الصحة و الجمال
أخر الأخبار

البصل الأخضر.. 13 فائدة صحية مذهلة لتناوله

كتب:هدى شهاب

البصل الأخضر.. 13 فائدة صحية مذهلة لتناوله

تشمل فوائد تناول “البصل الأخضر” حماية صحة قلبك و تقوية جهازك المناعي، فضلاً عن دوره في صحة الجهاز العصبي و تحسين الرؤية و تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين و غيرها الكثير من الفوائد التي سنذكرها لكم ..” البصل الأخضر” من الخضروات المعروفة على نطاق واسع والتي اِسُتخدِمت في المطبخ المحلي لمئات السنين..خصائصها المذهلة تجعلها مكونًا مفضلًا للطهاة وأي شخص يحاول الإلتزام بنظام غذائي صحي. في الواقع يحتوي هذا الطعام الخارق على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والفيتامينات A و E و K والألياف.أيضاً غني بمركبات مثل البوتاسيوم و الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد. و نظرًا لإنتشاره خلال فصل الشتاء يأكله المصريين عادة ضمن “طبق السلطة” بجانب أشهر المأكولات الشتوية “شوربة العدس” للتدفئة و التغذية المثالية، و في حين كان يُنظر لـ” البصل الأخضر” على أنه طعام خارق منذ العصر المصري القديم و لكن حتى اليوم لا يدرك الجميع خصائصه المفيدة.” زهوة ” تقدم إليكم 13 فائدة للبصل الأخضر ستجعلكم تقعون في حبه و تجعلوه ضمن وجباتكم و تستمتعون بفوائده.

 

1. حماية صحة قلبك

“البصل الأخضر” من الأطعمة الصديقة للقلب بسبب كمية الفولات الموجودة في طول النبات بالكامل.من المعروف أن هذا المركب يساعد في حماية بطانة الأوعية الدموية من التلف بمساعدة “الفلافونويد كيمبفيرول” الموجود بكميات عالية فيه حيثُ ثبت أن هذا الطعام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض.. علاوة على ذلك يمكن أن يوفر التركيز العالي لمضادات الأكسدة حماية للأوعية الدموية من أضرار الأكسدة.

2. زيادة قوة جهاز المناعة

يقدم “البصل الأخضر” كمية كبيرة من فيتامين أ وهو أمر حيوي للحفاظ على جهاز المناعة. يساعد هذا المركب في تقليل الالتهاب وتقوية الجسم مما يساعد في مكافحة الالتهابات..علاوةً على ذلك ثبت أن المستويات العالية من فيتامين (هـ) تقلل من انتشار الجزيئات المسببة للالتهابات، مثل السيتوكينات. حيث يمكن رؤية أفضل النتائج بإدخال كميات معتدلة إلى عالية من الأوراق الخضراء الداكنة في نظامك الغذائي. لا تقتصر هذه على “البصل الأخضر ” و “الكراث” ولكنها تشمل “اللفت” و “البروكلي” و “السبانخ” وغيرها الكثير.

3. حيوي لصحة جهازنا العصبي

يعد البصل الأخضر من بين الخضروات التي توفر مصدرًا لفيتامين B6 المسؤول عن صحة نظامنا العصبي حيث تم ثبت أن فيتامين B6 الموجود في “البصل الأخضر” ضروري لتقليل التعب و تهدئة آثار الإجهاد اليومي.. علاوةً على ذلك فإن وجود مستويات عالية من “المنجنيز” و “فيتامين ج”، و “حمض الفوليك” يساعد في الحفاظ على تركيز ثابت وتجنب التعب.

4. يُحسن رؤيتك

يمكن أن تمثل الشوارد الحرة (هي جزيئات مرتكزة على الاوكسجين و غير مستقرة و مدمرة و فائقة وهي تهاجم الخلايا و تحدث فيها الاكسدة غير المنتظمة التي تدمر خلايا الجسم، و تُضعف جهاز المناعة، و تسبب السرطانات و الامراض)، تهديدًا كبيرًا لبصرك ورؤيتك.إذا لم يتم الاحتفاظ بها في مكانها فيمكن أن تلحق الضرر بسطح العين مما قد يؤدي إلى أمراض العيون والتنكس المرتبط بالعمر.. يمكن أن يساعد “البصل الأخضر” في محاربة (الشوارد الحرة) بفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سي. كما يمكن أن يكون البصل الأخضر مثل الجزر مصدرًا رائعًا لمادتي “الكاروتين واللوتين” و التي يشتهر كلاهما بالمساعدة في تحسين البصر وتقليل التعب.

5. تقليل مخاطر إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو حالة تصيب العين يمكن أن تؤدي إلى غشاوة العدسة الطبيعية. و يمكن أن يسبب العمى في نهاية المطاف و يتأثر عدد كبير من البالغين فوق 40 في جميع أنحاء العالم بهذا المرض كل عام. إذا لم يتم منعه فقد تكون هناك حاجة لإجراءات جراحية لاستعادة الرؤية الجيدة. ومع ذلك فإن المركبات الموجودة في البصل الاخضر، مثل ” زياكسانثين ولوتين” تظهر أنها تخلق حاجزًا وقائيًا ضد إعتام عدسة العين.

