عام
أخر الأخبار

حديقة الأورمان هي حديقة في محافظة الجيزة بمصر

مصر جميله بشوارعها ومبانيها كل مكان فيها له حكايه مع حكايه مكان.

حديقه جميله وشهيره مليئة بالزهوروالاشجار

كتبها ايمي ابو المجد

 

حديقة الأورمان هي حديقة في محافظة الجيزة بمصر، أمام حديقة الحيوان بالجيزة. وتعتبر من أكبر الحدائق النباتية في العالم حيث أنها مقامة على مساحة 28 فداناً. أنشئت عام 1873. تضم الحديقة مجموعة نادرة من الأشجار والنخيل.

…تم إنشاء حديقة الأورمان في عهد الخديوي إسماعيل عام 1875 بهدف إمداد القصور الخديوية بالفاكهة والموالح والخضر والتي تم استجلابها من جزيرة صقلية وكانت الحديقة جزءا من قصر الخديوي والذي عرف آنذاك بسراي الجيزة وجلب الخديوي لهذه الحدائق أشجارا ونباتات مزهرة من جميع أنحاء العالم وقام بتصميم الحديقة على الطراز الطبيعي مهندسون فرنسيون وأشرف على تنفيذها المهندس (ج. دليشفاليرى) ومعه كبير البستانيين إبراهيم حمودة، وكانت مساحتها 95 فدانا وقت إنشائها وتضم ثلاثة أجزاء الأورمان,الحرملك ويقع الآن في الجزء الغربي لحديقة الحيوان، السلاملك ويقع في الجزء القبلي من الحديقة.

تم فصلها عن حديقة الحيوان عام1890 وظلت تابعة لقصر الخديوي حتى عام 1910 ثم تسلمتها وزارة الزراعة وعندما تم التخطيط لشارع الجامعة عام 1934 استقطع الجزء الجنوبي منها وضم إلى حديقة الحيوان فأصبحت مساحتها 28 فدانا وتقع الحديقة في محافظة الجيزة غرب نهر النيل

وشرق جامعة القاهرة

وكلمة أورمان كلمة تركية تعني الغابة أو الأحراش وهي من الحدائق النباتية النادرة في مصر حيث إنها تضم أكبر مجموعة نباتية تضم 100 فصيلة تشتمل على 300 جنس يتبعها 600 نوع. ويوجد بالحديقة قسم لتبادل البذور مع جميع الحدائق والمراكز البحثية في العالم. تتبع الحديقة الإدارة المركزية للتشجير والبيئة التابعة لوزارة الزراعة.

حديقة الأورمان هي حديقة في محافظة الجيزة بمصر
حديقة الأورمان هي حديقة في محافظة الجيزة بمصر

تابع مواضيع اخرى.

الابراج_اليوم السبت 13 تشرين الثاني نوفمبر 2021

لا يجوز نشر أسرار البيوت وغرف النوم وحكايتها مطلقا

شغل عالي عمل جديد يجمع بين فيفي عبده و شيرين رضا 

اتحاد المستشفيات العربية يكرم “غرفة الرعاية الصحية”

جدول مواعيد مسلسلات الموسم الرمضاني القادم 2022 والقنوات العارضة لها. 

تهنئة للعروسين الاستاذ لطفي خماسية علي عروسته فاطمة بودقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى