الصحة و الجمال
أخر الأخبار

9 فوائد صحية لزيت “الأفوكادو” .. تجعله ينافس “زيت الزيتون”

كتب:هدى شهاب

9 فوائد صحية لزيت “الأفوكادو” .. تجعله ينافس “زيت الزيتون”

الأفوكادو فاكهة غير عادية فعلى عكس معظم الفواكه، فهو غني بالدهون الصحية وغالبًا ما يستخدم لإنتاج الزيت، و على الرغم من أن زيت الأفوكادو ليس معروفًا جيدًا مثل زيت الزيتون إلا أنه لذيذ تمامًا، يحتوي زيت الأفوكادو أيضًا على العديد من الفوائد المرتبطة إلى حد كبير بمحتواه من مضادات الأكسدة والدهون الصحية. “زهوة” فيما يلي تقدم 9 فوائد صحية مثبتة لزيت الأفوكادو.

1.غني بحمض الأوليك ” دهون صحية جدا “

زيت الأفوكادو هو الزيت الطبيعي المستخرج من لب ثمرة الأفوكادو. يتكون ما يقرب من 70 ٪ من زيت الأفوكادو من حمض الأوليك الصحي للقلب، و هو حمض دهني أُحادي غير مشبع “أوميغا 9” .هذا الحمض الدهني هو أيضًا المكون الرئيسي لزيت الزيتون، و يُعتقد أنه مسؤول جزئيًا عن فوائده الصحية بالإضافة إلى ذلك فإن حوالي 12٪ من زيت الأفوكادو عبارة عن دهون مشبعة وحوالي 13٪ دهون متعددة غير مشبعة. بينما يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من أوميغا 6 إلى أوميغا 3 (13: 1) ، لا ينبغي أن يكون هذا مصدر قلق لأن الكمية الإجمالية من أوميغا 6 منخفضة نسبيًا.

2.يقلل من نسبة الكوليسترول ويحسن صحة القلب

أفادت العديد من الدراسات التي أٌجريت لمعرفة تأثير زيت الأفوكادو على الحيوانات لاسيما فوائدها لصحة القلب. حيث قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على الأرانب بين (زيت الأفوكادو و زيت جوز الهند و الزيتون و الذرة)، و وجدت أن زيت الأفوكادو له آثار مفيدة على مستويات الكوليسترول في الدم، علاوة على ذلك وُجد أن زيت الأفوكادو و زيت الزيتون هما الأكثر فاعلية في زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة، الكوليسترول “الجيد”. أما في الفئران قلل زيت الأفوكادو من مستويات الدهون الثلاثية في الدم و الكوليسترول و البروتين الدهني منخفض الكثافة، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم.

9 فوائد صحية لزيت "الأفوكادو" .. تجعله ينافس "زيت الزيتون"

3.يحتوي على نسبة عالية من ( اللوتين) “أحد مضادات الأكسدة المفيدة للعيون”

يعتبر زيت الأفوكادو مصدراً جيداً نسبياً لمادة اللوتين، وهو ( كاروتينويد) موجود بشكل طبيعي في عينيك حيث يعمل كمضاد للأكسدة وله فوائد لصحة العين، و قد يقلل تناول الكثير من اللوتين من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي، وهي أمراض العيون الشائعة المرتبطة بالعمر، لا ينتج جسمك اللوتين ، لذلك يجب أن تحصل عليه من نظامك الغذائي.

4.يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة

تحتاج بعض العناصر الغذائية إلى دهون لكي يمتصها جسمك من بين هذه المواد مضادات الأكسدة الكاروتينية، وهي أصباغ توجد في العديد من الأطعمة النباتية، و مع ذلك فإن الفواكه والخضروات الغنية بالكاروتينات عادة ما تكون منخفضة الدهون. حيث وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن إضافة زيت الأفوكادو إلى سلطة مع الجزر والخس والسبانخ يُزيد من امتصاص الكاروتين كما كانت الزيادة كبيرة أو 4.3 إلى 17.4 ضعفًا ، مقارنة بالسلطة الخالية من الدهون.