6. تساعد على خفض ضغط الدم

“البصل الأخضر” غني بالبوتاسيوم حيث وُجِد أن الإستهلاك المنتظم لهذا المركب مفيد للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع.. من خلال تحسين انقباض عضلة القلب، كما أن البوتاسيوم الموجود فيه يعزز تدفق الدم و بالتالي الأكسجين عبر أجسامنا و توسع الأوعية الدموية.. المغذيات المتوفرة بكميات كبيرة في البصل الأخضر تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض. علاوة على ذلك ، ثبت أن كميات الحديد العالية فيه تُظهر نتائج في تعزيز نمو الشعر. في حين أن هذا قد يتطلب استهلاكًا منتظمًا لهذا الغذاء الرائع،يمكن أن يساعدك أيضاً على تجنب علاجات الشعر الأكثر توغلاً ومكلفة.

7. يعالج حب الشباب

بينما يعد إدخال “البصل الأخضر” في نظامك الغذائي أمرًا رائعًا ، إلا أن هناك طرقًا أخرى يمكن للبصل أن يفيدك بها غير أكله، فـ”حبوب الشباب” هو حالة جلدية تصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.يمكن أن يكون مستمراً، وتختلف أسبابه من عدم توازن الهرمونات أو نقص العناصر الغذائية. غالبًا ما يكون من الصعب جدًا إيجاد حل فعال بدون علاج طبي ومع ذلك ، من الممكن صنع قناع وجه طبيعي محلي الصنع يساعدك على تقليل علامات حب الشباب وتندبه. فقط قم بعصر الأوراق وضعها على المنطقة المصابة.. سوف تمتص بشرتك المغنيسيوم والحديد ومضادات الأكسدة في العصير.. و مع الإستمرار هتتحسن حالة الجلد.

البصل الأخضر.. 13 فائدة صحية مذهلة لتناوله

8. يحسن الهضم

“البصل الأخضر” مصدر رائع للألياف يحتوي على ما بين 1.8 و 9 جرام من الألياف لكل 100 جرام، علاوةً على ذلك فإن الألياف المتوفرة فيه قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. الأول يضمن عملية هضم منتظمة ويمكن أن يكون حلاً للإمساك. أما النوع الثاني من الألياف فيبقى في الجهاز الهضمي ، وينظف الأمعاء ويعزز الحركات.

9. مدر طبيعي للبول

من بين الخضروات الأخرى مثل البنجر والكرفس والهليون ، يتمتع ” البصل الأخضر” بخصائص مُدرة للبول. تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم مما يعزز طرد الماء والصوديوم الزائد في الجسم.. من خلال التخلص من السموم وإزالتها من الجسم ، يمكن أن تكون هذه العملية مفيدة للغاية لكليتيك. كما يمكن أن تساعد مدرات البول الطبيعية في تقليل ارتفاع ضغط الدم وتقليل احتباس الماء والملح. هذا يساعد أيضًا في محاربة الأمراض الجلدية مثل السيلوليت.

10. يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان

يعد” البصل الأخضر ” من الخضروات الغنية بـ ” فيتامين C ” الذي ثبت أنه مضاد أكسدة مفيد في الوقاية من السرطان. في حين أن الضرر التأكسدي غالبًا ما يكون سببًا للأورام، فقد ثبت أن فيتامين C فعال في تعزيز الصحة العامة. من خلال محاربة الشوارد الحرة يمكن أن تقلل من احتمال تحول الخلايا التالفة إلى سرطان.

11. ينقص الوزن

للبصل الأخضر استخدامات متعددة يمكن استخدامه في السلطة و المقبلات الباردة و في الطبخ عوضاً عن البصل الأحمر أو الأبيض، لديه 31 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام من الحصة المطبوخة ! مما يجعله الغذاء المثالي لأي شخص

البصل الأخضر.. 13 فائدة صحية مذهلة لتناوله

نظامًا غذائيًا صارمًا. أيضاً مثل العديد من الخضروات الخضراء الأخرى هو مصدر كبير للمياه والألياف. فوضعه ضمن طبق السلطة الخضراء اليومي يخلق شعورًا بالامتلاء و بالتالي يساعد في تجنب الإفراط في تناول الطعام.. نظرًا لارتفاع مستويات البروتينات تعد هذه الخضروات رائعة أيضًا لرواد الجيم وأي شخص يبحث عن زيادة كتلة العضلات.

 

12. تساعد في علاج مرض السكري من النوع 2

نظرًا لكونه منخفضًا في السعرات الحرارية وله مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض فإنه مثالي لإدخاله في الوجبات الغذائية لمرضى السكري من النوع 2.. علاوة على ذلك فهي مصدر ممتاز للألياف وفيتامين K الضروريين في هذا النظام الغذائي المحدد. فضلاً على أنه يحتوي على مادة “الأليسين” ،هي مادة مغذية أثبتت فعاليتها في الحماية من الاعتلال العصبي السكري.أيضًا يمكن أن تساعد المستويات المرتفعة من النحاس والحديد في ” البصل الأخضر” على تجديد الخلايا التالفة وتوفير العناصر الغذائية اللازمة للنمو.

13. يقوي عظامك

مع المستويات العالية من فيتامين K والكالسيوم ، يعزز ” البصل الأخضر ” نشاط بروتين أوستيوكالسين. تمت دراسة هذا ليكون رائعًا لنمو العظام وتقويتها. سيساعدك إدخال “البصل الأخضر” في نظامك الغذائي على تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض العظام الأخرى.مع ارتفاع فيتامين ك ، تزداد كثافة العظام ، مما يخلق حماية ضدالكسور أو التشوهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى