة في الحركة التشكيلية والنقدية .. بتقديم الدروع التذكارية وشهادات التقدير ، مقدمة من / أكاديمية ريشة ومِداد الإنسانية ، بالتعاون مع الجمعية المصرية للثقافة والإعلام والفنون .

ناهد محمد حسين رئيس مجلس ادارة مجلة زهوة https://zahuaa.com/ وويدينج بلانر وويدينج اكسيسوريس وهدف المجلة هي مجلة أجتماعية عائلية شاملة

السابق
مصر غدا
التالي
قصر الأميرة نعمة الله توفيق أو قصر التحرير

اترك تعليقاً