5. يقلل من أعراض التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض ينطوي على التهاب مؤلم في المفاصل. إنه شائع جدًا ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. أما هشاشة العظام هو الشكل الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل. يرتبط بانهيار الغضاريف في المفاصل، و عن فائدة زيت الأفوكادو للمفصل لقد وجدت العديد من الدراسات أن المستخلصات من زيت الأفوكادو و زيت فول الصويا، والتي تسمى مواد (الأفوكادو / فول الصويا غير القابلة للتصبن)، قد تقلل من الألم والصلابة المرتبطة بهشاشة العظام..يبدو أن المستخلص مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب مفاصل الورك والركبة..

6.يساعد في منع أمراض اللثة

قد لا تكون المستخلصات من زيت الأفوكادو و زيت فول الصويا مفيدة فقط ضد التهاب المفاصل. حيث أشارت بعض الأدلة إلى أن هذا المزيج قد يساعد أيضًا في الوقاية من أمراض اللثة، يمكن أن يشمل هذا المرض الالتهابي أعراضًا مثل احمرار اللثة و نزيفها و رائحة الفم الكريهة وانهيار العظام والأنسجة حول الأسنان في أسوأ السيناريوهات، يمكن أن يسبب فقدان الأسنان. و وفقًا لدراسة أجريت على خلايا العظام وأنسجة اللثة، قد تمنع المواد غير القابلة للتصبن من ( الأفوكادو / فول الصويا) بروتينًا يسمى IL1B فهذا البروتين يُعزز الالتهاب وهو المحرك الرئيسي لتدمير الأنسجة وفقدان العظام في أمراض اللثة.

7. يحسن الجلد ويعزز التئام الجروح

يبدو أن الأحماض الدهنية في زيت الأفوكادو مفيدة لبشرتك. حيثُ وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 13 مريضاً أن كريماً يحتوي على زيت الأفوكادو وفيتامين ب 12 يحسن أعراض الصدفية بعد 12 أسبوعًا من العلاج، تمت دراسة زيت الأفوكادو أيضًا لقدرته على علاج إصابات الجلد ، و وجدت الدراسات التي أجريت على الفئران أنه قد يسرع من التئام الجروح.

8. يُحيد الشوارد الحرة

تحارب مضادات الأكسدة الضرر الخلوي الذي تسببه الجذور الحرة، وهي عمليه تجري للتخلص من نفايات عملية التمثيل الغذائي، يُمكن أن تؤدي المستويات العالية منها إلى الإجهاد التأكسدي ، والذي قد يساهم في الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب من خلال إعطاء الإلكترونات للجذور الحرة، يمكن لمضادات الأكسدة أن تُحيدها و تمنعها من التسبب في حدوث أي ضرر، توجد أنواع كثيرة من الجذور الحرة لكن الجذور المشتقة من الأكسجين والمعروفة باسم أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) هي الأكثر إثارة للقلق، و (الميتوكوندريا) أعضاء الخلية التي تنتج الطاقة ، هي مصادر رئيسية لـ ROS، وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري، يمكن لزيت الأفوكادو أن يحمي من الآثار الضارة للجذور الحرة عن طريق دخول الميتوكوندريا،بمجرد الوصول إلى هناك يصبح قادرًا على تحييد الجذور الحرة و منعها من إتلاف هذا العضو الخلوي المهم.

9.سهل الاستخدام للغاية

الأخير ليس فائدة صحية، لكنه لا يزال مهمًا حقاً إنها حقيقة أن زيت الأفوكادو متعدد الاستخدامات ويسهل دمجه في نظامك الغذائي.على سبيل المثال، يمكن تناوله باردًا،و لكنه أيضًا زيت طهي آمن وصحي لأن أحماضه الدهنية مستقرة عند درجة حرارة عالية فيما يلي بعض الطرق لإضافة زيت الأفوكادو إلى نظامك الغذائي:

أضيفي ملعقة كبيرة إلى عصير.
رشي فوق السلطة أو الجبن
استخدمه كتتبيلة لشواء اللحوم.
قم بتضمينه عند الخبز.
استخدمه في المايونيز المصنوع منزلياً.
رشيها فوق الخضار قبل الشوي.
رشها فوق الحساء البارد
بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم زيت الأفوكادو أحيانًا في تحضير مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة.

تابع مواضيع أ أخرى للمجلة

من له حق الحضانه

فوائد زيت الزيتون للشعر —خبيرة التجميل تيسير فهمى

كيفية المساعدة في تعزيز “جهاز المناعة” لدى طفلك؟؟

ڤي إم راي  و«EliteVAD» توقعان اتفاقية توزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى