مستشارك القانوني
أخر الأخبار

النفقه الزوجيه في الشرع و القانون

النفقه الزوجيه في الشرع و القانون

اولا :- النفقه الزوجيه في الشرع :-

يقول المولي عز وجل 🙁 لينفق ذو سعه من سعته و من قدر عليه رزقه فلينفق مما ءاتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما ءاتها سيجعل الله بعد عسر يسرا)
و في السنه ما روي من أن رجلا جاء الي النبي عليه الصلاه و السلام فقال ما حق المراه علي زوجها قال يطعمها إذا اطعم و يكسوها إذا كسي و لا يهجرها في المبيت و لا يضربها و لا يقبح . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
و في الإجماع علي أن نفقه الزوجه علي زوجها و لم يخالف في ذلك أحد.
و في المعقول فإن عقد الزواج يوجب علي الزوجه تخصيص نفسها لمنفعه زوجها و تفريغها للحياه الزوجيه فهي محبوسه علي زمه الزوج و من القواعد المقرره في الفقه أن من حبس لحق غيره فنفقته واجبه عليه.

***سبب وجوب نفقه الزوجيه:-

هو عقد الزواج الصحيح غير أن الوجوب لا يثبت بمجرد العقد كما وجوب المهر بل لما يترتب عليه من احتباس الزوجه و قصرها نفسها علي زوجها بحيث يتمكن من الانتفاع بثمرات الزواج بان تسلم نفسها حقيقه أو حكما بدخولها في طاعته و التسليم الحكمي يكون باستعدادها للدخول في طاعته عند المطالبه.

النفقه الزوجيه في الشرع و القانون

***تعريف النفقه :-

النفقه في اللغه هي ما ينفقه الانسان علي عياله.
و النفقه في الشرع هي الطعام و الكسوه و السكني .
و النفقه في العرف هي الطعام فقط و لذا يعطفون عليه الكسوة و السكني و العطف يقتضي المغادره.
و علي ذلك إذا اطلق لفظ النفقه فإنه لا يشمل سوي الطعام و الكسوة و السكني دون غيرها من انواع النفقه.

***انواع النفقه :-

ينص القانون رقم25لسنه1920و المستبدله بالقانون رقم 100لسنه1985 علي أن و تشمل النفقه الغذاء والكسوة و المسكن و مصاريف العلاج غير ذلك مما يقضي به الشرع .

و علي ذلك فإن هذا النص لم يضع تعريفا جامعا لكافه انواع النفقه مانعا من دخول انواع اخري في نطاقه و إنما اقتصر علي ذكر بعض أنواعها علي سبيل المثال لا الحصر باعتبارها انواع النفقه.

***انواع النفقه :-

1- الغذاء:- فالزوج يلتزم بأن يوفر لزوجته طعاما يستطيع أن تأخذ منه كفايتها فتاكل منه مع زوجها و تاكل منه وحدها .

2- الكسوة:- يجب علي الزوج كسوة زوجته بما يتفق و حالته الماليه و الاجتماعيه و الكسوة عباره عن كسوة في الصيف و كسوة في الشتاء أي كسوة كل سنه اشهر.

3-المسكن:- علي الزوجه ان يعد للزوجه مسكنا أو اعد مسكنا غير لائق كان للزوجه أن تطلب بإلزام الزوج بأعداد المسكن اللائق أو فرض مبلغ من المال شهريا بدل مسكن .

4-مصاريف العلاج :- تكون بحسب حال الزوج الماليه و الاجتماعيه كالشأن في انواع النفقه الأخري و لو كانت الزوجه موسره و إلزام الزوج بمصاريف العلاج هي ثمن الادويه و اجره الطبيب من نفقه الزوجه .
و أما عن نفقات الولاده فإنها لا تندرج في مصاريف الولاده ضمن مصاريف العلاج.

5- بدل فرش و الغطاء :- يلتزم الزوج بأعداد مسكن الزوجيه من آثاث و ادوات و مفروشات و اغطيه و سواء كان الزوج هر الذي أعد مسكن الزوجيه بهذه المنقولات أو كانت الزوجه هي التي احضرتها معها فإن هذه المفروشات و الاغطيه مما يبلي بالاستعمال و يلزم تجديدها بدوام الاستعمال.

6- أجرة الخادم :- لا يلتزم الزوج إذا كان معسرا باجره الخادم.

7-تكفين الزوجه عند وفاتها :- فهو واجب علي الزوج فإذا كانت نفقتها قبل الوفاه واجبه عليه التزام بدفنها و تجهيزها عند الوفاه و اذا كانت الزوجه قبل الوفاه ناشزا فإنه لا يلتزم بتجهيزها عند الوفاه و أما إذا جهزها ابوها فإنه يكون متبرعا و لا يجوز له الرجوع علي الزوج إلا إذا كان الزوج قد أذنه أو أمر من قبل القاضي بالصرف علي أن يرجع علي الزوج.

و للحديث بقيه أن شاء الله

مقدمه لسيادتكم المستشار القانوني/ كريم محمد عمر

تابع مواضيع أ خرى للمجلة

ضوابط العلاقة بين الخاطب والمخطوبة بين الأراء الفقهية

ميراث المرأة بين عدل التشريع وظلم الأعراف والتقاليد

التعصب الكروي —أمرٌ لا يتفق مع إسلامنا ولا شهامة المصريين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى